الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 07:02

الطيبي في خطاب حجب الثقة : أنا أعرض أمامكم مرآة تعكس صورتكم المشوهة

كل العرب
نُشر: 29/04/13 21:33,  حُتلن: 21:43

النائب أحمد الطيبي:

نسبة العرب في العمل بالتعليم العالي لا تتعدى 2.7%  والنقص في تمويل الرفاه للمواطنين العرب يبلغ 1.44 مليارد شيكل و53% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر

أنا أعرض أمامكم مرآة تعكس صورتكم المشوهة انعدام الخدمات الأساسية لكل مواطن عربي وما نطالب به هو أن نكون متساوين سد الفجوات بين العرب واليهود لكي يشعر كل رجل عربي وكل امرأة عربية ما معنى أن يكون مواطناً متساوياً

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن المكتب البرلماني للنائب احمد الطيبي، جاء فيه ما يلي: "ألقى النائب أحمد الطيبي، القائمة الموحدة والعربية للتغيير، خطاب حجب الثقة عن الحكومة حول السياسة الاقتصادية الاجتماعية وعدم زيادة الميزانيات للمجتمع العربي في مواضيع الرفاه الاجتماعي والتعليم والبنى التحتية والتشغيل ومحاربة الجريمة والصحة وغيرها وعدم عرض خطة اقتصادية خاصة له ، وفي أعقاب الضربات الاقتصادية المتوقعة والتي سيدفع ثمنها المواطنون العرب بشكل خاص ".



وتابع البيان: "ولقد استعرض الطيبي النقص الكبير في الميزانيات في كافة مناحي الحياة، في مجال التعليم الفجوة كبيرة بين ما يُصرف على الطالب العربي وما يُصرف على الطالب اليهودي والنقص في الغرف الدراسية للطلاب العرب يبلغ 6000 غرفة دراسية مع بداية كل عام رغم ما تم بناؤه في السنوات الأخيرة. كما يوجد نقص في الروضات وحضانات الأطفال بحيث ان 40% منها تتم إدارتها من قبل جهات خاصة وليس بتمويل حكومي".

معطيات
وأردف البيان: " وأضاف الطيبي " نسبة العرب في العمل بالتعليم العالي لا تتعدى 2.7% ، والنقص في تمويل الرفاه للمواطنين العرب يبلغ 1.44 مليارد شيكل، 53% من العائلات العربية تعيش تحت خط الفقر، ولدى البدو تصل النسبة إلى 75%، كما أن 50% من الأطفال العرب هم فقراء".  وتابع الطيبي: بناء على هذه المعطيات، فإن العرب هم أكثر المتضررين من السياسة الاقتصادية الاجتماعية، والمطالب التي تحتاج الى تلبية فورية هي إضافة 200 وظيفة للعاملين الاجتماعيين للتعامل مع الضائقة الاجتماعية الاقتصادية، زيادة عدد الملاجئ للنساء المعنفات حيث انه من بين 17 ملجأ يوجد فقط ثلاثة ملاجئ للنساء العربيات. توجد حاجة لزيادة عدد الحضانات للأطفال،ومراكز رعاية المسنين".

قضية العنف
وأضاف البيان :"كما خصص النائب الطيبي قسماً من خطابة لقضية العنف قائلاً : ملقاة المسؤولية على جميع الأطراف لوضع حد للعنف ومكافحته، واجب على الشرطة جمع الأسلحة الكثيرة بجميع أنواعها من مسدسات وذخيرة وحتى صواريخ لاو منتشرة في البلدات العربية، واجب الشرطة العمل على تطبيق القانون وفك لغز ملفات الجرائم وتقديم المجرمين للمحاكمة ، وواجبنا كمجتمع ان نكافح العنف في المدارس والمساجد والملاعب والإعلام والبيت، وخاصة العنف ضد النساء، آخرها جريمة القتل البشعة في أم الفحم عندما اكُشفت الجريمة بعد مشاهدة طفل المغدورة ابن الثلاث سنوات يسير في الشارع وملابسه ملطخة بالدماء. يجب منع هذا العنف، ومن يدعي انه قتل بذريعة الحفاظ على الشرف، ان رجلاً يقتل امرأة هو شخص بدون شرف، ولا يوجد شرف في القتل".

ميزانية الدولة
وتابع البيان: "وأنهى الطيبي قائلاً : ان ميزانية الدولة تعبّر عن مقولة.. أيديولوجية.. سياسة ونهج.. عن كيفية تعامل الجماعة ، الجمهور الكامل، مع قسم من الجمهور، المواطنين العرب، ومنذ 65 عاماً يعاني المواطنون العرب من الإقصاء.. الإجحاف.. انعدام المساواة في جميع المجالات ، في البنية التحتية، التعليم، المواصلات، العمل، لم تقم أي مدينة عربية رغم مطالبتنا بذلك منذ عام 99 . أنا أعرض أمامكم مرآة تعكس صورتكم المشوهة، انعدام الخدمات الأساسية لكل مواطن عربي، وما نطالب به هو أن نكون متساوين، سد الفجوات بين العرب واليهود، لكي يشعر كل رجل عربي وكل امرأة عربية ما معنى أن يكون مواطناً متساوياً".

رد نائب وزير المالية
وإختتم البيان: "ثم جاء رد نائب وزير المالية ، عضو الكنيست ميكي ليفي الذي حاول استعراض ما تم تطبيقه والخطط المستقبلية، حيث اعترف بوجود الفجوات الكبيرة بين العرب واليهود، لكن قال : " تمت معالجة بعض هذه الفجوات وسدها، وطالبنا عدم المسّ بميزانية الوسط العربي في إطار التقليصات، تشجيع الاندماج في سوق العمل ولا سيما للنساء العربيات، تخصيص وظائف للعرب في القطاع العام، تخصيص 4 مليارد شيكل للبلدات العربية في مجال الصناعة والمواصلات، تطبيق خطة لدى مفوضية خدمات الدولة في مجال امتحانات القبول للعمل وملاءمتها للجمهور العربي، وتطوير مشاريع في البنية التحتية " وأضاف ليفي : " أنت صادق ان هذا لا يكفي ولكننا سوف نستمر في الاستثمار. وأنا مستعد أن أذهب معك إلى وزير التعليم لفحص النقص في تمويل التعليم للوسط العربي ". وتم التصويت على اقتراح حجب الثقة بتأييد 41 عضو كنيست ومعارضة 57 عضواً ، وبالتالي إسقاط الاقتراح" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
241048.48
BTC
0.52
CNY