الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

نتنياهو خلال زيارته للطائفة الدرزية: الرباط بيننا يتمثل بالدماء والحياة والشعوب

كل العرب
نُشر: 26/04/13 09:19,  حُتلن: 09:38

بنيامين نتنياهو:

إن الشعب اليهودي منتشر في أنحاء العالم فيما ينتشر الجمهور الدرزي في عدة دول حيث أنكم قلقون حالياً وبحق على مصير إخوانكم في سوريا ولبنان فيما ننظر أيضاً باهتمام وبقلق إلى ما يجري في سوريا ولبنان

هنالك صلة مميزة تربط بين الشعب اليهودي والطائفة الدرزية تتمثل بثلاثة أحلاف وهي حلف الدماء وحلف الحياة وحلف الشعوب وأرجو التعبير عن تقدير شعب إسرائيل للشهداء من أبناء الطائفة الدرزية الذين سقطوا دفاعاً عن دولة إسرائيل

عم المتحدث باسم رئيس الوزراء للإعلام العربي بيانا، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "قام رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو بزيارة للطائفة الدرزية بمناسبة حلول عيد النبي شعيب عليه السلام. وقد حل رئيس الوزراء ضيفاً على منزل الشيخ موفق طريف الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في قرية جولس ثم زار بيت الشهيد الدرزي في قرية دالية الكرمل".


نتنياهو خلال زيارته الى جولس

وأضاف البيان: "وأدلى رئيس الوزراء خلال زيارته بالتصريح التالي: هناك صلة طبيعية بين الشعبين اليهودي والدرزي. إن الشعب اليهودي منتشر في أنحاء العالم فيما ينتشر الجمهور الدرزي في عدة دول، حيث أنكم قلقون حالياً وبحق على مصير إخوانكم في سوريا ولبنان، فيما ننظر أيضاً باهتمام وبقلق إلى ما يجري في سوريا ولبنان. وقد أخذت سوريا تتفكك فيما اختلّ الإستقرار في لبنان. ويشكل كلا البلدين مصدر تهديد لا يجوز الإستهانة به بالنسبة لدولة إسرائيل. فيما يتعلق بسوريا فثمة تهديدان مباشران: أولاً – تسرّب السلاح المتقدم وسقوطه بأيدي التنظيمات الإرهابية، ثانياً – محاولات المخربين والإرهابيين للتسلل عبر أراضينا وإطلاق النار باتجاه تجمعاتنا السكنية. إننا نتأهب للتعامل مع كلا الموضوعين حيث تستعد دولة إسرائيل بصورة لائقة للتعامل مع أي تهديد سواء جاء من سوريا أو لبنان بحراً وجواً وبراً".

مشاريع رئيسية
وتابع البيان: "ويشار إلى أن ديوان رئاسة الوزراء قاد على مدى السنوات الأخيرة جملة مشاريع تجري لصالح الوسطين الدرزي والشركسي بكلفة مئات ملايين الشواقل. ومن المشاريع الرئيسية: إنشاء تجمع سكني درزي جديد في الجليل الغربي، وقرار الحكومة تخصيص مبلغ 681 مليون شيكل لتطوير القرى الدرزية والشركسية خلال الفترة الواقعة بين عامي 2011-2014، واستيعاب 57 إماماً كمستخدمين حكوميين في جميع القرى والبلدات الدرزية، وتطوير الأماكن الدرزية المقدسة، ورسم خطة خاصة لحل مشكلة الكهرباء في القرى الدرزية بصورة تسمح بإنجاز الربط بشبكة الكهرباء حتى قبل الحصول على رخصة بناء. فيما يلي تفصيل بعض هذه المشاريع:
- لقد قررت الحكومة مؤخراً إنشاء قرية مجتمعية درزية جديدة في الجليل الغربي حيث رصد ديوان رئاسة الوزراء مبلغ مليون شيكل لوضع مخطط هذه القرية التي تضم في مرحلتها الأولى نحو 350 عائلة. وتم اتخاذ القرار ضمن مساعي الحكومة الرامية إلى إيجاد الحلول لضائقة السكن في الوسط الدرزي التي تطال بوجه خاص جيل الشباب. ويأتي مشروع التجمع السكني الجديد بالإضافة إلى سلسلة من المشاريع الجارية لتطوير أحياء للجنود المسرَّحين داخل القرى الدرزية نفسها.
- أما مشروع تطوير وتعزيز القرى والبلدات الدرزية والشركسية في الفترة ما بين عامي 2011-2014 بكلفة 681 مليون شيكل فهي تضم شتى المجالات ومنها: التربية والتعليم – زيادة فرص الالتحاق بجهاز التعليم العالي وسد الفجوات الخاصة بالبنى التحتية وإنشاء مراكز شبابية، العمل – التشجيع على إنشاء الأعمال الصغيرة والمتوسطة وتمكين النساء في مجال العمل وتطوير موارد العمل، الصناعة – تشجيع السياحة وتطوير المناطق السياحية، المواصلات – تحسين البنى التحتية الخاصة بالمواصلات البلدية، التخطيط والسكن – تقديم الدعم لتمويل مشاريع تطوير البنى التحتية في الأحياء الجديدة وتعزيز الأحياء القديمة وإنجاز الخطط الهيكلية للقرى المختلفة".

الخدمة العسكرية
وأردف البيان: "ومن الجدير بالذكر أن الطائفة الدرزية في إسرائيل تضم نحو 125 ألف نسمة حيث توجد في البلاد 20 قرية درزية تقع بمعظمها في مناطق جبلية أو داخل محميات طبيعية الأمر الذي يضع الصعوبات أمام تطويرها وتوسيعها. وتُعتبر معدلات الرجال الدروز الذين يؤدون الخدمة العسكرية عالية جداً بحد ذاتها وكذلك بالقياس إلى جميع الشرائح السكانية. أما عيد النبي شعيب عليه السلام فتحتفل به الطائفة الدرزية هذا العام في الفترة ما بين 23-29/4/2013. ويحيي العيد ذكرى وفاة النبي شعيب وهو من أنبياء الدين الدرزي الذي تقول العقيدة الدينية بأن روح يترو صهر النبي موسى قد تقمصت في جسده. وقام رئيس الوزراء أولاً بزيارة منزل الشيخ موفق طريف الزعيم الروحي للطائفة الدرزية في قرية جولس حيث رافقه كل من مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير وعضو الكنيست حمد عمار ورئيس مجلس أبو سنان المحلي رئيس منتدى رؤساء السلطات المحلية الدرزية والشركسية علي هزيمة ورئيس مجلس جولس المحلي سلمان هنو. ويشار إلى أن الشيخ موفق طريف ينحدر من عائلة طريف الدينية التي تتولى قيادة الطائفة الدرزية منذ عام 1753. وكان جده الشيخ الراحل أمين طريف مقبولاً على جميع الدروز في الشرق الأوسط، وأصبح منزله في قرية جولس محجاً للدروز من البلاد والجولان ولبنان. وقد عمل الشيخ الراحل طريف جاهداً من أجل إحقاق حقوق أبناء الطائفة الدرزية، حيث أنه نال عام 1990 جائزة إسرائيل تقديراً لمساهمته الخاصة في الإرتقاء بالمجتمع والدولة. وبعد وفاته تم انتخاب حفيده الشيخ موفق طريف زعيماً للطائفة الدرزية".

صلة مميزة وترابط
وأكمل البيان: "ووجه رئيس الوزراء الرسالة التالية إلى الطائفة الدرزية: هنالك صلة مميزة تربط بين الشعب اليهودي والطائفة الدرزية تتمثل بثلاثة أحلاف وهي حلف الدماء وحلف الحياة وحلف الشعوب. وأرجو التعبير عن تقدير شعب إسرائيل للشهداء من أبناء الطائفة الدرزية الذين سقطوا دفاعاً عن دولة إسرائيل. إنهم مقاتلون شجعان وأوفياء علماً بأنني أتحدث بناء على خبرتي الشخصية، حيث كنت قد قاتلت جنباً إلى جنب مع مقاتلين وقادة دروز فيما كان شقيقي رحمه الله، الشقيق الأكبر لرئيس الوزراء الراحل يوني نتانياهو الذي استشهد عام 1976 في عملية عنتيبي الشهيرة، قد قاتل إلى جانب مقاتلين دروز جلبوا الأمن والإحترام لدولة إسرائيل وهو أمر لا أنساه – ولا ينساه شعب إسرائيل – ولو للحظة ، بل إنه يحتل مكاناً متميزاً سواء في قلبي أو في قلوب أبناء الشعب أجمعين. ثم زار رئيس الوزراء بيت الشهيد الدرزي في دالية الكرمل وهو المقرّ الرئيسي لتخليد ذكرى شهداء الطائفة الدرزية حيث وضع إكليلاً من الزهور مع سكرتيره العسكري الميجر جنرال إيال زَمير. كما زار رئيس الوزراء مصيف النبيل البريطاني السير لورانس أوليفانت الذي كان قد قدم الدعم لمشاريع الاستيطان الصهيونية في البلاد، فيما كان أمين سره الذي أقام معه في المصيف هو نفتالي هرتز إمبير مؤلف النشيد الوطني الإسرائيلي "هتيكفاه" (الأمل). ويشار إلى أن منزل أوليفانت أُدرج مؤخراً على قائمة مواقع التراث الوطني التي يجب دعمها وإعادة إعمارها. وسيتم في هذا الإطار ترميم المنزل وترقية المعرض الدائر حول النشيد الوطني الذي تم تأليفه على الأرجح في هذا المكان. كما سيتم في الإطار ذاته ترقية بيت الشهيد الدرزي".


نتنياهو خلال زيارته الى دالية الكرمل

حلف الحياة والدماء
وأضاف البيان: "ومنح رئيس الوزراء عضو الكنيست الأسبق الشيخ أمل نصر الدين، وهو مؤسس بيت الشهيد الدرزي ورئيسه، شهادة تقرّ باعتراف الدولة فيه موقعاً للتراث الوطني. ومما قاله رئيس الوزراء في هذه المناسبة: إننا نتحالف في حلف الحياة وأيضاً في حلف الدماء. لقد حضرت إلى هذا المكان للتعبير باسم دولة إسرائيل بشكل عميق ورسمي عن تراثنا المشترك من خلال الإعلان عن هذا الموقع موقعاً للتراث الوطني. سوف نستثمر في هذا المشروع ونطوره بما يليق بهذا المكان. كما أننا نقرّ بالأمر بسبب جذور الصهيونية العائدة إلى هذا المكان متمثلة بمساندة المسيحيين الصهيونيين مثل السير لورانس أوليفانت وأمين سره نفتالي هرتز إمبير الذي وضع هنا أغنية (الأمل)، التي صارت فيما بعد النشيد الوطني الإسرائيليي".

زيارة أوباما
واختتم البيان: "وشارك في الزيارة أيضاً كل من مدير عام ديوان رئاسة الوزراء هرئيل لوكير، ورئيس هيئة التراث في ديوان رئاسة الوزراء رؤوفين بينسكي، وأمين عام مجلس الوزراء تسفيكا هاؤزير، ورئيس مجلس دالية الكرمل المحلي كرمل نصر الدين، ورئيس مجلس عسفيا المحلي وجيه كيوف ومدير عام مجلس حفظ المواقع عومري شالمون. كما التقى رئيس الوزراء خلال زيارته المواطن راضي كيوف من سكان عسفيا الذي كان قد خدم في لواء المظليين قبل إصابته بجروح بالغة الخطيرة قبل شهر من موعد تسريحه من الخدمة. وأصبح راضي كيوف مشلولاً لكنه يستفيد حالياً من جهاز "ReWalk" (المشي من جديد) الذي كان قد عرضه بنفسه على الرئيس الأميركي باراك أوباما خلال زيارته للبلاد مؤخراً ضمن معرض تكنولوجي خاص أقيم خصيصاً تمهيداً لزيارة الرئيس أوباما. وقد أصبح كيوف خلال تلك الزيارة أول جندي غير أميركي يتسلم مسكوكاً رئاسياً أميركياً تقديراً لأدائه" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
236302.27
BTC
0.51
CNY