الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 02:02

هاغل: الاستخبارات الأمريكية تعتقد أن سوريا استخدمت أسلحة كيماوية

كل العرب- تصوير:
نُشر: 26/04/13 07:19,  حُتلن: 11:03

الحكومة السورية والمعارضة تبادلتا الاتهامات بشن هجوم كيماوي قرب مدينة حلب الشهر الماضي وأقرت السلطات السورية في العام الماضي بامتلاك أسلحة كيماوية وبيولوجية

تشاك هاغل:

أجهزة الإستخبارات الأمريكية تعتقد أن الحكومة السورية إستخدمت أسلحة كيماوية على نطاق محدود ضد مسلحي المعارضة

البيت الأبيض:

تقييمات الإستخبارات الأمريكية بدرجات متفاوتة من الثقة تشير إلى أن النظام السوري إستخدم أسلحة كيماوية على نطاق محدود والأمر يتطلب حقائق متسقة وجديرة بالثقة

وزارة الخارجية البريطانية:

لندن لديها أدلة محدودة ولكن مقنعة باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا 

قال وزير الدفاع الأمريكي تشاك هاغل إن أجهزة الإستخبارات الأمريكية تعتقد أن الحكومة السورية إستخدمت أسلحة كيماوية "على نطاق محدود" ضد مسلحي المعارضة. وأوضح هاغل أن هناك اعتقادا باستخدام غاز السارين على نطاق محدود ضد مسلحي المعارضة.

 

وقال البيت الأبيض إن تقييمات الإستخبارات الأمريكية بدرجات متفاوتة من الثقة تشير إلى أن النظام السوري إستخدم أسلحة كيماوية على نطاق محدود. وأضاف أن الأمر يتطلب "حقائق متسقة وجديرة بالثقة".

إستخدام أسلحة كيماوية
وقال ميغيل رودريغيز مدير مكتب الشؤون التشريعية في البيت الأبيض في رسالة إلى المشرعين "في ضوء ما ينطوي عليه الأمر من مخاطر وما تعلمناه من تجاربنا في الآونة الأخيرة فإن تقييمات الإستخبارات وحدها غير كافية - فالحقائق المتسقة والجديرة بالثقة التي توفر لنا قدرا من اليقين هي وحدها التي سترشدنا في إتخاذ القرار". وكان هاغل قد رفض في وقت سابق تلميحات بأن "الولايات المتحدة الأمريكية تقوض مصداقيتها بقولها إنها تواصل تقييم المسألة حتى رغم أن فرنسا وبريطانيا وإسرائيل خلصت إلى أدلة تؤكد استخدام أسلحة كيماوية في الصراع الدائر في سوريا". في هذه الأثناء أكدت بريطانيا مجددا أن لديها أدلة على إستخدام أسلحة كيماوية في سوريا.

تبادل الإتهامات
وقالت وزارة الخارجية البريطانية إن لندن لديها أدلة "محدودة ولكن مقنعة" باستخدام أسلحة كيماوية في سوريا. وتأتي تصريحات هاغل بعد ثلاثة أيام من إعلان ضابط كبير في المخابرات العسكرية الإسرائيلية أن هناك "أدلة على أن القوات الحكومية السورية استخدمت أسلحة كيماوية - وربما غاز السارين - عدة مرات ضد مسلحي المعارضة". وكانت الحكومة السورية والمعارضة قد تبادلتا الاتهامات بشن هجوم كيماوي قرب مدينة حلب الشهر الماضي. وأقرت السلطات السورية في العام الماضي بامتلاك أسلحة كيماوية وبيولوجية وقالت إنها قد تستخدمها إذا تدخلت دول أجنبية في الصراع وهو تهديد أدى إلى صدور تحذيرات قوية من جانب واشنطن وحلفائها. وكان دبلوماسيون غربيون قد كشفوا النقاب الأسبوع الماضي عن أن بريطانيا وفرنسا أبلغتا الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون أن "لديهما أدلة على أن الحكومة السورية استخدمت بالقرب من حلب وفي حمص وربما في دمشق أسلحة كيماوية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
238464.52
BTC
0.51
CNY