الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 14:02

عريقات: عباس لم يطلب من أردوغان عدم زيارة غزة وعلى أنقرة نشر محضر اللقاءات

كل العرب
نُشر: 25/04/13 17:45,  حُتلن: 07:39

أتهم الرئيس عباس بأنه يتأمر مع الامريكيين كذلك لتعطيل زيارة اردوغان لقطاع غزة " واعتبر " ان هذه اكاذيب واساليب هدفها تدمير أي جهد من شأنه اتمام المصالحة

نقل عريقات عن الرئيس عباس قوله لاردوغان خلال اجتماعه به سوف استقبلك في قطاع غزة ويجب ان نعمل الان لتحقيق المصالحة "مشيرا الى قوله للاخير " انا اسعد اذا ما استقبلتك في غزة

نفى عضو اللجنة التنفيذية لمنظمة التحرير الفلسطينية الدكتور صائب عريقات صحة الانباء التى رددتها جهات في حركة ( حماس) بشأن طلب الرئيس محمود عباس من رئيس الوزراء التركي رجب طيب اردوغان عدم زيارة قطاع غزة. وطالب عريقات القيادة التركية "باصدار بيان رسمي ليحدد ما دار في الاجتماعات الاجتماعات التي عقدت مع الرئيس عباس في انقرة لها زيارته الاخيرة لها". وقال :"انه يأسف بشدة " ازاء ما اعتبره " بتفاهات غير مسبوقة " خرج بها اكثر من متحدث في "حماس " بشأن طلب عباس من اردوغان عدم زيارة غزة، واتهم عريقات جهات في حماس بغزة لم يذكرها بالاسم بنشر هذه الانباء".

 
الرئيس عباس وعريقات

وطالب رئيس المكتب السياسي لحركة "حماس" خالد مشعل "بوضع حد لما وصفها" هذه التفاهات والاقاويل والافتراءات والاكاذيب وكذلك التطاول على الرئيس عباس والقيادة الفلسطينية". وابدى غضبه الشديد لما نشر من انباء قالت " بأنه شارك في مؤامرة وضعت مع وزير الخارجية الامريكي جون كيرى في لقاءات عقدت سرا في باريس" من اجل تعطيل المصالحة الفلسطينية. اشار الى ان احدهم من ( حماس ) والذي رفض الكشفت عن اسمه اسمه" اتهم الرئيس عباس بأنه يتأمر مع الامريكيين كذلك لتعطيل زيارة اردوغان لقطاع غزة " واعتبر " ان هذه اكاذيب واساليب هدفها تدمير أي جهد من شأنه اتمام المصالحة " مشيرا الى " اننا ننتظر اليوم من القيادة التركية اصدار بيان رسمي ليحدد ما دار في الاجتماعات التي عقدت قبل ايام في انقرة .

المصالحة الفلسطينية
ووفق عريقات ننتظر ان يشمل هذا البيان كشف هذه القيادة ما دار سواء في الاجتماعات التي عقدت مع الرئيس محمود عباس او تلك التي جرت كذلك مع وزير الخارجية الامريكي جون كيرى. وحذر من ان الهدف مما يثار الان "من قبل جهات محسوبة على حركة ( حماس ) في غزة هدفه ضرب المصالحة بكل ما في الكلمة من معنى ". وكرر التأكيد على "ان الرئيس عباس وخلال كل اللقاءات التي عقدت في انقرة اكد فيها للامريكيين وللاتراك فيها ان المصالحة الفلسطينية مصلحة وطنية عليا بالنسبة لنا ".واوضح " ان الرئيس عباس دعا اردوغان لبذل كل جهد ممكن لتحقيق المصالحة حتى يتمكن من استقباله في قطاع غزة " مؤكدا " ان هذا ما قاله الاخير تحديدا لتشجيع رئيس الوزراء التركي للقدوم الى غزة ". ونقل عريقات عن الرئيس عباس قوله لاردوغان خلال اجتماعه به سوف استقبلك في قطاع غزة ويجب ان نعمل الان لتحقيق المصالحة "مشيرا الى قوله للاخير " انا اسعد اذا ما استقبلتك في غزة ".

عملية التسوية
وكشف عن " ان الرئيس عباس وجه يوم امس دعوة للامين العام للامم المتحدة بان كي مون لزيارة فلسطين وقطاع غزة للاعلان عن مشاريع ستنفذ هناك تصل قيمتها الى 450 مليون دولار . وخلال الايام الاخيرة ترددت انباء في وسائل اعلام تابعة لحركة " حماس " تحدثت عن لقاءات عدة وتحضيرية جمعت عريقات مع الوزي كيري على مدار الاشهر الاخيرة شملت اتفاقا على وقف المصالحة الفلسطينية عدة اشهر. ووفق وسائل اعلام حركة " حماس " فقد " تعهدت الولايات المتحدة بتفعيل ملف مفاوضات التسوية وفق حل الدولتين عبر لقاءات سرية جرت مع عريقات في واشنطن وباريس شملت كذلك اتفاقيات خاصة بعملية التسوية ". وابدي عريقات تحديا لمسئولى " حماس " " لمواجته في وسائل الاعلام وعبر أي موقع يريدونه حتى في " فضائية الاقصى " حتى يستطيع المواطن ان يسمع ما يجب ان يعلمه حقيقة.

الصراع مع اسرائيل

واتهم عريقات الذين يثيرون هذه الانباء " باستخدام الدين والمقاومة وكل هذه الاكاذيب " موضحا " ان هذا الامر اصبح غير لائق وغير مقبول خاصة واننا كشعب في امس الحاجة للوحدة الوطنية والمصالحة بتأييد تركيا والعالم اجمع" . ونبه الى " ان ما نسمعه بات امرا غير معقولا يتوجب على رئيس المكتب السياسي لهذه الحركة ان يتدخل فورا لوضع حد لما يصدر في هذا المجال ووقف هذا النهج تماما". ودعا للتركيز على الصراع مع اسرائيل قائلا "انظروا الى اليونسكو الان واليوم فهذا يوم عز للشعب الفلسطيني ..انظروا ما حدث في مجلس حقوق الانسان في جنيف 46 من 47 دولة تصوت لنا ..انظروا ما حدث في نهاية العام الماضي في نوفمبر 9 دول فقط وقفت ضد عضوية فلسطين الغير كاملة ". وقال " ما نسمعه من حركة حماس غير معقول وكما قلت خالد مشعل عليه ان يتدخل ويتدخل فورا لوضع حد لهذه التفاهات الحاقدة. وقال " يخرج علينا البعض ويقول الرئيس خارج نطاق التاريخ، وحول دور مصر في المصالحة قال" مصر هي المسئولة عن المصالحة وهذا موقفنا وموقف الرئيس ابو مازن ولن يتغير حول هذا الامر".
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.70
GBP
238604.60
BTC
0.52
CNY