الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 07:02

سلاح الجوّ الإسرائيلي يسقط طائرة بدون طيّار قبالة شواطئ حيفا

كل العرب
نُشر: 25/04/13 16:42,  حُتلن: 21:01

سلاح الجو يعترض طائرة بدون طيار حاولت اختراق الاراضي الاسرائيلية

اسقطت الطائرة فوق البحر امام شواطئ منطقة حيفا. قوات جيش الدفاع تقوم بتمشيط المنطقة البحرية

الطائرة سقطت في البحر على بعد حوالي 6 اميال بحرية من سواحل حيفا من ارتفاع حوالي 6000 قدم

 تمكنت طائرات الـ F-16 التابعة لسلاح الجو الإسرائيلي ظهيرة اليوم (الخميس) من اسقاط طائرة صغيرة بدون طيّار، قبالة شواطئ حيفا. وبحسب المعلومات المستقاة من البيانات الرسمية للجيش الاسرائيلي فإن الطائرة كانت تسير بإتجاه جنوبي البلاد قادمة من الشمال.


تصوير الجيش الاسرائيلي 

وترجح المصادر العسكرية الإسرائيلية ان تكون هذه الطائرة قد أطلقت من أحد الأذرع العسكرية التابعة لتنظيم حزب الله اللبناني بقيادة السيّد حسن نصرالله، فيما لم يعرف بعد اذا كانت الطائرة إيرانية الصنع كالتي اسقطتها اسرائيل قبل اشهر.

دوي انفجارات
هذا وبحسب ما تناقلته الصحافة الإسرائيلية فإن عملية اسقاط الطائرة تمت بصاروخ جو-جو أطلقته طائرة حربية على بعد 6 أميال بحرية في عرض البحر الأبيض المتوسط، وأن دوي انفجارات سمعت وسحابات دخان شوهدت بعيّد ذلك، في الوقت الذي شرعت فيه الزوارق التابعة لسلاح البحرية في عمليات البحث والتمشيط للعثور على بقايا من الطائرة لنقلها الى الفحص للتأكد من مصدرها على أقل تقدير.

تحليق كثيف للطائرات الاسرائيلية في سماء لبنان
من جهتها أعلنت مصادر رسمية لبنانية ان الأجواء في بلادها شهدت تحليقًا كثيفًا للطائرات الإسرائيلية دون التبليغ عن أي عملية قصف لمواقع مشبوهة.


المكان الذي اسقطت فيه الطائرة بالتقريب - google maps - IDF

تعقيب الجيش الاسرائيلي
وفي البيان الرسمي الصادر عن الناطق بلسان الجيش الاسرائيلي جاء:"فيد الناطق بلسان جيش الدفاع ان طائرة بدون طيار حاولت اختراق حدود دولة اسرائيل حيث تم اعتراضها من قبل سلاح الجو عند الساعة الثانية ظهرا تقريبا. اسقطت الطائرة فوق البحر امام شواطئ منطقة حيفا. قوات جيش الدفاع تقوم بتمشيط المنطقة البحرية.
واضاف البيان:"كان سلاح الجو قد اسقط في شهر تشرين الاول 2012 طائرة بدون طيار شمال منطقة النقب والتي اخترقت من شاطئ البحر الابيض المتوسط. تم رصد الطائرة بعد اكتشافها من قبل اجهزة المراقبة الاسرائيلية وتم متابعتها خلال تحليقها فوق الاراضي الاسرائيلية بما في ذلك من خلال مقاتلات سلاح الجو وتم اسقاطها فوق شمال النفب لاسباب تتعلق بالتجنب من الحاق الاذى في المناطق المأهولة. وفي عام 2006 اسقط سلاح الجو طائرتين بدون طيار من نوع ابابيل ارسلتهما منظمة حزب الله الارهابية باتجاه منطقة حيفا حيث تم رصدها من قبل وحدة المراقبة الجوية قبل ان تجتاز الحدود اللبنانية.
يشار الى ان جيش الدفاع يتابع تطورات قضية الطائرات بدون طيار في الجبهات المختلفة.

نتنياهو: سنواصل دفاعنا عن اسرائيل ومواطنيها
من جهته قال قال رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو في معرض تطرقه الى مجريات الاحداث وعملية اسقاط الطائرة:"أنظر ببالغ الخطورة الى هذه المحاولة لاختراق حدودنا. سنواصل العمل من أجل الدفاع عن مواطني اسرائيل".

الجيش لاحظ اقتراب الطائرة قبل وصولها
وقال الناطق بلسان الجيش يوآف مردخاي:"ان الجيش تابع اقتراب الطائرة قبل دخولها الى الاراضي الاسرائيلية وهي مازالت في الأجواء اللبنانية، وبعد ان تأكد انها لا تعود ملكيتها الى اسرائيل ولا لأي دولة أخرى صديقة، تم مهاجمتها وتحطيمها وبالتالي اسقاطها".  هبوط طائرة نتنياهو اضطراريًا وقت تنفيذ عملية اسقاط الطائرة.

طائرة نتنياهو تهبط اضطراريًا
يشار الى أن الطائرة المروحية الخاصة برئيس الحكومة الإسرائيلية "بنيامين نتيناهو" قد هبطت اضطرارياً أثناء تحليقها في الأجواء الشمالية من إسرائيل عقب تلقيها إنذاراً بوجود طائرة أقلعت من جنوب لبنان ودخلت الأجواء الإسرائيلية.
ووفقاً لموقع صحيفة "يديعوت أحرونوت"، فإن طائرة نتنياهو كانت تحلق وهبطت اضطرارياً لفترة وجيزة بأوامر من الجهات الأمنية المختصة حتى انتهت عملية اعتراض طائرة حزب الله التي اخترقت الأجواء اللبنانية، مثم عادت عادت وحلقت إلى حيث وجهتها.
وحذر نتنياهو في تصريحات نقلها الموقع الالكتروني ليديعوت أحرونوت، من القلق الذي يساور إسرائيل إزاء تطور الأوضاع الأمنية على الحدود مع سوريا ولبنان.
وقال نتنياهو خلال زيارته لشيخ الدروز في قرية جولس "الأوضاع في لبنان وسوريا غير مستقرة، التهديدات مستمرة من كل مكان، وهناك نوعان من التهديدات لإسرائيل أولهما تسرب أسلحة متطورة للمنظمات الإرهابية، والثانية محاولة إرهابيين التسلل لداخل حدودنا وإطلاق النار على المناطق الإسرائيلية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.75
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
215937.81
BTC
0.52
CNY