الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 04 / مايو 05:01

لجنة النهوض بمكانة المرأة اختارت عضو الكنيست عليزا لافي رئيسة للجنة

كل العرب
نُشر: 23/04/13 16:35,  حُتلن: 16:59

كل عام يُفتح حوالي الـ 13000 ملف عنف ضد النساء في العائلة

لجنة النهوض بمكانة المرأة اختارت عضو الكنيست عليزا لافي رئيسة للجنة

أكثر من 70 رجل يهودي حصل في العام 2013 على تصريح بالزواج من امرأة ثانية 

رئيسة اللجنة عليزا لافي:

سأعيّن مراقبات في اللجنة لتمثيل القطاعات الغير ممثلين في الكنيست-النساء المتدينات والعربيات

سنستخدم كل الادوات التي بحوزتنا من تشريع قوانين واصلاح الاضرار وبالأخص بناء حوار وخلق رؤية مشتركة من أجل تحسين مكانة المرأة في المجتمع

عضو الكنيست ياريف لافين:

على اللجنة أن تُبادر الى عقد حلقات نقاش لإعطاء حلول للمشاكل اليومية مثل الملاجئ للفتيات في خطر الزواج القسري

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من لجنة النهوض بمكانة المرأة وجاء فيه :" إختارت لجنة النهوض بمكانة المرأة في الكنيست في جلستها التي عُقدت يوم الإثنين عضو الكنيست عليزا لافي لمنصب رئاسة اللجنة. وقالت عضو الكنيست، رئيسة لجنة النهوض بمكانة المرأة عليزا لافي (يش عتيد) :"على الرغم من إرتفاع القوانين والوعي إلا اننا ومنذ 65 عاما نسير الى الخلف" وأضافت :"المعطيات القاسية التي عُرضت اليوم امام اللجنة تدل على وجود مشاكل كثيرة التي بحاجة الى علاج، كما انها تدل على التحديات التي تقف امامنا. سنستخدم كل الادوات التي بحوزتنا من تشريع قوانين، وزيادة الوعي، ومتابعة ومراقبة، واصلاح الاضرار وبالأخص بناء حوار وخلق رؤية مشتركة من أجل تحسين مكانة المرأة في المجتمع" وأعلنت رئيسة اللجنة عليزا لافي انها ستعين مراقبات للجنة، ممثلات عن كل الفئات التي لم تحظى بتمثيل في الكنيست مثل النساء المتدينات والعربيات".


رئيسة اللجنة عليزا لافي

وأضاف البيان :"عضو الكنيست ياريف لافين، رئيس الإئتلاف قال :"اكبر مثال على إهتمام اللجنة بمكانة المرأة في كل المجالات هو محاولة تسوية سكن البدو في النقب، بنظري لا يوجد إحتمال لنجاح خطة اذا لم تشمل حل لوضع النساء، بالأخص النساء الصغيرات في عدة مجالات، التعليم، تعدد الزوجات والزواج القسري" وأضاف :"على اللجنة أن تُبادر الى عقد حلقات نقاش لإعطاء حلول للمشاكل اليومية مثل الملاجئ للفتيات في خطر الزواج القسري".


الرؤية الجنسانية
وتلاه عضو الكنيست دوف حنين (الجبهة الديموقراطية للسلام والمساواة) هنأ الرئيسة الجديدة وقال :"من خلال التعامل مع النساء نحصل على مؤشر حول وضع المجتمع بشكل عام. لهذا انا اهنئ الرئيسة الجديدة على رويّتها الواسعة"."هناك الكثير من المواضيع التي تبدو مختلفة عندما نسأل ماذا سيقدم هذا الأمر للنساء؟ بفضل الرؤية الجنسانية تعلمنا التعامل مع الميزانيات كأنه امر يؤثر على الإنسان".

13000 ملف عنف ضد النساء
ومضى البيان :"وعُرض في الجلسة معطيات من تقرير معهد كارمان السنوي والذي سيُنشر قريبا، وحسب المعطيات التي ستُعرض لأول مرة أن أكثر من 70 رجل يهودي حصل في العام 2013 على تصريح بالزواج من امرأة ثانية بينما العديد من النساء لا تزلن غير قادرات على الزواج مرة اخرى و غير قادرات على إنجاب الأطفال لأنهن لم يحصلن على الطلاق بسبب إختفاء الزوج أو لأن الزوج رفض الطلاق، حوالي 4000 قاصر وقاصرة يتزوجن كل عام في البلاد %25 منهم تحت جيل الـ 16 معظم ملفات الطلاق تُفتح كدعاوى طلاق وليس بالتراضي، كل عام يُفتح حوالي الـ 13000 ملف عنف ضد النساء في العائلة".

تعديل قانون العائلة
وإختتم البيان:"المحامي عادي بلوطنر، رئيسة قسم التشريع في مركز ركمان في جامعة بار ايلان والتي قامت بعرض المعطيات ذكرت ان النتيجة الواضحة هي انه يجب العمل على تعديل قانون العائلة ولتصحيح عدم المساواة من خلال ادوات مختلفة مثل رفع سن الزواج، وايجاد حلول شرعية للنساء اللواتي لم يحصلن على الطلاق بسبب اختفاء الزوج او لأن الزوج رفض الطلاق" إلى هنا نص البيان. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
234788.74
BTC
0.51
CNY