الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 12:02

بمبادرة اتحاد المياه شفاعمرو ووزارة المعارف: فعالية "أنا قطرة ماء" في المدرسة "ج"

كل العرب
نُشر: 21/04/13 19:20,  حُتلن: 20:00

يوسف صبح:

للمدرسة تقليد سنوي في إحياء يوم العلوم وإن هذه السنة تم تخصيص هذا اليوم للمياه ولهذا اليوم هدفان الأول هو التوعية لأهمية المياه والتوفير بها إضافة الى تشجيع البحث العلمي

ناهض خازم:

إننا نبني شفاعمر على أسس متينة قوامها العلم واستثمرنا الكثير في هذا المجال والنتائج تثبت صحة توجهاتنا

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن إتحاد المياه والصرف الصحي في منطقة شفاعمرو جاء فيه: "بمبادرة من اتحاد المياه والصرف الصحي، منطقة شفاعمرو، ووزارة المعارف، وبالتعاون مع بلدية شفاعمرو تم اليوم السبت تنفيذ فعالية "أنا قطرة ماء" في المدرسة الشاملة (ج) على اسم ابراهيم نمر حسين. وقد كان في استقبال الحضور كل من مدير المدرسة الأستاذ يوسف صبح وطاقم الهيئة التدريسية ومئات من طلاب المدرسة الذين عملوا على مدار أسابيع وأشهر طويلة على إعداد هذه الفعالية".


جانب من المشاركين بالفعاليات

وأضاف البيان: "كان من بين الحضور د. خمد طربيه مفتش العلوم، والشيخ أحمد حسن، والقس فؤاد داغر، وأعضاء طاقم اتحاد المياه والصرف الصحي: المدير العام د. أحمد مطلق حجازي، والمحاسب عدنان صباح عضو مجلس الإدارة، والمدير المالي اياد نعمة، والمهندسين وائل زيدان وبلال حسان، والأستاذة غادة غضبان مديرة المكتب في اتحاد المياه، بينما تواجد من طاقم البلدية كل من: السيد ناهض خازم رئيس البلدية، والسيد عمر الملك المدير العام، والسيدة رنا صبح مديرة قسم المعارف في بلدية شفاعمرو".

تقليد سنوي
وتابع البيان: "افتتحت الفعاليات بكلمات ترحيبية من قبل مدير المدرسة الذي شكر اتحاد المياه والقائمين عليه وبلدية شفاعمرو ومسؤوليها، وشكر المفتش حمد طربيه على مبادرتهم ودعمهم لهذه الفعالية الهامة، وقال أن للمدرسة تقليد سنوي في إحياء يوم العلوم، وإن هذه السنة تم تخصيص هذا اليوم للمياه. وأضاف بأنه لهذا اليوم هدفان: الأول هو التوعية لأهمية المياه والتوفير بها، إضافة الى تشجيع البحث العلمي. وشكر المدير في نهاية كلامه جميع معلمي المدرسة، وخص بالذكر معلمي العلوم ومركّزة العلوم المعلمة رائدة على مجهودهم ودورهم في إنجاح هذا اليوم. أما مفتش العلوم الدكتور حمد طربية فقد ثمن كثيرا الجهود التي قام بها اتحاد المياه في المبادرة، ودعم هذا البرنامج الهادف الى التوعية والتوفير في المياه، وقال: نشكر لإتحاد المياه ولمديره د. حجازي دعمه للمدارس في المنطقة، كما ونشكر البلدية على دعمها، ثم أثنى على وجود أهالي الطلاب بين الحضور قائلا أنه أمر مثلج للصدر ودليل على اهتمامهم. وفي نهاية كلامه تمنى للجميع يوما شيقا مفيدا".

معلومات ومعطيات
وأردف البيان: "وافتتح مدير عام اتحاد المياه، منطقة شفاعمرو د. أحمد مطلق حجازي كلامه مقدما هدية رمزية لمدير المدرسة هي عبارة عن وسيلة ايضاح تظهر نسبة المياه في جسم الإنسان دليل على مدى أهمية المياه. ثم قال أن هذه الفعالية هي بداية لسلسلة من الفعاليات التي سوف تمتد على جميع بلدات المنطقة وفي مدارسها على مدار عدة أشهر. وقد أتحف د. حجازي الطلاب والحضور من البلدية ووزارة المعارف ورجال الدين والأهالي ببعض المعطيات عن الإستثمارات التي نفذها الإتحاد – بالتعاون مع رئيس البلدية – في شفاعمر قائلا: استثمرنا في عام 2012 في شفاعمر مبلغ 9 مليون شيقل في مد خطوط المياه، ومبلغ 13 مليون شيقل في وضع خطوط الصرف الصحي في كل أحياء شفاعمر. وزود الحضور بمعطيات عن الخسس والإستهلاك، حيث تستهلك شفاعمر 2 مليون كوب من المياه سنويا، وعندما تسلم الإتحاد المسؤولية قبل 3 سنوات بلغت نسبة الخسس 40%، وأما اليوم وبعد الكثير من الجهد والإستثمار فقد نزلت هذه النسبة الى 22%، ويجب علينا الإستمرار بالعمل لخفضها أكثر وأكثر. أما المدرسة فقد استهلكت عام 2011 916 كوبا من المياه بينما ازداد الاستهلاك الى 1516 كوبا في عام 2012".

"الماء سر الحياة"
وأضاف البيان: "ثم تحدث الشيخ أحمد حسن قائلا أن الماء آية من آيات الله، ويجب ألا نمر عليها مر الكرام، خاصة وأن هناك من حرم منها في هذا الكون. ذاكرا أن الله قد أتى على ذكر المياه في كتابه العزيز، واضعا هذا المورد الهام في المركز من خلال قوله "وجعلنا من الماء كل شيء حي". وتلاه القس فؤاد داغر الذي قال: إن للمياه والماء قدسية، وإنها ليست موضوع صرف صحي أو قضية اجتماعية. والكنيسة باتت تستعمل الماء للتعبير عن نفسها من خلال عملية التعميد ومباركة المصلين بعد تقديس الماء. وقد أشاد السيد ناهض خازم في كلمته – التي تلت كلمة مؤثرة للطالبة هديل حمودي قوبلت بالإستحسان والتصفيق- بأهمية البحث العلمي، قائلا بأنه جد سعيد بأنه على رأس مؤسسة مالية وخدماتية كبرى هي اتحاد المياه، يقف رجل داعم للبحث العلمي مثل د. أحمد مطلق حجازي يقوم بمشاركة المدارس بالمنطقة بجهود وفوائد الأبحاث. ثم أضاف بأن الآية القرانية "وخلقنا من الماء كل شيء حي" والعبارة "الماء سر الحياة" تلخصان أهمية المياه وتغنيان عن معانٍ كثيرة. وتحدث عن الإستثمارات التي تمت في حقلي المياه والصرف الصحي - من خلال تغيير الخطوط البالية والقديمة - من أجل الحصول على مياه ذات جودة. بقوله: إننا نبني شفاعمر على أسس متينة قوامها العلم، واستثمرنا الكثير في هذا المجال والنتائج تثبت صحة توجهاتنا. ثم أنهى كلمته بتقديم الشكر لمفتش المعارف د. حمد طربيه ومدير المدرسة الأستاذ يوسف صبح وطاقم المدرسة".

حالات الطوارئ
واختتم البيان: "ثم قام الجمهور والضيوف بجولة على فعاليات اليوم والتي اشتملت على محطة تجسد للجمهور استعداد الإتحاد لحالات الطوارئ قام بتقديم الشرح فيها المهندس وائل زيدان، المسؤول عن هذا المجال في الإتحاد، وبعد تقديم الشرح قام المدير العام والمهندس زيدان بالإجابة على اسئلة واستفسارات الجمهور. ثم انتقل الحضور للإطلاع على محطات التجارب والعرض وتلقوا الشروحات من الطلاب الذين أبدوا مستوى علميٍ عالٍ، يدل على العمل المتواصل ليل نهار من قبلهم ومن قبل الهيئة التدريسية، مما أثار إعجاب الأهالي والمسؤولين الذي أثنوا على الطلاب وشجعوهم على الإستمرار في التحصيل والعطاء" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة