الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:02

أسباب بكاء الطفل الرضيع متعددة فانتبهي لتنوّعها

كل العرب
نُشر: 19/04/13 16:07,  حُتلن: 08:16

الام:

يبدأ الأطفال حديثي الولادة بالبكاء بسبب الجوع لأن الأم لا تنتبه في بعض الأحيان إلى موعد رضاعة طفلها ويبدأ بالبكاء لتذكير أمه بموعد رضاعته

يكون الطفل في رحم أمه محاطاً بحرارةٍ معينةٍ يحتاج إلى أن يشعر بها بعد خروجه من رحمها ولكن في بعض الأحيان قد تقلل أو تزود الأم هذه الحرارة فتزعج الطفل بها فيبدأ بالبكاء لأنهاء هذا الوضع

يبكي الأطفال حديثي الولادة من ساعةٍ إلى ثلاث ساعاتٍ يومياً وهو شيء طبيعيٌّ جداً، وعندما يزيد معدل البكاء عند الأطفال يكون لسببٍ معين تجهله الأم وأسباب بكاء الطفل الرضيع محدودةٌ وهي:

- هو بحاجةٍ إلى الطعام:
يبدأ الأطفال حديثي الولادة بالبكاء بسبب الجوع لأن الأم لا تنتبه في بعض الأحيان إلى موعد رضاعة طفلها ويبدأ بالبكاء لتذكير أمه بموعد رضاعته.

- هو بحاجةٍ إلى تغيير الحفاضة:
من أسباب بكاء الطفل الرضيع الأساسية أن يكون الطفل بحاجة تغيير الحفاضة، فتبدأ حفاضته الممتلئة بإزعاجهِ وتسبيب الألم له، فيبكي لينبه والدته لهذا الموضوع.


صورة توضيحية

- هو بحاجةٍ إلى تعديل الحرارة حوله:
يكون الطفل في رحم أمه محاطاً بحرارةٍ معينةٍ يحتاج إلى أن يشعر بها بعد خروجه من رحمها، ولكن في بعض الأحيان قد تقلل أو تزود الأم هذه الحرارة فتزعج الطفل بها فيبدأ بالبكاء لأنهاء هذا الوضع.

- هو بحاجةٍ إلى الحنان:
يحتاج الطفل الرضيع إلى أن تشعريه ِبوجودكِ بجانبه من وقتٍ إلى آخر حتى أثناء نومه، وإن تأخرت الأم قليلاً عنه شعر بالوحدة وبدأ بالبكاء لينبهها إلى وجوده.

- هو بحاجةٍ إلى الإسترخاء:
قد يشعر الطفل الرضيع بالإنزعاج من الأصوات الكثيرة التي يسمعها بشكلٍ أفضل خارج رحم أمه، فهي تسبب له القلق والخوف فيكون بحاجةٍ إلى الإسترخاء بغرفةِ منعزلةٍ قليلاً عن هذه الأصوات.

- هو مريضٌ وبحاجةٍ إلى الذهاب إلى الطبيب:
في حال أنك تأكدت من أن طفلك قد حصل على كل الأمور التي تمنعه من البكاء ولم يتوقف إذن فإن لديه مشكلةً صحية وهو بحاجةٍ إلى الذهاب الطبيب.

البكاء هو الأسلوب الوحيد لدى الأطفال الرضع للتعبيير عن مشاعرهم وعن الأشياء التي يحتاجون إليها، فلا تقلقي منه وتشعري بالتوتر فجميع الأطفال يبكون وجميعهم بحاجةٍ إلى القليل من الرعاية الزائدة، فاهتمي بطفلك جيداً وراعيه.  

مقالات متعلقة