الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 16:01

غضب واستنكار في الطيرة بعد تفشي الجرائم وأعمال العنف والمواطنون متخوفون

منى عرموش- مراسلة
نُشر: 17/04/13 13:19,  حُتلن: 16:44

ابتسام سمارة:

ابني كان ضحية عمليات اطلاق الرصاص ففي كل يوم اسمع اطلاق رصاص ارتعب من الخوف واقلق كثيرا

مرشح الرئاسة لبلدية الطيرة محمد منصور:

نستنكر كل حوادث العنف بكافة اشكالها ويجب أن تكون هنالك خطوات عملية ومهنية لمحاربة هذه الآفة

المحامي فؤاد سلطاني:

الحديث يدور عن مجتمع عنيف بكل المقاييس المعروفة ونحن امام حالة من الانفلات الخلقي والجريمة المنظمة

لا يمكن محاربة هذه الآفة دون أن تضع الحكومة خطة جدية على مستوى الوسط العربي لاجتثاث هذه الظاهرة

التربية تبدأ من البيت ومن المفروض الاهتمام اكثر بالتربية على الاخلاق الحميدة وهذه من مسؤوليتنا وليست من مسؤولية الشرطة او الدولة

الشيخ عبد السلام قشوع القائم باعمال رئيس البلدية:

معالجة مثل هذه القضايا اصبحت تحتاج الى تدخل الاجهزة الامنية التي لا تتدخل على ارض الواقع

نحن في البلدية نبذل كل ما بوسعنا حتى نجد حلولا جذرية لمحاربة هذه الآفة المستشرية وسوف نعقد جلسات خاصة للبحث في هذه القضية

فادي منصور:

فبدلا من أن نستيقظ على سماع امور ايجابية اصبحنا نسمع فقط عن اطلاق رصاص

قائد شرطة الطيرة الون بيران:

لقد كثفنا من دوريات الشرطة في الطيرة من أجل محاربة آفة العنف

توجد لدينا حملات خاصة للبحث عن الاسلحة حيث تم اعتقال اشخاص عثرنا بحوزتهم على أسلحة وسنواصل عملنا حتى نوفر الأمن والأمان لأهالي البلدة

شهدت مدينة الطيرة في الأيام الأخيرة حوادث اطلاق رصاص باتجاه البيوت والمحلات التجارية والمركبات، ما أسفر عن أضرار جسيمة دون وقوع اصابات تذكر. وفي اعقاب هذه الاعمال، أعرب العديد من اهالي الطيرة عن تخوفهم وتذمرهم من حالة العنف التي تشهدها المدينة في الآونة الاخيرة، مشيرين الى أن السكان اصبحوا يعيشون في حالة من القلق والخوف نتيجة تفشي العنف والاعمال الجنائية، التي باتت لا تفرق بين الانسان الصالح وذوي السوابق الجنائية.


ابتسام سمارة

وقال أحد سكان الطيرة لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "لا يعقل بأن تستمر هذه الاعمال الجنائية، التي اصبحت تنفذ في كل ليلة، دون أن نعرف الاسباب التي تؤدي الى ذلك، وأنا على يقين أن الاسباب تعود لأمور تافهة، لا تستحق الرد عليها بالأسلحة والقنابل". وتابع: "خلال الايام الاخيرة كانت هنالك اكثر من 10 حوادث اطلاق رصاص، وآخرها كان بالأمس عندما قام مجهولون بإلقاء قنبلة باتجاه مركبة، إذ أن هذه الاعمال تثير الرعب في قلوب الاهالي وخاصة الاطفال منهم، حيث أن اطفالي يخافون الذهاب الى المدرسة لوحدهم بسبب اطلاق الرصاص، وعليه يجب أن نحارب هذه الظاهرة المقلقة قبل أن تنجم عنها كوارث سنندم عليها جميعنا".


كفى
وأشار بالقول: "ما يحدث في المدينة يشبه جبهة حرب، ففي كل زاوية يمكن سماع اطلاق النار حتى لو كان في الهواء والسؤال هو الى متى سنعاني من هذا الوضع؟ وهل من مجيب؟ كفى استهتارا بحياة المواطنين ويكفي اطلاق نار وكفى لكل هذا العنف، فالوضع لا يطاق بتاتا، فهنالك اطفال ونساء ومسنين ومسنات وقد تطالهم هذه العيارات النارية، التي لا نعرف من يقف من ورائها، لذلك لا بد من ايقاف هذا المسلسل اللعين".
واستطرق قائلا:" حياتي وحياة افراد عائلتي اصبحت في خطر، فأنا لا استطيع المخاطرة وافكر جديا بترك الطيرة لأجد مكانا أكثر أمانا من هذه المدينة، فأنا لا اريد العيش في تلك المعاناة والخوف، وكل ما نطلبه هو العيش بأمان وبما أن الأمان في الطيرة بات معدوما، أفضل بيع منزلي لأبحث عن بلدة اخرى للعيش بكرامة وأمان".


ابتسام سمارة: ارتعب من الخوف
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع ابتسام سمارة وهي والدة الشاب ربيع سمارة الذي وقع ضحية احداث العنف: "ابني كان ضحية عمليات اطلاق الرصاص، ففي كل يوم اسمع اطلاق رصاص ارتعب من الخوف واقلق كثيرا. لا اريد بأن يصاب أي شخص بأذى كما اصيب ابني ربيع الذي تركنا وهو في ريعان شبابه".
وتابعت وهي تقول: "اوجه كلمة لكل من يستخدم سلاحا، أن يتوق عن هذه الاعمال، لأنها فعلا مقلقة ومخيفة وتجعلنا نعيش بأجواء غير طبيعية ولا عادية، وليعلم هؤلاء الاشخاص أن قتل الابرياء يسبب للعائلة اضرارا نفسية صعبة وتلك الاعمال قد تدمر حياتهم كليا، وعليهم أن يدركوا هذه الامور جيدا، حتى انني اشعر بالألم حتى هذا اليوم، ولا يمكنني الخروج من الظروف النفسية التي كان سببها مقتل ابني".

محمد منصور المسلسل غير الطبيعي
وقال مرشح الرئاسة لبلدية الطيرة محمد منصور: "إننا نستنكر كل حوادث العنف بكافة اشكالها، ويجب أن تكون هنالك خطوات عملية ومهنية لمحاربة هذه الآفة، لا ما يحدث في الطيرة من اعمال عنف لا يمكن السكوت عنه، بل يجب أن تتكاتف كل الجهود حتى نصل الى الهدف المنشود وهو وقف هذا المسلسل غير الطبيعي، لأننا نمر بأيام كارثية وعصيبة، وأصبح العنف حديث الساعة".

مجتمع عنيف
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس الاتحاد القطري للجان أولياء أمور الطلاب في الوسط العربي وعضو اللجنة الشعبية لمكافحة العنف المحامي فؤاد سلطاني، قال: "الحديث يدور عن مجتمع عنيف بكل المقاييس المعروفة، ونحن امام حالة من الانفلات الخلقي والجريمة المنظمة. هذا الانفلات ادى الى حالة من التسيب الذي خلق لدى الناس الخوف وجعلهم يخافون حتى من السعي لمحاربة العنف نفسه، العصابات تتحرك بكامل حريتها داخل مجتمعنا، دون أي رادع، ويضربون اينم وكيفما ومتى يشاؤون دون أي حسيب أو رقيب".


المحامي فؤاد سلطاني 



مشهد خطير
وأشار بالقول: "نحن أمام مشهد خطير جدا، جعلنا ليس فقط نخاف من الحديث عن اعمال العنف، بل اصبحت ثقافتنا مغايرة ووصل بنا الحد الى أن الشاطر من لا يتدخل، ولا يتكلم ولا يعنيه، وهذا ما يشعر المجرمين بارتياح، وهذا أخطر ما يمكن أن يكون. الشرطة الحاضرون الغائبون يتواجدون بكثافة وبأعداد هائلة وفي كل زاوية وهنالك مركز للشرطة في الطيرة لكن دون نتيجة، فالعنف يستشري. هذا الوضع كله من الطبيعي جدا أن يؤدي الى تفاقم حالة العنف والجريمة. وفي مدينة الطيرة لا ننام ليلة واحدة دون أن نسمع عن إطلاق رصاص، حيث الليلة الفائتة انفجرت قنبلة داخل في مركز البلدة في حوالي الساعة الثامنة مساء مما ادى الى اشتعال مركبات واضرار في المباني، وعقب ذلك اطلاق رصاص، ولولا رعاية الله لكان من الممكن أن تخلف هذه الحوادث اصابات خطيرة". وأكد: "لا يمكن محاربة هذه الآفة دون أن تضع الحكومة خطة جدية على مستوى الوسط العربي لاجتثاث هذه الظاهرة، وهذا يتطلب وضع ميزانية وطواقم مهنيين لدراسة الحالة ومحاربتها كما يحدث وحدث في كثير من الاماكن في الوسط اليهودي. دعنا نتخيل أنه لو تم اطلاق رصاص باتجاه دورية شرطة، فجميعنا نعلم أنه سيتم القبض عليهم خلال وقت قصير، ومن غير المستحيل ألا يتم القاء القبض عليهم".
وختم حديثه بالقول: "علينا كأهالٍ الانتباه لتصرفات الابناء، كنت اتوخى ألا يشجع الاهالي على طرق العنف، وهذا للأسف ما نلاحظه أن بعض الاهالي يشجعون ابناءهم على العنف من جهة، وهنالك من لا يربون الابناء على الطرق الصحيحة، لا سيما أن التربية تبدأ من البيت، ومن المفروض الاهتمام اكثر بالتربية على الاخلاق الحميدة وهذه من مسؤوليتنا وليست من مسؤولية الشرطة او الدولة".

معالجة الآفة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع الشيخ عبد السلام قشوع القائم باعمال رئيس البلدية قال: "العنف يستشري في كل الوسط العربي، وفي مدينة الطيرة آخذ بالازدياد. تم افتتاح مركز للشرطة في الطيرة لكن مع الأسف الشديد لم نرَ أية نتائج بل تفاقمت الظاهرة، كما اننا نعتقد أن معالجة مثل هذه القضايا اصبحت تحتاج الى تدخل الاجهزة الامنية التي لا تتدخل على ارض الواقع، ونحن في البلدية نبذل كل ما بوسعنا حتى نجد حلولا جذرية لمحاربة هذه الآفة المستشرية، وسوف نعقد جلسات خاصة للبحث في هذه القضية".

ازدياد العنف يوما بعد يوم
أما فادي منصور فقال لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "ما يجري في بلدتنا في غاية الخطورة، والغريب في الامر أن العنف يزداد يوما بعد يوم، ولا احد يحرك ساكنا، اذ اصبحنا نسمع في كل ليلة اطلاق رصاص بشكل كثيف، دون أن نعرف الاسباب التي ادت الى ذلك، فبدلا من أن نستيقظ على سماع امور ايجابية اصبحنا نسمع فقط عن اطلاق رصاص".

تعقيب الشرطة
وقال قائد شرطة الطيرة الون بيران في تعقيبه: "لقد كثفنا من دوريات الشرطة في الطيرة من أجل محاربة آفة العنف، كما توجد لدينا حملات خاصة للبحث عن الاسلحة، حيث تم اعتقال اشخاص عثرنا بحوزتهم على أسلحة، وسنواصل عملنا حتى نوفر الأمن والأمان لأهالي البلدة". 

 
رصاص ضبطته الشرطة في الطيرة


قائد شرطة الطيرة الون بيران
 

 
محمود منصور

 
فادي منصور

 
الشيخ عبد السلام قشوع

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
229701.56
BTC
0.51
CNY