الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 05:01

مهم للأهل:ما هي الممارسات الخاطئة أمام أطفالنا؟

أماني حصادية- مراسلة
نُشر: 15/04/13 13:00,  حُتلن: 14:02

مهم جداً:

عدم تدخين الاب او الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية

عدم لطم وجه الطفل فىي هذه المرحلة بتاتا فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة في المستقبل

كل أب وأم يحرصان على تنشئة أطفالهما على الوجه المثالي لابد أن يأخذا في اعتبارهما أنه وكما أن الأمور الإيجابية التي تجعل الأب والأم قدوة في عيون الأطفال شديدة الأهمية، إلا أن هناك ممارسات وتصرفات يجب في الوقت نفسه الحذر منها والتركيز الشديد لعدم الوقوع فيها أمام الأطفال لما يترتب عليها من آثار سلبية.


صورة توضيحية - تصوير: ThinkStock

وعلى الأب والأم أن يكونا عونًا لبعضهما البعض فيما يتعلق بمثل هذه الممارسات والتصرفات غير الطيبة التي يجدر عدم القيام بها أمام الأطفال، بحيث تذكر الأم الأب والعكس صحيح وبصورة لا تهز مكانة أي منهما في وجدان الأطفال.

تصرفات وسلوكيات يجب الحذر منها
وفيما يلي إستعراض لبعض هذه التصرفات والسلوكيات التي يجب الحذر منها بشدة أمام الأطفال:

1-
عدم لطم وجه الطفل فىي هذه المرحلة بتاتا فهذا يسبب له جبن وشخصية ضعيفة في المستقبل وينشأ أنسان جبانا يخاف من أي إنسان يلوح بيده في وجهه.
2- عدم الصياح أي التحدث بصوت مرتفع جدا في وجوههم بمجرد فعل اي شيء خاطىء من وجهة نظر الوالدين فهذا الاسلوب يجعل الطفل يتبع نفس الاسلوب في التعبير عن آرائه .
3- عدم التعصب أمام الاطفال في أي موقف وعدم تكسير اي شيء بعصبيه بحجة الانفعال فهذا السلوك أيضا ينتقل الى الطفل ويشعر أن تكسير الاشياء في الإنفعال هو السبيل لهدوء الاعصاب.
4- عدم تدخين الاب او الام أمام الاطفال وهذا بصرف النظر عن البيئة غير الصحية فان الطفل يبدأ في وضع اى شيء بفمه لتقليد الوالدين في التدخين.
5- عدم الظهور بدون ملابس امام الاطفال حيث يعتقد كثير من الاباء والامهات أن الاطفال في هذا السن لا ينتبهون الى مثل هذه الأمور لكن الاطفال من عمر سنه ونصف ينتبهون لكل شيء ويحفر بذاكرتهم .
6- حذار من أن يرى الطفل والديه في اوضاع جماع فإن هذا الوضع لن يذهب من ذهن الاطفال وهذا يحدث للاطفال في عمر الرضاعة حيث يكون الطفل في غرفة الوالدين ويعتقد الوالدين أن الطفل نائم وفي بعض الاوقات يكون الطفل متيقظ ويعتقد الاباء أن الطفل لا ينتبه لهم لكنه عندما يكبر بعض الشيء يبدأ في تقليد هذه الحركات ويسبب مواقف محرجة جداً لوالديه امام الناس.
7- لا يجب أن يرى الاطفال في هذه المرحلة الوالدين وهما يتشاجران فهذا يؤدي الى إنكسار الاحساس بالأمان لديه حيث يرى أن احب الناس الى قلبه وهو يعاني ويبكي فيشعر بالكره لوالده مما سببه لوالدته.
8- لا يجب اجهاد عضلة الكتابة في اليد قبل 5 سنوات وهذا هو السن الذي تكتمل فيه نموها، أي لا يستعجل الوالدين الطفل في الكتابة قبل إكتمال هذه العضلات حتى لا تجهد ولكن يسمح للطفل بالتلوين والشخبطة والرسم ولكن لا يمكنه التحكم في الخطوط وإظهارها بمظهر المبدعين حيث انه لن يستطيع التحكم بعد.

مقالات متعلقة