الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 18:02

وثيقة وعد بلفور ستُعرض لأول مرة في إسرائيل في دار الإستقلال

كل العرب
نُشر: 15/04/13 09:37,  حُتلن: 10:23

وثيقة بلفور أقرت بشرعية الطموحات الصهيونية لإقامة دولة يهودية حيث اعتمدها مجلس الوزراء البريطاني آنذاك

 سيتم عرض وثيقة وعد بلفور الأصلية العائد تاريخها إلى نوفمبر تشرين الثاني 1917 لأول مرة في إسرائيل في دار الإستقلال في تل أبيب 

وثيقة "وعد بلفور" الأصلية لم تغادر قط الأراضي البريطانية حيث أنها أرسلت أصلاً إلى اللورد البريطاني اليهودي فولتير روتشيلد ثم تبرعت عائلة روتشيلد بالوثيقة إلى المتحف البريطاني

تسفي هاؤزير أمين عام مجلس الوزراء :

عرض وثيقة وعد بلفور في مقر دار الاستقلال يعني إنهاء لمشوار تاريخي مميز حيث يتسنى للمواطنين الإسرائيليين الإطّلاع بعيونهم على أقصوصة ورق تأريخية غيرت واقع حياة الجميع

وصل إلى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من أوفير جندلمانالمتحدث بإسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي وجاء فيه :" سيتم عرض وثيقة وعد بلفور الأصلية العائد تاريخها إلى نوفمبر تشرين الثاني 1917 لأول مرة في إسرائيل خلال المعرض الخاص الذي سيقام في دار الإستقلال في تل أبيب لدى إنتهاء عمليات ترميمها".

وعد بلفور يحقق الطموحات الصهيونية
وأضاف البيان :"حصل أمين عام مجلس الوزراء تسفي هاؤزير خلال الأيام الأخيرة على الموافقة المبدئية لإدارة المكتبة الوطنية البريطانية بشأن السماح بأن تُعرض لفترة محدودة في إسرائيل (وتبعاً لشروط المكتبة البريطانية) الوثيقة الأصلية ل"وعد بلفور" الخاص بإقامة وطن قومي للشعب اليهودي والعائد تأريخه إلى يوم 2 نوفمبر تشرين الثاني من عام 1917. وكان "وعد بلفور" أول إنجاز سياسي ملحوظ للحركة الصهيونية كون هذه الوثيقة قد أقرت بشرعية الطموحات الصهيونية لإقامة دولة يهودية حيث اعتمدها مجلس الوزراء البريطاني آنذاك. وقد أصبح "وعد بلفور" أساساً لصك الإنتداب البريطاني في أرض إسرائيل الذي أدّى فيما بعد إلى قيام دولة إسرائيل. ويشار إلى أنّ وثيقة "وعد بلفور" الأصلية لم تغادر قط الأراضي البريطانية حيث أنها أرسلت أصلاً إلى اللورد البريطاني اليهودي فولتير روتشيلد ثم تبرعت عائلة روتشيلد بالوثيقة إلى المتحف البريطاني الذي أحالها بدوره إلى المكتبة الوطنية البريطانية".

تجهيز المتحف لإستقبال الوثيقة
وأكمل البيان :"وكانت فكرة عرض وثيقة "وعد بلفور" في البلاد قد طُرحت في إطار إجراءات التخطيط والترميم تمهيداً لإنشاء متحف جديد في مقر "دار الإستقلال" في تل أبيب. وقد تمّ خلال العام الجاري إستثمار مبلغ 5 ملايين شيكل في عمليات الترميم حيث أعيد مؤخراً تدشين الطابق من عمارة "دار الإستقلال" حيث جرت عام 1948 مراسم الإعلان عن دولة إسرائيل. وتبلغ كلفة ترميم العمارة بأكملها نحو 40 مليون شيكل لإنشاء "متحف الإستقلال" الجديد فيها علماً بأن الصندوق الأساسي لإسرائيل قد أنجز في الأسبوع الماضي إجراءات الحصول على تبرعات خاصة لهذه الغاية. ويخطَّط لتجهيز المتحف الجديد بمعارض ثابتة ومتغيرة تقوم على وسائل تقنية حديثة تتيح أيضاً عرض الوثائق التأريخية الأصلية محمية داخل صناديق خاصة تقيها الضوء والهواء".

 إعادة إعمار مواقع التراث الوطني
وإستطرق البيان :"ويُعدّ مشروع إعادة إعمار "دار الإستقلال" تتويجاً للخطة الوطنية الرامية إلى إعادة إعمار مواقع التراث الوطني التي كان رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قد أطلقها قبل 3 سنوات فيما يتولى الأمين العام لمجلس الوزراء تنفيذها. وتتولى عمليات الترميم بلدية تل أبيب ومتحف "أرض إسرائيل" الكائن أيضاً في المدينة. ومن المقرر إنجاز عمليات الترميم وإنشاء المتحف الجديد بعد حوالي سنتيْن لتُعرض فيه بصورة دائمة "وثيقة الاستقلال" الأصلية إلى جانب الطاولة الأصلية التي كتب عليها اللورد بلفور وعده المشهور. وكما سلف سيتم لدى تدشين المتحف عرض الوثيقة الأصلية ل"وعد بلفور" إلى جانب المراسلات التي سبقت صدوره والتي جرت بين بلفور ورئيس الحركة الصهيونية في تلك الفترة (وأيضاً الرئيس الأول لدولة إسرائيل بعد قيامها) حاييم فايتسمان".

الإطّلاع على وعد غيّر واقع الجميع
ومضى البيان :"وقد زار أمين عام مجلس الوزراء ومدير خطة التراث في ديوان رئاسة الوزراء مؤخراً لندن حيث التقيا اللورد جيكوب روتشليد الذي ساعدهما كثيراً في الإتصالات مع المكتبة الوطنية البريطانية، ثم إلتقى الإثنان مديري المكتبة والمسؤولين عن الوثائق التأريخية فيها وكذلك مدير الأرشيف الوطني البريطاني الذي أطلعهما على المراسلات السياسية المتشعبة التي سبقت صدور "وعد بلفور". وتتّجه النيّة إلى عرض هذه الوثائق التأريخية في معرض تدشين متحف "دار الإستقلال" الجديد. وقال أمين عام مجلس الوزراء تسفي هاؤزير إن عرض وثيقة "وعد بلفور" في مقر "دار الاستقلال" حيث أعلن عن استقلال دولة إسرائيل يعني إنهاء لمشوار تأريخي مميز حيث يتسنى للمواطنين الإسرائيليين الاطّلاع بعيونهم على أقصوصة ورق تأريخية غيرت واقع حياة الجميع".

نص وعد بلفور
وإختتم البان :"فيما يلي نص "وعد بلفور":  وزارة الخارجية البريطانية، يوم 2 نوفمبر تشرين الثاني 1917، أيها اللورد روتشيلد العزيز ،إنه ليشرّفني تسليمك ، نيابة عن حكومة جلالته ، هذا الإعلان المتعاطف مع التطلعات اليهودية الصهيونية كما تم عرضه على مجلس الوزراء الذي اعتمده: "إن حكومة جلالته تنظر بعين الرضا إلى إقامة وطن قومي للشعب اليهودي في أرض إسرائيل وهي ستبذل جهودها لتسهيل تحقيق هذه الغاية على أن يكون من الواضح أنها لن تشتمل على شيء من شأنه النيل من الحقوق المدنية والدينية للطوائف غير اليهودية في أرض إسرائيل أو من الحقوق والمكانة السياسية لليهود في أي بلد آخر".سأكون شاكراً لك إذا أبلغت إدارة الحركة الصهيونية نص هذا الإعلان. مع فائق الاحترام ، أرثور جيمس بلفور" الى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
244982.45
BTC
0.53
CNY