الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 20 / مايو 20:02

عباس يقبل استقالة رئيس الوزراء د.سلام فياض ويكلفه تسيير اعمال الحكومة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 13/04/13 23:40,  حُتلن: 08:54

برز الخلاف بين الرئيس عباس وفياض منتصف الشهر الماضي بسبب قبول الاخير لاستقالة وزير المالية د. نبيل قسيس الذي امضى فقط عشرة أشهر في منصبه، وذلك دون الرجوع للرئيس ودون التنسيق معه بشأن قبول هذه الاستقالة او رفضها

اكد مسؤول فلسطيني ان الرئيس محمود عباس قبل استقالة رئيس الوزراء د.سلام فياض.وقال مسؤول في مكتب الرئاسة ان الرئيس محمود عباس "قبل استقالة فياض" التي قدمها له الاخير رسميا الليلة، وكلفه بتسيير اعمال الحكومة الى حين تشكيل حكومة جديدة.وكان رئيس الوزراء فياض قدم استقالته رسميا الليلة، الى الرئيس عباس في اجتماع لم يدم اكثر من 30 دقيقة. وأكد الرئيس، كما نقلت وكالة الانباء الفلسطينية الرسمية (وفا) "ثقته العالية بفياض، مشيرا إلى ما حققته الحكومة من إنجازات استثنائية في خدمة المشروع الوطني، وبناء مؤسسات دولة فلسطين المستقلة في أوقات صعبة، شاكرا له جهوده وعمله الدؤوب وشاكرا وزراء الحكومة على عملهم". وأبلغ الرئيس، كما جاء في الوكالة الرسمية، فياض قبول استقالته، وطلب منه تسيير أعمال الحكومة إلى حين تشكيل حكومة جديدة. وأعرب فياض "عن عميق تقديره لثقة الرئيس والدعم اللامحدود الذي قدمه لعمل الحكومة خلال السنوات الماضية". وكان مسؤول فلسطيني ثان اعلن ، مساء اليوم السبت، ان رئيس الوزراء د.سلام فياض قدم استقالته رسميا للرئيس محمود عباس.وقال المسؤول لوكالة (فرانس برس) ان "فياض التقى لمدة نصف ساعة مع الرئيس محمود عباس في مقر الرئاسة برام الله وسلمه رسميا كتاب استقالته".

وبرز الخلاف بين الرئيس عباس وفياض منتصف الشهر الماضي بسبب قبول الاخير لاستقالة وزير المالية د. نبيل قسيس الذي امضى فقط عشرة أشهر في منصبه، وذلك دون الرجوع للرئيس ودون التنسيق معه بشأن قبول هذه الاستقالة او رفضها، ما أثار غضب واحتجاج الرئاسة.وقال عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح"، عزام الأحمد في تصريحات سابقة، إن الرئيس عباس أبلغ فياض بشكل رسمي أن عليه إعادة قسيس إلى منصبه أو أن يتم إقالة الحكومة.وتحدثت مصادر فلسطينية متعددة عن تدخل أميركي على خط الأزمة من خلال الضغط على الرئيس عباس للإبقاء على فياض وصلت حد ربط استمرار الدعم المالي الذي تقدمه واشنطن للسلطة الوطنية ببقاء فياض في منصبه.وأجرى وزير الخارجية الأميركية جون كيري مساء امس الجمعة اتصالا هاتفيا بالرئيس عباس قالت المصادر إنه أكد خلاله تمسك واشنطن بضرورة استمرار فياض في منصبه ، خصوصا في ظل جهودها لاستئناف مفاوضات السلام مع إسرائيل.وكان ممثل لوزارة الخارجية الأمريكية قال الخميس، في لندن، إن فياض، لن يستقيل من منصبه، و"إنه باق على حد علمي".وقوبل هذا التصريح بغضب واستنكار من قبل عزام الاحمد، عضو اللجنة المركزية لحركة "فتح" الذي اعتبر ان هذا التصريح هو تدخل سافر في الشأن الفلسطيني.وقال الاحمد لوكالة (فرانس برس) : "نستنكر تصريحات ممثل وزارة الخارجية الاميركية في لندن حول ما اثير من لغط بشأن استقالة رئيس الوزراء د.سلام فياض".وعبر الاحمد عن شعوره "بالمهانة والخجل جراء هذا التدخل السافر في الشؤون الداخلية الفلسطينية"، مشيرا الى ان "الولايات المتحدة تتدخل في الشؤون العامة لمختلف دول العالم ولكن ليس على هذا النحو الذي يبعث على المهانة". وعين فياض وهو خبير اقتصادي مستقل في منصبه منتصف العام 2007 أثر إقالة عباس حكومة الوحدة الوطنية مع "حماس" ردا على سيطرتها بالقوة على قطاع غزة.وبعد تأكيد قبول استقالة فياض، سيكون الشغل الشاغل للقيادة الفلسطينية خلال الايام القادمة البحث في اسماء المرشحين لخلافة فياض في رئاسة الحكومة، حيث ستشهد بورصة الترشيحات الكثير من المد والجزر ، غير ان الاسم الاوفر حظا حسب بعض المراقبين هو الدكتور محمد مصطفى الذي يشغل حاليا منصب رئيس صندوق الاستثمار الفلسطيني، علاوة على كونه المستشار الاقتصادي للرئيس محمود عباس.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.69
USD
4.01
EUR
4.69
GBP
254957.59
BTC
0.51
CNY