الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 10:01

انطلاق الثورة الثقافية في معرض الكتاب الـ 23 في بلدة كفركنا

أنور أمارة- مراسل
نُشر: 12/04/13 18:33,  حُتلن: 18:39

عامر زريقي مدير المعرض-قسم الكتاب:

معرض الكتاب فكرة أساسية لأهم مبادئ الحركة الإسلامية وهي نشر العلم والثقافة والوعي الديني والاجتماعي والعلمي

الجهد الذي بذل للتحضير لهذا المعرض هو جهد كبير والإصدارات والكتب التي تعرض هي كتب منتقاة وقيمة لا تتوفر دائما ولا تعرض بهذا الكم

ننصح أهلنا عامة وطلاب العلم خاصة بتخصيص وقت كاف لهذه التظاهرة الثقافية الرائعة وتخصيص وقت لزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته

نلمس في الأشهر الأخيرة وفي ظل التغيرات السياسية في العالم العربي والإسلامي توجه الناس للإصدارات الجديدة التي تتحدث عن الربيع العربي والثورات

 
صدق الشاعر حينما قال "خير جليس في الأنام كتاب"، وليس هناك ظلم للقلب والعقل اشد من حرمانهما لذة الكتاب والتمتع بقضاء أجمل الأوقات بين دفات صفحاته العذبة، وليس هناك أيسر من أن يقتني المرء كتاباً يغوص في أعماق كلماته، ويفنى في روافد معانية. ولمكانة الكتاب في حياتنا اليومية، قامت الحركة الإسلامية في كفركنا يوم أمس الخميس بإعطاء الكتاب مكانه عالية رسخت في حياتنا اليومية بمنحه أسبوعا كاملا يتم من خلاله عرض عشرات آلاف العناوين من أكبر دور النشر في العالم العربي، للعام 23 على التوالي. وللحديث عن معرض الكتاب في كفركنا، ومهرجان التسوق كان لنا هذا الحوار مع عامر زريقي مدير المعرض-قسم الكتاب.



موقع العرب: حدثنا عن معرض الكتاب؟
عامر زريقي: معرض الكتاب فكرة أساسية لأهم مبادئ الحركة الإسلامية وهي نشر العلم والثقافة والوعي الديني والاجتماعي والعلمي. وكان لا بد من العمل الجاد لتطبيق هذا المبدأ على ارض الواقع فكان معرض الكتاب الذي اجتهد فيه الإخوة في المكتبة الإسلامية-مكتبة الشافعي كفركنا، لتوفير الكتب العربية من مختلف المصادر، وكانت الانطلاقة لمعرض الكتاب الدولي في مصر الخطوة المميزة في توفير الكتاب لأهلنا في الداخل. وما زلنا نذكر تلك اللهفة التي كان يبحث من خلالها أهلنا وشبابنا ومدارسنا ومؤسساتنا في المعرض عن الموسوعات والكتب القيمة.
واذا تحدثنا عن معرض الكتاب فلا بد من العودة الى بدايته قبل 23 عاما. بحيث لا تنسى تلك الايام الجميلة من المعرض الاول في بداية التسعينات، بحيث كانت تتسم بالأجواء المميزة وبمشاركة الشباب بالتكاتف في المساعدة على تنزيل ورفع الكتب من الشاحنات الى داخل المعرض، وذلك كان يتطلب مجهودا كبيرا. ومع مر السنين ومع تطور الادوات الحديثة ساعدت في افتتاح قاعات كبيرة تضم ما يقارب 15 الف عنوان ثقافي، وما يقارب 200 ألف كتاب، وهي موجودة وتتجدد كل عام. في هذا الاسبوع نوفر للقراء جميع العناوين الجديدة من العالم العربي، ودور النشر العربية، مما يسهل على المستهلك امتلاكها، اضف الى ذلك التخفيضات التي تميز الاسعار في هذا الاسبوع. نلمس في الأشهر الأخيرة وفي ظل التغيرات السياسية في العالم العربي والإسلامي توجه الناس للإصدارات الجديدة التي تتحدث عن الربيع العربي والثورات، ونلمس اهتماما كبيرا في البلاد بكل الإصدارات الجديدة للمفكرين العرب والمسلمين من حولنا في العالم العربي، مما يشجعنا على توفير كل تلك الاصدارات لقرائنا ورواد المعرض. وإذا تحدثنا عن معرض الكتاب 2013 فإننا نخصص ما يقارب 25 زاوية مختلفة مثل: تنمية بشرية، الحديث النبوي، الطب ، علوم القرآن، زاوية الشعر والأدب، روايات عالمية، زاوية المرأة، ولا ننسى الزاوية صاحبة الرونق الجميل المخصصة لروايات الأطفال.

موقع العرب: ما هي الخبرة التي اكتسبتموها خلال 23 عاما من إقامة المعرض؟
عامر زريقي: لا شك أن 23 عاما من العمل في مجال الكتب وإقامة المعارض قد اكسب الإخوة خبرة عالية وتجربة واسعة في هذا المجال، فقد تعرفوا على دور نشر في كافة الوطن العربي وتعاونوا مع مختلف المكتبات العريقة، مما ينعكس بشكل واضح على زخم الزوايا وانتقاء العناوين المميزة ومتابعة الجديد من الكتب، بالإضافة لتوفر المؤلفات المعاصرة لأشهر المؤلفين ومواكبة الإصدارات النافعة للمؤسسات التربوية والتعليمية، ولا شك أنه يرافق ذلك الأسعار المناسبة للمكتبة وللفرد. ورغم كثرة المعارض المختلفة في البلاد إلا أن معرض الكتاب في كفركنا يبقى هو أضخم المعارض وأقواها على الإطلاق، وليس هذا في سبيل الدعاية إنما حقيقة يشهد بها الجميع ويعرفها كل المتابعين والقراء والمهتمين في هذا المجال، سائلين الله التوفيق وأن ننجح في خدمة الهدف الأول والأخير وهو توفير الكتاب ورفع مستوى العمل والثقافة وخدمة العلم وأهلة ما استطعنا إلى ذلك سبيلا.

موقع العرب هل أثرت وسائل الإعلام الحديثة على رواد معرض الكتاب؟
عامر زريقي: هذا سؤال أثار في الذاكرة تلك المعلومة التي تقول أن ما تنشره دار نشر واحدة في اوروبا يفوق ما تنشره الدول العربية بكل مكتباتها، رغم أن التكنولوجيا والشبكات العنكبوتية متوفرة هناك خاصة، وفي أوروبا عامة بشكل اكبر. وهذا إن دل على شيء فإنما يدل على أن الكتاب وسيلة أصيلة لا يمكن الغنى عنها رغم كل التطورات الحاصلة، وإننا لم نلمس أي تأثر سلبي من حيث الإقبال على الكتاب. إن الشعور بأن كل ما أريده موجود في الشبكة العنكبوتية هو نوع من الهروب من القراءة والمطالعة، لأن الذين يشترون الكتب هم نفس الشريحة التي تستعمل الحاسوب وتتعامل مع الشبكة العنكبوتية، ومع وسائل النشر الأخرى وستبقى كل هذه الموارد هي مرفقات، وسيبقى الكتاب هو الأصل والدليل على ذلك أن الناشرين والمؤلفين رغم أن لهم مواقع على الشبكة العنكبوتية ومنشوراتهم وكتبهم تتوفر فيها إلا انهم يشعرون بهذه الحاجة الماسة بنشر هذه المادة في كتاب.

موقع العرب: ما هي الفعاليات التي سيحتويها المعرض؟
عامر زريقي: يرافق المعرض فعاليات ثقافية، حيث ستكون محاضرات وندوات للرجال في الأيام الثلاثة الأولى بعد صلاة العشاء، والنساء بعدها في ثلاثة أيام بعد صلاة العصر، ويتخللها برامج للأطفال تشرف علية فرقة الاعتصام.

موقع العرب: كلمة أخيرة؟
عامر زريقي: إن الجهد الذي بذل للتحضير لهذا المعرض هو جهد كبير، والإصدارات والكتب التي تعرض هي كتب منتقاة وقيمة لا تتوفر دائما ولا تعرض بهذا الكم. وعليه ننصح أهلنا عامة وطلاب العلم خاصة بتخصيص وقت كاف لهذه التظاهرة الثقافية الرائعة وتخصيص وقت لزيارة المعرض والاطلاع على محتوياته. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.81
USD
4.09
EUR
4.77
GBP
245810.83
BTC
0.53
CNY