الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 06:02

المؤسسة العربية لحقوق الانسان تحتفي بيوم الأسير يوم السبت في الناصرة

كل العرب
نُشر: 11/04/13 14:01,  حُتلن: 14:03

أبرز ما جاء في البيان: 

في الساعة السادسة مساء من يوم السبت الموافق 13.4.2013 في تمام الساعة 18:00، سيتم تنظيم مهرجان فني ملتزم في منطقة العين بالناصرة 

كان عدد من الأسرى قد بدأ في الفترة الأخيرة إضراباً مفتوحاً عن الطعام، على رأسهم سامر العيساوي الذي ما زال، بعد أكثر من 260 يوما مستمراً في إضرابه 

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، جاء فيه: "تعتبر المؤسسة العربية لحقوق الانسان قضية أسرى الحرية، الأسرى السياسيين الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية، قضية سياسية وحقوقية هامة يجب ابقاؤها على جدول أعمالنا السياسي والشعبي، باعتبارها قضية تمس جانباً أساسياً من جوهر النضال الوطني، كالنضال من أجل الحق بالأرض والمسكن وحق العودة. يصل اليوم عدد الأسرى الى قرابة 4900 أسير وأسيرة منهم 200 طفلا، 180 معتقلا إدارياً، وحوالي 115 سجيناً من الداخل (فلسطيني 48) و¬¬¬450 من قطاع غزة ضمنهم 12 أسيرة".

إضراب عن الطعام
وأضاف البيان: "وكان عدد من الأسرى قد بدأ في الفترة الأخيرة إضراباً مفتوحاً عن الطعام، على رأسهم سامر العيساوي الذي ما زال، بعد أكثر من 260 يوما مستمراً في إضرابه. وتشهد السجون بين الفترة والأخرى حالة من الغليان جراء تردي الأوضاع المعيشية للأسرى والتضييق المستمر عليهم، خاصة منذ صفقة التبادل الأخيرة (وفاء الاحرار)، كمنعهم من إستكمال التعليم وغيرها من التضييقات على حقوقهم وشروط إعتقالهم. إضافة لسياسة الإهمال الطبي الذي راح ضحيتها في الأسبوع الأخير الشهيد ميسرة أبو حميده وسبقه العديد من الأسرى، نتيجة لظروف صحية قاسية ورعاية طبية منقوصة لا تفي بالحاجة، وتتناقض مع المعايير الدولية والخاصة بحقوق الأسرى والمعتقلين.
وقد أطلقت المؤسسة العربية لحقوق الإنسان الشهر الماضي مشروع "حقوق الأسرى" الذي يعنى بحقوقهم وقضاياهم، وهو مشروع جديد يضاف الى مشاريع المؤسسة الأخرى، ويهدف بشكل عام الى رفع الوعي الجماهيري لقضية أسرى الحرية في السجون الإسرائيلية، والتشبيك مع أطر ومؤسسات قائمة وفاعلة في المجال، ورصد أوضاع الأسرى في السجون، وتقديم تقارير للجهات المختصة وذات الصلة.
وحول المشروع قالت السيدة جنان عبده مخول – (مركزة المشروع): "أن الهدف من هذا المشروع هو إدماج قضية الأسرى وما يتعرضون له من إنتهاكات مستمرة لحقوقهم ضمن عمل المؤسسة العام، بإعتبارها قضية إنسانية وحقوقية من الدرجة الاولى، علاوة على إرتباطها بالنضال الوطني العام الذي يخوضه الشعب الفلسطيني لإنهاء الإحتلال وإحقاق الحقوق الوطنية والإنسانية كافة. وأضافت ان المؤسسة ستعمل بهذا المشروع بالتعاون مع المؤسسات الفاعلة بهذا المجال محلياً ودولياً، حيث ستكون المرحلة التأسيسية كمشروع مشترك، وبالتعاون مع مؤسسة الضمير المعروفة بعملها في هذا المجال".

يوم الأسير الفلسطيني
وجاء في البيان: "وسيتم الإعلان عن إنطلاق هذا المشروع ضمن برنامج بمناسبة "يوم الأسير الفلسطيني"، الذي يحييه شعبنا الفلسطيني في 17 نيسان من كل عام، وقد بدأ الفلسطينيون بإحياء هذه الذكرى منذ 17/4/1974، وهو اليوم الذي أطلق فيه سراح أول أسير فلسطيني (محمود بكر حجازي) في أول عملية لتبادل الأسرى بين الفلسطينيين والإحتلال الإسرائيلي.
ويأتي هذا البرنامج بمبادرة مجموعة "حق" الشبابية (مشروع التربية للحقوق والعمل الجماهيري)، ومشروع "حقوق الأسرى" في المؤسسة العربية لحقوق الإنسان، وسيشمل البرنامج رسم لوحة جدراية بالتعاون مع مجموعات شبابية في القاهرة والناصرة (منطقة العين)، بمشاركة الفنانة الفلسطينية رنا بشارة ومجموعة من حركة "حق" الشبابية، كما سيتم إطلاق حملة لإرسال بطاقات تضامن للأسرى من قبل مجموعات شبابية.

مهرجان فني
وإختتم البيان: "وفي الساعة السادسة مساء من يوم السبت الموافق 13.4.2013 في تمام الساعة 18:00، سيتم تنظيم مهرجان فني ملتزم في منطقة العين بالناصرة ويشمل البرنامج:
-فقرات غنائية مع فرقة "حق" للفن الملتزم.
-كلمة المؤسسة العربية لحقوق الإنسان .
-مداخلة من الأسير المحرر محمد زايد.
-فقرة شعرية وقصيدة خاصة بالأسرى يقدمها الشاعر مروان مخول بهذه المناسبة.
 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236360.30
BTC
0.52
CNY