الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 18:02

حداد في إكسال ودير الأسد بعد مصرع 6 شباب في حادث طرق قاتل

سليمان حلبي ومنى
نُشر: 10/04/13 16:35,  حُتلن: 16:51

الحادث وقع في شارع "بار يهودا" بين شاحنة وعدة مركبات خصوصية

تشييع المرحومين رياض وأحمد دراوشة من إكسال عند صلاة الظهر في مسجد الإصلاح في بلدتهما إكسال

محكمة الصلح في مدينة حيفا ستنظر ظهر اليوم في طلب تمديد اعتقال سائق الشاحنة من رهط بحضور محامي الدفاع وبتغيبه لمكوثه في المستشفى بسبب وضعه الصحي

الشارع الذي وقع فيه الحادث يربط بين جامعة حيفا وعدد من الأحياء في نيشر وبين مفرق "الياجور" والحديث يدور عن منحدر حاد ومسافته تمتد لكيلومترات عديدة

الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري :

سائق الشاحنة هو شاب من رهط يبلغ من العمر حوالي 30 عاما يتم التحقيق معه

الناطق بلسان شرطة الساحل عيران شاكيد:

أسباب وقوع الحادث ما زالت غير معروفة حيث وصل محققو شرطة السير إلى مكان الحادث وباشروا التحقيقات في كافة ملابسات ومسببات وقع الحادث

يتضح من التحقيقات الاولية أن سائق شاحنة كانت مسافرة على منحدر من نيشر بإتجاه مفرق "ياجور" فقد السيطرة عليها نتيجة خلل تقني في الفرامل الأمر الذي أسفر عن إصطدامها بعدد من المركبات والمارة في الشارع


مصادر طبية:

الحادث أسفر عن مقتل 6 أشخاص على الأقل وعدد كبير من الجرحى


نجمة داوود الحمراء :


الحادث أسفر عن إصابات عديدة بينهم 7 إصابات وصفت حالتهم بالحرجة

طليع حلبي من بلدة يركا- شاهد عيان:

كنت متواجدا في سيارتي أنا وصديق على إشارة ضوئية حمراء وفوجئت بسيارة تصطدم بسيارتي ومن ثم إعتلت فيها ألسنة النيران وبعد ثوان سقط عامود كهرباء أيضا على سيارتي وبلطف من الله إستطعت انا وصديقي أن نهرب بسرعة

موقع معاريف:

تبيّن للشرطة بأن سائق الشاحنة من ذوي السوابق في مخالفات السير وفي ملفه 17 مخالفة سير

بيان مجلس دير الأسد:
دير الأسد هي عائلة واحدة وموحدة بكل أطيافها وعائلاتها في هذا المصاب الجلل ويعلن المجلس يوم الخميس يوم حداد رسمي على الشبان الاربعة وعليه سيتم اغلاق جميع مكاتب المجلس المحلي والمرافق الرسمية في البلدة

تستمر المعارك الطاحنة في حرب الشوارع بحصد المزيد من الأرواح البريئة، بحيث أسفر حادث طرق مروع وقع أمس الأربعاء عن مصرع 6 أشخاص: اثنان من بلدة اكسال واربعة من دير الأسد وهم: رياض أحمد عبد الحليم دراوشة (45 عاما) وأحمد بسام حافظ دراوشة (15 عاما) من إكسال وكريم وعبد ذباح وداهش أمون ورائد عمر من دير الأسد، فيما أصيب 18 شخصا بجراح متفاوتة ومن بينهم من وصفت اصاباتهم بالخطيرة. ووقع الحادث على شارع "بار يهودا" في نيشر قرب حيفا نتيجة إصطدام شاحنة بعدة سيارات خصوصية. وقالت الشرطة إن "سائق الشاحنة هو من سكان رهط ويبلغ من العمر 30 عاما وتم التحقيق معه في المكان". هذا، وسيشع المرحومان رياض وأحمد دراوشة من إكسال عند صلاة الظهر في مسجد الإصلاح في بلدتهما إكسال.


المرحوم أحمد دراوشة (14 عاما)

 

وقال بيان الشرطة اليوم الخميس أن "محكمة الصلح في مدينة حيفا ستنظر ظهر اليوم في طلب تمديد اعتقال سائق الشاحنة من رهط بحضور محامي الدفاع وبتغيبه لمكوثه في المستشفى بسبب وضعه الصحي" كما افادت الشرطة.
وأفادت مصادر طبية أن "هناك 6 قتلى على الأقل في هذا الحادث الذي وقع على طريق بار يهودا في نيشر، وعدد كبير من الجرحى". وقال الناطق بلسان مؤسسة نجمة داوود الحمراء في بيان اولي له، وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن " الحادث أسفر عن إصابات عديدة، من بينها 7 إصابات وصفت بالحرجة". ويشار إلى أن عددا كبيرا من طواقم الإسعاف وصلت الى مكان الحادث، كما وهرعت قوات معززة من الشرطة الى المكان. وأكدت المستشفيات في مدينة حيفا على جهوزيتها الكاملة لإستقبال كافة المصابين. وقال مدير عام مؤسسة نجمة داوود الحمراء "ايلي بين" : "الحديث يدور عن حادث طرق مروع، جعل طواقم نجمة داود الحمراء تتعامل معه بصورة جدية بسبب عدد القتلى والمصابين الكبير، ونأمل أن لا يرتفع العدد اكثر".
 

التحقيق في أسباب الحادث
وأفاد الناطق بلسان شرطة الساحل عيران شاكيد، في بيان له وصلت عنه نسخة لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن : "شاحنة إصطدمت بـ8 مركبات خصوصية اثناء سفرها على شارع "بار يهودا" في نيشر" ما أسفر عن عدد كبير من الإصابات المتفاوتة" كما أفاد البيان. وجاء في البيان أيضا : "أسباب وقوع الحادث ما زالت غير معروفة، حيث وصل محققو شرطة السير إلى مكان الحادث وباشروا التحقيقات في كافة ملابسات ومسببات وقوع الحادث" إلى هنا بيان الشرطة. وقالت الناطقة بلسان الشرطة للإعلام العربي لوبا السمري في بيان لها : " إن ظروف الحادث ما زالت غير واضحة المعالم، في الوقت الذي تواصل فيه قوات كبيرة من شرطة المرور في لواء الساحل التي هرعت الى المكان بأعمال الفحص والتحقيق بكافة ملابسات وظروف هذه الواقعة اضافة لتنظيم حركة السير والمرور هناك" كما أفاد البيان.


الشاحنة التي إصطدمت بالسيارات في الحادث 

الشرطة: سائق الشاحنة فقد السيطرة
وأضافت الشرطة في بيان لها تم نشره عبر الصفحة الرسمية لشرطة إسرائيل على الفيسبوك: " يتضح من التحقيقات الاولية أن سائق شاحنة كانت مسافرة، على منحدر، من نيشر بإتجاه مفرق "ياجور"، فقد السيطرة عليها نتيجة خلل تقني في الفرامل، الأمر الذي أسفر عن إصطدامها بعدد من المركبات والمارة في الشارع"، وتابعت الشرطة :" قوات الشرطة ما زالت تقوم بالتحقيقات في مكان الحادث" كما أفادت الشرطة. 

تحقيقات اولية
وأفادت لوبا السمري في بيان لاحق لها أنه "وفقا للتحقيقات الأولية ، وعلى ما يبدو، فإن سائق الشاحنة ( في الثلاثينات من عمره من سكان مدينة رهط)، والتي كانت مسافرة، نزولا على منحدر من إتجاه بلدة نيشر لإتجاه مفرق "ياجور"، فقد السيطرة عليها نتيجة لخلل تقني، الذي أدى بدورة لفقدان القدرة على كبح الفرامل وبالتالي إصطدمت الشاحنة بعدد من المركبات التي كانت في طريقها ، حوالي عشر مركبات، الأمر الذي أسفر عن وقوع 6 قتلى ضحايا ، وحوالي 9 اصابات بجراح متفاوتة، إصابتين بالغتين تمت احالتهم جميعا للعلاج في المستشفيات القريبة في حيفا" كما أفادت السمري. وتابعت الناطقة بلسان الشرطة بيانها : "تواصل قوات الشرطة في لواء الساحل والمرور بأعمال الفحص والتحقيق في مكان الحادث، اضافة لتنظيم حركة السير والمرور في المنطقة التي ما زالت مغلقة امام حركة المرور هناك حتى هذه الساعة، وعليه نوصي كافة المواطنين والسائقين عدم التوجه إلى مكان الحادث وسلوك طرق بديلة حتى الانتهاء من معالجة كافة تداعيات هذا الحادث المروع" كما افادت لوبا السمري.

إخلاء مكان الحادث
وقال المضمد "افنر كوجل" في حديث لموقع واينت : "الحادث وقع على مساحة عشرات الأمتار، شاهدت إحدى المركبات تشتعل، وللوهلة الأولى قدرت عدد القتلى في هذا الحادث من 5 إلى 10 أشخاص قتلى. وخلال وقت قصير وصلت سيارات الإسعاف وقوات الإنقاذ إلى المكان وباشرنا بتقديم الإسعافات للجرحى ونقلهم للمستشفيات في حيفا". ويشار إلى أن إخلاء المكان من الجرحى إستغرق ما يقارب الـ40 دقيقة وتم توزيعهم على ثلاث مستشفيات : "رمبام وبني تسيون والكرمل، أما سائق الشاحنة من رهط فأصيب بجروح متوسطة".

إغلاق الشوارع
يذكر أن الشارع الذي وقع فيه الحادث، يربط بين جامعة حيفا وعدد من الأحياء في نيشر وبين مفرق "الياجور"، والحديث يدور عن منحدر حاد ومسافته تمتد لكيلومترات عديدة، والجدير ذكره أن الحادث تسبب بإغلاق الشارع المؤدي إلى حيفا من إتجاه الجنوب، كما وتشهد منطقة الكريوت والبلدة التحتى إختناقات مرورية شديدة.


المواطن طليع حلبي

طليع حلبي: نجوت بأعجوبة
وفي حديث لمراسلنا مع المواطن طليع حلبي من بلدة يركا والذي كان متواجدا في مكان الحادث قال: "لم أشاهد ما حدث بالتفصيل ولكنني كنت متواجدا في سيارتي أنا وصديق على شارة ضوئية حمراء، وفوجئت بسيارة تصطدم بسيارتي ومن ثم إعتلت فيها ألسنة النيران، وبعد ثوان سقط عامود كهرباء أيضا على سيارتي، وبلطف من الله إستطعت انا وصديقي الهرب بسرعة لخارج السيارة ولم يصيبنا أي مكروه. ما حدث كان أعجوبة فعلا". 

شاهد عيان: سمعت سائق الشاحنة يصرخ
وقال شاهد عيان في حديث لموقع واينت: " الشاحنة كانت تسير على المنحدر بسرعة جنونية ، وكان من الواضح أن سائقها فقد السيطرة على الفرامل، فقد كان يصرخ "النجدة.. ساعدوني فقدت الفرامل، إبتعدوا عن الطريق"، وتابع الشاهد: " لم يستطع أحد تقديم المساعدة، أوقفت دراجتي النارية وفجأة سمعت صوت إصطدام كبير، نظرت للأسفل ورأيت الدخان يتصاعد من مكان الحادث".

حالة من الذعر في دير الأسد
هذا، وقام المجلس المحلي في دير الأسد بفتح مكتب استعلامات للطوارئ بهدف استقبال مكالمات المواطنين من اجل جمع معلومات والتأكد من صحة الأخبار التي تخص الشبان الذين تواجدوا في المركبات، ويشار الى أن سيارة الفورد ترانزيت كانت تقل عشرة عمال من قرية دير الأسد والبعنة وقد أصيبوا  نتيجة الحادث ونقلوا الى المستشفيات في حيفا. وأن عائلات الشبان المصابين تسودهم حالة من القلق على سلامة ابنائهم، وتسود البلدة حالة من الذعر، الأمر الذي يشعر به كل من يدخل البدة، ويقوم طاقم المجلس المحلي وعدد من المتطوعين بإجراء اتصالات مكثفة مع الناطق بلسان شرطة الساحل والمسؤولين في مستشفيات حيفا للتاكد من هوية الجرحى.

صعوبة الفرملة
هذا، ونشرت وسائل اعلام عبرية مساء الأربعاء أن الشرطة تشتبه بأن سائق الشاحنة من رهط كان يحمل وزنا زائدا فوق الوزن المسموح به قانونيا في شاحنته. ويذكر أن سائق الشاحنة يبلغ من العمر 30 عاما من رهط، يحمل رخصة سواقة منذ عشر سنوات وسمح له بسياقة شاحنة فولتريلر منذ ثلاث سنوات. وذكر موقع صحيفة معاريف على شبكة الانترنت أن "السائق أفاد خلال التحقيق معه انه لا يعرف جيدا تضاريس المنطقة التي قاد بها الشاحنة وانه ليس معتادا على الطلعات والنزلات في منطقة حيفا". ويذكر أن الشاحنة التي ساقها السائق الشاب بإمكانها حمل 64 طنا بحسب القانون وبعد فحص أولي تبيّن أن في العربة التي كانت في مقدمة الشاحنة وضعت حجارة، بينما كانت العربة التي جرتها الشاحنة فارغة، إذ أنه بحسب تقديرات أولية فإن الشاحنة كانت تزن أكثر من الكمية المسموح بها حسب القانون، ما أدى الى صعوبة الفرملة في الطريق المنحدرة التي قاد بها السائق" كما جاء في موقع معاريف، فيما ستقوم الشرطة بفحص وزن حمولة الشاحنة. وبحسب موقع معاريف على الانترنت فإن "السائق وخلال التحقيق معه لم يتمكن من فرملة الشاحنة بسبب خلل تقني. فيما تبيّن للشرطة بحسب موقع معاريف بأن سائق الشاحنة من ذوي السوابق في مخالفات السير وفي ملفه 17 مخالفة سير"، بحسب موقع معاريف.

بيان مجلس دير الأسد
وأصدر المجلس المحلي في دير الاسد عند العاشرة من ليلة الاربعاء، بياناً عقب الاجتماع الذي عقد بمشاركة رئيس المجلس المحلي ووجهاء من البلدة، عبر فيه عن أسفه إثر الحادث المأساوي الذي راح ضحيته اربعة اشخاص من أبناء البلدة، وأكد من خلاله أن دير الأسد هي عائلة واحدة وموحدة بكل أطيافها وعائلاتها في هذا المصاب الجلل، ويعلن المجلس المحلي يوم الخميس، يوم حداد رسمي على الشبان الاربعة. وعليه سيتم اغلاق جميع مكاتب المجلس المحلي والمرافق الرسمية في البلدة.


رياض أحمد عبد الحليم دراوشة (45 عاما)


المرحوم داهش صالح شاكر امون 17 عاما 


المرحوم كريم موسى عبد الكريم ذباح 18 عاما


صورة اخرى للمرحوم كريم موسى عبد الكريم ذباح


المرحوم عبد الكريم محمد عبد الكريم ذباح 18 عاما

 
المرحوم رائد فريد نعيم عمر أسدي 40 عاما



صور من مكان الحادث


 
صور الشاحنة

 

الصور التالية من مكان الحادث



 


الصور التالية من وصول المصابين للمستشفيات في مدينة حيفا



الصور التالية من اجتماع دير الأسد

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.73
GBP
237377.06
BTC
0.52
CNY