الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 12:01

نتائج مشاورات نتنياهو وكيري: علينا توقيف إيران عند حدّها ويجب عقد السلام مع فلسطين

كل العرب
نُشر: 09/04/13 20:49,  حُتلن: 22:18

رئيس الوزراء بنيامين نتانياهو:

تفكك سوريا يُحدث حالة تجعل إحدى أخطر ترسانات الأسلحة في العالم في متناول أيدي الإرهابيين

أي خطوة اقتصادية إزاء السلطة الفلسطينية قد نتخذها لن تكون بأي حال بديلاً عن المسار السياسي بل خطوة مكملة له

 لا يجوز السماح لإيران بمواصلة تطوير برنامجها النووي ولا يجوز السماح لها بمواصلة القيام بذلك متحديةً المجتمع الدولي برمته

إنني عاقد العزم ليس فقط على استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين بل أيضاً على بذل مسعى جاد لإنهاء النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني

وزير الخارجية جون كيري:

نأمل في أن يعود الإيرانيون إلى الطاولة ويعرضوا مقترحاً شديد الجدية

وصل موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان من أوفير جندلمان المتحدث باسم رئيس الوزراء الإسرائيلي للإعلام العربي وجاء فيه :"بدأ وزير الخارجية جون كيري بالحديث خلال لقاءه مع رئيس الوزراء بنيامين نتياهو قائلا:" أرجو التعبير عن الشكر لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو عن إستقبالي مرة أخرى بصورة رائعة. لقد أجرينا الليلة الماضية نقاشاً ودياً جداً ومثمراً ومطولاً. أعتقد بأنه يمكن القول إننا حققنا بعض التقدم وأننا نرتاح لفحوى المباحثات بالإضافة إلى الإتفاق – كل على حدة – على أنه يجب علينا "إنجاز بعض الواجبات المنزلية" (قاصداً بذلك أن يخلو كل طرف لدراسة القضايا المطروحة وإعادة النظر فيها). إن نتانياهو ينوي "إنجاز هذه الفروض المنزلية" خلال الأسابيع المقبلة ، حيث نواصل اليوم المحادثات للإطّلاع على كيفية نسج جميع أجزاء الصورة وتحقيق نوع من التقدم".



وزير الخارجية جون كيري

وأضاف البيان:" وقال كيري:"أرجو تقديم الشكر لرئيس الوزراء نتانياهو على جهوده التي تأتي من منطلق النية الصافية. إذ كان النقاش جدياً وموضوعياً وأستطيع وصفه ببناء للغاية. لقد تحادثنا عن مبادرة اقتصادية غير أن رئيس الوزراء طلب التوضيح بصورة لا تقبل التأويل أن أي خطوة اقتصادية إزاء السلطة الفلسطينية قد نتخذها لن تكون بأي حال بديلاً عن المسار السياسي بل خطوة مكملة له ، إذ إن المسار السياسي يحتل رأس سلم الأولويات فيما يمكن إكماله بإجراءات أخرى".

الولايات المتحدة تقف بجانب المجتمع الدولي بأسره
وأكمل البيان :"ثانياً، وفيما يتعلق بإيران، لقد جددتُ التأكيد لرئيس الوزراء – مثلما قمت بذلك أمس عند لقائي بالرئيس شمعون بيرس أن الرئيس أوباما لما كان بوسعه أن ينقل رسالة أوضح من رسالته خلال زيارته الأخيرة لإسرائيل، بمعنى أنه لا يجوز أن تمتلك إيران السلاح النووي ، لا بل إنها لن تمتلكه! لقد أوضحت الولايات المتحدة الأميركية أنها تقف ليس إلى جانب إسرائيل فحسب بل إلى جانب المجتمع الدولي بأسره وتؤكد أنها جادة في مواقفها، أي أنها منفتحة على المفاوضات مع إيران ولكن ليس على المفاوضات اللانهائية. ولا يجوز أن تكون المفاوضات ذريعة لإستمرار الجهود الإيرانية لتطوير السلاح النووي. إن الرئيس أوباما لا يكذب حيث أنه أكّد لي هذه الحقيقة بصورة جيدة. وبالتالي نأمل في أن يعود الإيرانيون إلى الطاولة ويعرضوا مقترحاً شديد الجدية".

إنهاء النزاع الإسرائيلي-الفلسطيني
ومضى البيان :" وفي ردّ لرئيس الوزراء بنيامين نتانياهو قال:أشكرك، يا جون كيري. يسرّني رؤيتك مرة أخرى في أورشليم القدس والعمل من أجل تحقيق غاية السلام المشتركة لنا. إنني عاقد العزم ليس فقط على استئناف عملية السلام مع الفلسطينيين بل أيضاً على بذل مسعى جاد لإنهاء النزاع الإسرائيلي – الفلسطيني بصورة مطلقة. وينطوي الأمر على أبعاد مكوّنات إقتصادية حيث نرحب بأي مبادرة قد تطرحها أنت أو آخرون في هذا السياق. غير أن الأمر ينطوي أيضاً على أبعاد سياسية ، بمعنى ضرورة إجراء مناقشات سياسية تتناول مختلف القضايا وفي مقدمتها – كلما كان الأمر يتعلق بنا – القضايا الخاصة بالإعتراف (قاصداً إعتراف الفلسطينيين بيهودية إسرائيل) والأمن. ويجري الحديث هنا عن مجهود حقيقي حيث ننتظر فرصة المضي قدماً معك على هذا الصعيد. كما أننا تطرقنا إلى عدة قضايا أخرى ولن أذكر إلا اثنتين منها. لقد تحادثنا أولاً عن سوريا وعن المأساة الإنسانية الحاصلة فيها. إن تفكك سوريا يُحدث حالة تجعل إحدى أخطر ترسانات الأسلحة في العالم في متناول أيدي الإرهابيين أياً كانوا. ويشكل هذا الأمر مدعاة للقلق العميق سواء بالنسبة لإسرائيل أو بالنسبة للولايات المتحدة حيث نتحاور حول كيفية التعامل مع هذه المشكلة المحددة".


رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو

إيقاف إيران عند حدّها
وإختتم البيان:"أما في الختام – وبما لا يقلّ عن ذلك أهمية – فإننا نتحاور حول قضية إيران. أعتقد بأن الجميع يدركون أن إيران تصارع الوقت وتستغل المحادثات (قاصداً جولة المحادثات الجارية بينها وبين القوى العظمى وكانت آخرها قد انتهت في كازاخستان نهاية الأسبوع الماضي) لمواصلة دفع برنامجها النووي. لقد سمعنا للتو من التلفاز الرسمي الإيراني عن منشأة جديدة لإنتاج المادة النووية وعن موقعيْن جديديْن لإستخراج (اليورانيوم). وأعتقد بأننا نفهم انعكاسات حالة امتلاك دول ظلامية للسلاح العالمي على السلام العالمي. ولا يجوز السماح لإيران بالوصول إلى هذه النقطة، لا يجوز السماح لها بمواصلة تطوير برنامجها النووي ؛ ولا يجوز السماح لها بمواصلة القيام بذلك متحديةً المجتمع الدولي برمته. هذه هي القضايا الرئيسية الثلاث التي تحاورنا حولها. لعلكم لن تصدِّقوا لكننا تحادثنا أيضاً عن عدة مسائل أخرى. وأكرر: يسرّني لقاءك مرة أخرى ، يا جون كيري" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237643.66
BTC
0.51
CNY