الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 03:01

المغار:أمسية أدبية مميزة حول مجموعة همس السكون للشاعر كمال ابراهيم

أمين بشير -
نُشر: 09/04/13 20:40,  حُتلن: 21:14

افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبية من ندى أبو زيدان ممثلة عن المركز الجماهيري

الدكتور منير توما:

الشاعر كمال ابراهيم يمتاز بغزارة إنتاجه الشعري في السنوات الماضية وفي الآونة الأخيرة

تتمحور القصائد الواردة في المجموعة على عناصر الوجدان والعاطفة والتصوير الفني الواضح علاوة على النزعة الإنسانية والرومنسية الغارقة في وصف الحب بأسلوب الغزل غير المبتذل

معظم قصائد المجموعة سهلة الألفاظ ورشيقة المعاني وإنسيابية الأسلوب وواضحة الأفكار والمواضيع بعيدة عن التعقيد والوعورة مما يتيح فرصة الإنسجام والتناغم مع شكلها ومضمونها وبالتالي يشعر القارئ بالراحة الذهنية والنفسية

نظم المركز الجماهيري مساء الجمعة أمسية أدبية تناولت مجموعة كمال ابراهيم الشعرية الجديدة "همس السكون" وقد حضر هذه الأمسية المميزة اكثر من 100 شخص من الأدباء والشعراء ومحبي الشعر والأدب من المغار والجليل والكرمل .

 

تولى عرافة الأمسية الاستاذ زاهي سلامة وتضمنت مداخلتين الأولى للدكتور منير توما بعنوان "فنية الإيجاز في مجموعة همس السكون للشاعر كمال ابراهيم" والمداخلة الثانية كانت للشاعر والكاتب فهيم أبو ركن بعنوان "نقاء الصورة والرسالة الانسانية في شعر كمال ابراهيم".

إفتتاح الأمسية
افتتحت الأمسية بكلمة ترحيبية من ندى أبو زيدان ممثلة عن المركز الجماهيري وجاء في مداخلة الدكتور منير توما "أن الشاعر كمال ابراهيم يمتاز بغزارة إنتاجه الشعري في السنوات الماضية وفي الآونة الأخيرة". وأضاف: "تتمحور القصائد الواردة في المجموعة على عناصر الوجدان والعاطفة والتصوير الفني الواضح علاوة على النزعة الإنسانية والرومنسية الغارقة في وصف الحب بأسلوب الغزل غير المبتذل". وقال: "إن معظم قصائد المجموعة سهلة الألفاظ، رشيقة المعاني، إنسيابية الأسلوب، واضحة الأفكار والمواضيع بعيدة عن التعقيد والوعورة مما يتيح فرصة الإنسجام والتناغم مع شكلها ومضمونها وبالتالي يشعر القارئ بالراحة الذهنية والنفسية عند قراءة قصائد المجموعة لبعدها عن الغموض والإبهام على الإطلاق، فقراءتها فيها الكثير من مزايا الترويح عن النفس لما تتضمنه من بهجة مفاتن الجسد وتداعيات الروح من خلال الكلمات المفعمة بالأوصاف الحسية والطبيعية المباشرة".

تكريم الشاعر والأديب أبو ركن
ومما قاله الشاعر والأديب فهيم أبو ركن أن المحتفى به الشاعر كمال ابراهيم يستحق التكريم لثلاثة أسباب:
1 : غزارة إنتاجه الأدبي - إذ أصدر خلال مسيرته 8 دواوين شعرية لاقت الإستحسان لدى النقاد وبعضهم أخذ عليه مأخذ الوضوح رغم أن كبار الشعراء إتخذوا الوضوح طريقًا لهم في بعض نتاجهم حسب الغرض والحاجة.
2 : بسبب رسالته الإنسانية التي يبثها في نصوصه وشعره .
وثالثا بسبب عمله الصحفي الذي يقوم به بمهنية وإخلاص.
وكانت مداخلات من الجمهور أثنى فيها كل من الكاتب كميل فياض والدكتور زياد قزل والدكتور جريس عرطول على مستوى قصائد الشاعر كمال ابراهيم وما تشمله من مضامين.
وفي نهاية الأمسية شكر الشاعر كمال ابراهيم المركز الجماهيري والنقاد المشاركين في الندوة وعريف الأمسية والقى عددًا ليس بقليل من قصائد مجموعة "همس السكون" ليختتم الأمسية بها .

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221975.83
BTC
0.51
CNY