الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 23:01

الكشف عن تدريبات إسرائيلية لإجتياح الجنوب اللبناني

كل العرب
نُشر: 05/04/13 16:59,  حُتلن: 07:41

موشيه يعلون وزير الأمن:

إن إسرائيل سترد على الصواريخ من قطاع غزة بعنف كبير وإن إجتياح لبنان لضرب حزب الله هو مسألة حتمية

الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي :

إن تدريبات الجولان تحاكي خطة للجيش الإسرائيلي ترمي إلى إحتلال الجنوب اللبناني

قوات الدفاع الجوي نصبت خامس بطارية لمنظومة "القبة الحديدية" المتطورة في إيلات

مصادر عسكريّة اسرائيلية:

الجيش يخطّط لقصف مكثّف مدمّر للأبنية ومنصّات إطلاق الصواريخ وإجتياح جارف وسريع ومحاولة لإنهاء الحرب خلال أيام قليلة

في خطوات مفاجئة، كشف الجيش الإسرائيلي، أمس، أنه تجرى تدريبات على إجتياح الجنوب اللبناني وقطاع غزة، ونصب بطارية صواريخ لمنظومة "القبة الحديدية" في إيلات، تحسبا لإطلاق صواريخ نحوها من سيناء المصرية. وجاء هذا الكشف، بعد تصريحات من وزير الأمن، موشيه يعلون، ضمنها تلميحات وتهديدات حربية، إذ قال: إن إسرائيل سترد على الصواريخ من قطاع غزة بعنف كبير وإن إجتياح لبنان لضرب حزب الله، هو مسألة حتمية.



وأعرب خبراء إسرائيليون عن إستغرابهم من هذه التدريبات ومن تصريحات الوزير، إذ أن الجيش الإسرائيلي نفسه قال إنه "يعرف أن حركة حماس لم تكن الجهة التي أطلقت الصواريخ بإتجاه إسرائيل وأنها غير معنية بالتصعيد مع إسرائيل وأن الصواريخ أطلقت من طرف تنظيمات متمردة عليها". وحزب الله لم يطلق رصاصة بإتجاه إسرائيل منذ حرب 2006. وأعربت صحيفة "معاريف" عن تقديرها أن "هذه اللهجة هي تعبير على التغيير الذي حصل في وزارة الأمن، إذ حل يعلون محل إيهود باراك. ويعلون متطرف بشكل عام ولا يثق بحماس ولا حتى بالرئيس الفلسطيني، محمود عباس (أبو مازن)، رغم تصريحاته ضد العنف ومحاربة أجهزته الأمنية للإرهاب".

الإعتذار لتركيا
وقالت: إن يعلون، لا يثق أيضا برئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان. ومع أنه وافق على أن يقدّم رئيس الوزراء، بنيامين نتنياهو، الإعتذار له حول مقتل تسعة أتراك على سفينة "مرمرة"، إلا أنّه صرّح بأنّ هذا الإعتذار لن يحل المشكلة مع تركيا وأنها تتّخذ مواقف معادية من إسرائيل لأسباب إستراتيجية وليس بسبب مقتل الأتراك. وعليه، فهو يحاول إظهار تغيير في لهجة وزارة الدفاع في عهده، وهذا لا يعني بالضرورة أنه تغيير في السياسة.

إحتلال الجنوب اللبناني
وكانت منطقة الجولان السوري المحتلّ في الشمال، ومنطقة النقب في الجنوب، قد شهدت في الأيام الأخيرة تدريبات مكثفة ومتواصلة، قال الجيش فيها إن تدريبات الجولان تحاكي خطة للجيش الإسرائيلي ترمي إلى إحتلال الجنوب اللبناني، بادعاء أن حزب الله اليوم تغيّر وأصبح يملك ترسانة صاروخية أكبر وأكثر تطورًا ويتمركز فوق وتحت الأرض والحرب معه واقعة لا محالة، وقال إن تدريبات الجنوب تحاكي عملية إجتياح لقطاع غزة "إذ أنّ إسرائيل لم تعد تحتمل إطلاق صواريخ على بلداتها".

إجتياح جارف
وقالت مصادر عسكرية إسرائيلية لصحيفة "يسرائيل هيوم"، إن هناك قناعة ثابتة بأن الأوضاع في سوريا تقترب من الإنهيار وأن لبنان بات ساحة أساسية في الصراع السوري، وفي هذا نذير سوء بالنسبة لإسرائيل وعليها أن تستعد لمواجهة أسوأ وأخطر الاحتمالات. وبدأً من التدريبات أنّ الجيش يخطّط لقصف مكثّف مدمّر للأبنية ومنصّات إطلاق الصواريخ وإجتياح جارف وسريع ومحاولة لإنهاء الحرب خلال أيام قليلة. وقد استخدم الجيش في تدريباته معدات وأجهزة متطورة لتنفيذ عمليات تحت الأرض، بادعاء أن حزب الله في لبنان وحماس والجهاد في قطاع غزة حفرت الخنادق وبنت تحصينات تحت الأرض.

القبة الحديدية
ولكن الجيش الإسرائيلي لم يكتف بهاتين الجبهتين، وراح يستعد لإحتمال أن تنضم سيناء إلى التصعيد الأمني، وذلك بقصف صاروخي أو هجمات فدائية. وأعلن الناطق بلسان الجيش الإسرائيلي أن قوات الدفاع الجوي نصبت خامس بطارية لمنظومة "القبة الحديدية" المتطورة، المضادة للصواريخ التي تطلق على البلدات الإسرائيلية. وتم نصبها هذه المرة في إيلات، بدعوى أنها موجهة لصد صواريخ قد تنطلق من سيناء بإتجاه إيلات جنوبا وتل أبيب ومنطقة المركز المحيطة بها شمالا. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
244437.58
BTC
0.53
CNY