الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 01:01

المدرسة الثانوية الشاملة في أم الفحم تحصد المرتبة الأولى في مسابقة الميخاترونيكا

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 05/04/13 11:12,  حُتلن: 16:45

الأستاذ مهند محاميد:

هذا الإنجاز تحقق بفضل ما صممه طلاب وطالبات الصف الثاني عشر "و" - تخصص ميخاترونيكا من آليات تمثلت بإختراعين

الأستاذ أحمد رشيد:

الإنجاز الذي حققته المدرسة الثانوية الشاملة في أم الفحم هو إمتداد لنتائج مشرفة أحرزت خلال السنوات الأخيرة في هذه المسابقة القطرية الهامة

حصدت المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم، المرتبة الأولى في المسابقة القطرية للصفوف الثانية عشرة، والتي نظمتها وزارة المعارف للمدارس الثانوية في البلاد، بمشاركة طلاب فروع تخصص الميخاترونيكا (الآليات المحوسبة) من 30 مدرسة، معظمها من الوسط اليهودي. وعلم مراسلنا أن المرحلة الأخيرة من المسابقة وإعلان نتائجها النهائية جرى في حفل خاص أقيم في كلية "أورط براودة "في كرميئيل، بإشراف وزارة المعارف وتمويل من شركة "روبوتيك"- المتخصصة في تزويد المدارس بأجهزة الميخاترونيكا.


جانب طلاب المدرسة

هذا فقد أوضح الأستاذ المهندس زهير عبّاس، مركّز فرع الميخاترونيكا في المدرسة، والذي أشرف على إرشاد وتوجيه طلاب المدرسة، جنبا الى جنب مع الأستاذ مهند مصطفى محاميد، قائلا: "إن هذا الإنجاز تحقق بفضل ما صممه طلاب وطالبات الصف الثاني عشر "و" - تخصص ميخاترونيكا، من آليات تمثلت بإختراعين. الأول جهاز أشبه بمختبر فيزيائي يمكن الطالب من إجراء عدة تجارب في مجال الميكانيكا الفيزيائية. أما الجهاز الثاني فكان عبارة عن آلية تمثل عملية إدخال الأنسولين والسكر لمجرى الدم في جسم الإنسان، وذلك لتجسيد عملية تنظيم وتوازن كمية السكر في الجسم".

إنجازات علمية وتربوية
وأشار الأستاذ المهندس زهير عباس الى أن "هذين الإختراعين حظيا بإعجاب وتقدير الحضور والمشاركين في المسابقة القطرية، الذين أشادوا بطلبة المدرسة الثانوية "الشاملة" في أم الفحم الذين تمكنوا من التقدم على كافة المدارس المشاركة ونيل المرتبة الأولى. وأردف المهندس زهير عبّاس يقول: "إن المشاريع التي قدمها طلبة المدرسة في المسابقة تعكس مهارات الطلاب في هندسة الماكينات والإلكترونيات والكهرباء والحاسوب, وهو ما يندرج في إطار سعي مدير المدرسة الأستاذ محاميد رشيد وإدارتها لمواكبة التطورات التكنولوجية الحديثة وتحقيق المزيد من الإنجازات العلمية والتربوية، لما فيه مصلحة وتقدم طلاب المدرسة وتضافر جهود وعطاء وتعاون معلميهم من أجل مستقبل أفضل لهم ولمجتمعهم". وأشاد المهندس زهير عبّاس "بالطلبة الذين مثّلوا المدرسة الشاملة على أفضل وجه، ونالوا المرتبة الأولى متغلبين على مدارس يهودية تتمتع بأحدث الأجهزة التكنولوجية العصرية وبميزانيات كبيرة مخصصة من قبل سلطاتها المحلية. وهؤلاء الطلاب هم: محمود مهنا (دبوس)، محمد يوسف محاجنة، محمد عبد الرازق محاجنة، سليم محمود محاجنة، علاء محاميد، حنان عايد محاجنة، فاطمة دعدوش، ولولو دعدوش".

مهارات عالية
وبدوره اعرب الطالب محمود مهنا (دبوس) عن "شكره وتقديره لمدير المدرسة الأستاذ أحمد رشيد على التشجيع المتواصل لطلاب الفرع عامة، وللطلاب المشاركين في المسابقة خاصة، وكذلك للأستاذ المهندس زهير عباس وللأستاذ مهند مصطفى، ولزملائه الطلاب وزميلاته الطالبات الذين أثبتوا مهاراتهم العلمية العالية خلال هذه المسابقة"، مشيرا الى أن "هذا الإنجاز تحقق بفضل ما بذلوه من جهود متواصلة ليل نهار في مختبر الميخاترونيكا داخل المدرسة، بهدف التوصل إلى الإختراعين اللذين حظيا بالجائزة الأولى من قبل لجنة التحكيم في هذه المسابقة". من ناحيته بارك مدير المدرسة الأستاذ أحمد رشيد "الطلاب الفائزين، ومركِّز الفرع الأستاذ زهير عباس والأستاذ مهند مصطفى، وهنأهم على الإنجاز الرائع الذي أحرزوه، وتمنى لهم دوام التوفيق والنجاح نحو تحقيق المزيد من الإنجازات"، منوها إلى أن "هذا الإنجاز الذي حققته المدرسة الثانوية الشاملة في أم الفحم هو إمتداد لنتائج مشرفة أحرزت خلال السنوات الأخيرة في هذه المسابقة القطرية الهامة".

 

مقالات متعلقة