الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 06 / مايو 09:02

انتقادات بعد تغيب رؤساء من المثلث الجنوبي عن مسيرة يوم الأرض في سخنين

منى عرموش -
نُشر: 05/04/13 09:18,  حُتلن: 14:15

محمود عاصي:

المجلس المحلي لم يتلق أي دعوة بخصوص المسيرة ولم نعرف ما هو دورنا في هذا اليوم وما هو البرنامج حيث أن الجهة المسؤولة عن تنظيم المسيرة تجاهلتنا بشكل كامل

فائق عودة:

لجنة المتابعة واللجان الشعبية تقاطع اللجان المعينة وينظرون اليها كأنها عنصر خارجي وهي لا تستدعينا للمشاركة في مسيرة يوم الأرض

عبد الكريم جمل:

الدعوة وصلت يوم الخميس وهذا غير منطقي إذ أنه في هذا اليوم يكثر الضغط في العمل ولا يكون لدينا الوقت الكافي للإطلاع على الرسائل الإلكترونية حيث تم قرأتها فقط يوم السبت

مأمون عبد الحي:

أنا شخصيا لم أتلق أي دعوة شخصية للمشاركة في المسيرة بل تابعت مواعيد المسيرات والمظاهرات من خلال بيانات لجنة المتابعة مع العلم أنه لا أظن أن هنالك حاجة لأن نتلقى دعوات

تعقيب مدير مكتب لجنة المتابعة نايف زيداني:

يوم الأرض هي مناسبة وطنية والجميع يعرف موعدها ولا حاجة لأن تكون هنالك دعوات شخصية ومن يشعر أنه من واجبه أن يشارك فليشارك مثله كمثل بقية الجماهير

تعقيب مدير مكتب اللجنة القطرية للسطات المحلية العربية:

لا يوجد شيء اسمه دعوات شخصية لأن الحديث لا يدور عن حفل زفاف كي نخرج دعوات شخصية بل مناسبة وطنية

برز في مسيرة يوم الأرض الـ 37 التي أقيمت في مدينة سخنين الأسبوع الماضي تغيب رؤساء السطات المحلية في منطقة المثلث الجنوبي، بإدعاء أنهم لم يتلقوا أي دعوات شخصية للمشاركة في هذه المسيرة. وهنالك من أشار الى أنه "كان من المفروض أن تكون طريقة الدعوات أكثر تنظيمية". وجدير بالذكر أن رئيس السلطة المحلية الوحيد الذي شارك في المسيرة هو رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، الذي أكد لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن "مثل هذه المناسبة لا تحتاج الى دعوات شخصية وهو بنفسه لم يتلق أي دعوة، بل تابع الأمر من خلال بيانات لجنة المتابعة".


مأمون عبد الحي

كما ويشار الى أن اللجان المعينة لم تتلق أي دعوة من قبل لجنة المتابعة أو من اللجنة القطرية للسطات المحلية العربية كونهم لا يعترفون بهم. موقع العرب وصحيفة كل العرب تحدثت مع رؤساء السلطات المحلية في منطقة المثلث الجنوبي، ووضحوا ما هي الأسباب التي دعتهم الى عدم المشاركة.

تجاهل كامل
أول المتحدثين كان رئيس مجلس كفربرا محمود عاصي الذي قال: "في الحقيقة المجلس المحلي لم يتلق أي دعوة بخصوص المسيرة، ولم نعرف ما هو دورنا في هذا اليوم، وما هو البرنامج، حيث أن الجهة المسؤولة عن تنظيم المسيرة تجاهلتنا بشكل كامل". وأضاف: "كل ما نعرفه عن المسيرة كان فقط عن طريق وسائل الإعلام، لكن هذا لا يكفي، كان من المفروض أن يتم دعوتنا كي نجهز أنفسنا لهذا المشوار".

مقاطعة اللجان المعينة
وفي حديث لموقع العرب وصحيفة كل العرب مع رئيس اللجنة المعينة لبلدية الطيبة فائق عودة قال: "يوجد نظرة مختلفة للجان المعينة تختلف عن النظرة لرؤساء السلطات المحلية المنتخبين، حيث أن لجنة المتابعة واللجان الشعبية تقاطع اللجان المعينة، وينظرون اليها كأنها عنصر خارجي، وبالتالي لا يتم استدعاؤها للمشاركة في مسيرة يوم الأرض. أنا لم أقاطع المسيرة، بل تم استثناؤنا في هذه المناسبة، مع العلم أن ما فعلته في مدينة الطيبة لم يفعله آخرون من قبلي". وأضاف: "عدم استضافتنا لا يصب في صالح القرى والمدن العربية، إذ أن اللجان المعينة لم تأت من فراغ، بل أتت بعد فشل القيادات، ومع كل ذلك فأنا أشعر بمعاناة الوسط العربي في المثلث والجليل والنقب حول ما يقتطع من الأراضي، وعلينا أن نكون دائما مستعدين".


فائق عودة

إلتزامات أخرى
وقال رئيس اللجنة المعينة لمجس زيمر المحلي سمير درويش: "عمليا يوجد الكثير من رؤساء السلطات المحلية الذين شاركوا في مسيرة يوم الأرض في سخنين، ونحن ملتزمون بقرارات اللجنة القطرية ولجنة المتابعة، إذ أننا في كل عام نحيي ذكرى يوم الأرض من خلال فعاليات خاصة ونوزع مناشير على السكان، ولجنة المتابعة واللجنة القطرية تعملان بما نقوم به، كما لنا مشاركة في مسيرة يوم الأرض في الطيبة، بينما عدم مشاركتي في مسيرة يوم الأرض في سخنين كانت بسبب إلتزامات أخرى".

تغيير نمط الفعاليات
أما رئيس بلدية كفرقاسم المحامي نادر صرصور فقال: "عدم مشاركتي كانت بسبب أنني كنت مريضا، لكن حسب اعتقادي يجب تغيير نمط فعاليات يوم الأرض، إذ أن عددا كبيرا من الجماهير العربية ملت من قضية المسيرات، لأن الأمر أصبح روتينيا، ولا توجد فعالية تجديدية". وتابع قائلا: "لا يعقل أن تكون مسيرة يوم أرض، وعدد المشاركين فيها لا يتعدى 9000 مشارك، فأين الجماهير العربية؟".


عبد الكريم جمل

تأخر الدعوة
كما ولم يشارك القائم بأعمال رئيس بلدية قلنسوة عبد الكريم جمل، الذي يستلم زمام الأمور في البلدية، في المسيرة. وعن أسباب عدم مشاركته قال: "في الحقيقة بلدية قلنسوة وصلتها دعوة حول مسيرة يوم الأرض، وحسب اعتقادي فإن الدعوة وصلت يوم الخميس، وهذا غير منطقي، إذ أنه في هذا اليوم يكثر الضغط في العمل، ولا يكون لدينا الوقت الكافي للإطلاع على الرسائل الإلكترونية، حيث تم قراءتها فقط يوم السبت، كما أننا لم نتلق أي دعوة شخصية، وكان من المفروض أن تكون الدعوات قبل المسيرة بأيام وليس بيوم أو يومين".

أمسيات عديدة
أما رئيس مجلس جلجولية الشيخ جابر جابر فقد قال: "يوم الجمعة كانت لدينا أمسية بمناسبة يوم الأرض، بحضور البروفيسور يوسف جبارين والشاعر مروان مخول، والتي أقيمت بمبادرة "رابطة على العهد"، وبمشاركة المجلس المحلي، كما شاركنا أيضا في أمسية خاصة في كفرقاسم لنفس المناسبة. أما بالنسبة لمسيرة يوم الأرض في سخنين فلم تصلنا أي دعوة للمشاركة، فعادة نتلقى دعوات لكن هذه المرة لم تصل أي دعوة، ومع كل ذلك أعتقد أنه يجب أن تنظم أيضا مسيرات في الجليل والنقب والمثلث، في أعقاب مصادرة الأراضي والتخطيط لمصادرة المزيد".

لا حاجة لدعوات شخصية
رئيس بلدية الطيرة المحامي مأمون عبد الحي، الذي كان رئيس السطلة المحلية الوحيد في المثلث الجنوبي الذي شارك في المسيرة قال: "أنا شخصيا لم أتلق أي دعوة شخصية للمشاركة في المسيرة، بل تابعت مواعيد المسيرات والمظاهرات من خلال بيانات لجنة المتابعة، مع العلم أنه لا أظن أن هنالك حاجة لأن نتلقى دعوات، كوننا جزء من لجنة المتابعة واللجنة القطرية". وأضاف: "ليس خطأ أن تقوم لجنة المتابعة بحث رؤساء السلطات المحلية وإعلامهم بما يجري حول يوم الأرض، لكن من جانب آخر لا أرى أي حاجة للدعوات الشخصية".

تعقيب مدير مكتب لجنة المتابعة
وعقب مدير مكتب لجنة المتابعة العليا للجماهير العربية نايف زيداني قائلا:"يوم الأرض هي مناسبة وطنية، والجميع يعرف موعدها، ولا حاجة لأن تكون هنالك دعوات شخصية، ومن يشعر أنه من واجبه أن يشارك فليشارك، مثله كمثل بقية الجماهير التي شاركت بالآلاف دون أن يتلقوا أي دعوات شخصية، لذلك هذه الإدعاءات غير مقبولة". وتابع قائلا: "بشكل عام نحن في لجنة المتابعة نعمم بيانا لجميع وسائل الإعلام عن يوم الأرض، ونرسل نسخة منها الى اللجنة القطرية، التي قامت بدورها أيضا بإرسال دعوات للسطات المحلية".


نايف زيداني

تعقيب مدير مكتب اللجنة القطرية للسطات المحلية العربية
وعقب مدير مكتب اللجنة القطرية للسلطات المحلية العربية عبد عنبتاوي قائلا: "لا يوجد شيء اسمه دعوات شخصية، لأن الحديث لا يدور عن حفل زفاف كي نخرج دعوات شخصية، بل مناسبة وطنية، بالرغم من ذلك فقد قامت اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية بإرسال رسائل مباشرة الى جميع رؤساء السلطات المحلية، وأبلغناهم عن برنامج يوم الأرض، مع العلم أن مسيرة يوم الأرض في هذا العام برزت فيها مشاركة واسعة من قبل رؤساء السلطات المحلية العربية أكثر من السنوات السابقة، لذلك من الخطأ أن تبرر عدم المشاركة في أمور غير دقيقة وغير مبررة". وعن دعوة اللجان المعينة قال عنبتاوي: "لم نوجه أي رسالة أو دعوة الى الرؤساء المعينين لأننا لا نعترف بهم، ولا يوجد أي تواصل فيما بيننا". وحول سؤال عنبتاوي "ما هو ذنب الموظفين الذين يعلمون تحت ظل اللجنة المعينة؟"، كان رده: "من يملك وعي وإرادة المشاركة لا ينتظر تبريرات تقنية وفنية غير دقيقة ولا حتى صحيحة، ومن لديه النية في المشاركة يمكنه الإطلاع على برنامج يوم الأرض من خلال وسائل الإعلام، انتظار أي فاكس".


عبد عنبتاوي


الشيخ جابر جابر

 
نادر صرصور

 
محمود عاصي


سمير درويش

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.03
EUR
4.71
GBP
243859.44
BTC
0.52
CNY