الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 02:02

هآرتس: عباس سيعلق التحركات أحادية الجانب في الأمم المتحدة

كل العرب
نُشر: 04/04/13 16:13,  حُتلن: 23:40

صحيفة "هآرتس":

عباس سيعلق الإجراءات الرامية إلى أن يكون للسلطة الفلسطينية وضع الدولة العضو في الهيئات التابعة للأمم المتحدة وذلك لإتاحة الوقت أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لبدء جولة جديدة من المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية

ذكرت تقارير إسرائيلية أن "الرئيس الفلسطيني محمود عباس سيعلق التحركات أحادية الجانب بالنسبة لهيئات الأمم المتحدة لإتاحة فرصة أمام نجاح الوساطة الأمريكية"، مشيرة إلى أن "الفلسطينيون سيستأنفون هذه التحركات إذا لم يتم تحقيق إنجاز فيما يتعلق بإجراء محادثات إسرائيلية فلسطينية". ونقلت صحيفة "هآرتس"، الخميس، عن مصدرين بارزين فلسطيني وأمريكي أن "عباس سيعلق الإجراءات الرامية إلى أن يكون للسلطة الفلسطينية وضع الدولة العضو في الهيئات التابعة للأمم المتحدة، وذلك لإتاحة الوقت أمام وزير الخارجية الأمريكي جون كيري لبدء جولة جديدة من المحادثات الإسرائيلية الفلسطينية".


الرئيس محمود عباس ووزير الخارجية الأمريكي جون كيري

وقالت الصحيفة "إن عباس وافق على قرار بهذا الشأن في اجتماع اللجنة المركزية لفتح أمس الأول الثلاثاء في رام الله". ووفقا للصحيفة فقد "نص القرار على أنه لمدة محددة ومعينة سيتم منح فرصة جديدة للجهود الدولية الساعية لكسر حالة الجمود في عملية السلام، وأضاف القرار أنه إذا أفشلت إسرائيل هذه الجهود فإن الفلسطينيين سيتوجهون مجددا إلى المنظمات الدولية". وأشار المصدران إلى أن "الإطار الزمني لتعليق جهود السلطة الفلسطينية للحصول على وضع دولة عضو في هيئات الأمم المتحدة المختلفة يقدر بثمانية أسابيع بدأت في 22 آذار/ مارس الماشي عندما اختتم الرئيس الأمريكي زيارته للمنطقة، مع إمكانية مدها أربعة أسابيع أخرى".

"نظام روما الأساسي"
وأشارت الصحيفة إلى أنه "بعد انتهاء المدة المحددة سيقوم الفلسطينيون بتقييم الجهود الأمريكية". وقال مصدر إسرائيلي "إن كيري قال بأنه سيخصص من ثلاثة إلى ستة أشهر للعملية، متوقعا أن يوافق عباس على تمديد الفترة". وذكرت الصحيفة أن "الفلسطينيون قرروا تعليق التقدم للإنضمام إلى المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي للتوقيع على "نظام روما الأساسي" ومن ثم التمتع بوضع دولة في المحكمة". وأضافت الصحيفة أنه "فقط بعد الحصول على هذا الوضع يمكن للمحكمة النظر في دعاوى الأفراد الفلسطينيين ضد كبار المسؤولين الإسرائيليين فيما يتعلق باتهامهم بارتكاب جرائم حرب في الضفة الغربية".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.97
EUR
4.62
GBP
231402.69
BTC
0.51
CNY