الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 15:02

الغرامات المالية بحق السائقين العرب أشد من التي تحرر بحق السائقين اليهود

كل العرب
نُشر: 03/04/13 16:52,  حُتلن: 20:30

بحث معهد علم الجريمة في الجامعة العبرية في القدس:
 
القاضيات النساء يصدرن قرارات بغرامات مالية أكبر من تلك التي يصدرها القضاة الرجال

النتائج تبين أن الشرطة تطالب بانزال اقصى العقوبات على منفذي مخالفات السرعة من الوسط العربي

معدل المخالفات التي تحرر بحق السائقين العرب أكثر من تلك التي تحرر بحق السائقين اليهود في البلاد بحوالي 200 شيكل

القضاة قد يتأثرون بتجارب قضائية سابقة مع السائقين العرب والصورة النمطية السلبية المتعلقة بخطورة سياقة المُدان العربي النموذجي

أكبر الفروقات بالغرامات المالية بين السائقين العرب واليهود تم تسجيلها بالقضايا التي وصل فيها الطرفان إلى إتفاق فإن معدل الغرامة المالية التي تقرر للسائقين العرب تقدر بـ1130 شيكل مقابل 910 شيكل للسائقين اليهود

إحتمال الحصول على عقوبة سحب رخصة فعلية في محاكم السير في القدس والرملة أكبر بـ2.5 منه في المحاكم في تل أبيب وفي بئر السبع فإن إحتمال سحب الرخصة ضئيل جدا

النائب أحمد الطيبي :

هذا ليس مفاجئا فقد اتضح من بحث اكاديمي سابق أن المحاكم تشدد اكثر في احكامها مع العرب بالمقارنة مع اليهود حول نفس التهمة الجنائية !

دولة يهودية وديموقراطية.. يهوديه نعم .. ديموقراطية؟ لا !

أظهر بحث جديد أصدره معهد علم الجريمة في الجامعة العبرية في القدس أن معدل المخالفات التي تحرر بحق السائقين العرب أكثر من تلك التي تحرر بحق السائقين اليهود في البلاد بحوالي 200 شيكل.


صورة توضيحية من الأرشيف

كما وأظهر البحث نتيجة أخرى مفاجئة بما يتعلق بالعقوبات على مخالفات السير، حيث أن القاضيات النساء يصدرن قرارات بغرامات مالية أكبر من تلك التي يصدرها القضاة الرجال.

فرق كبير
بحسب البحث الذي صدر عن المعهد فإن أكبر الفروقات بالغرامات المالية بين السائقين العرب واليهود تم تسجيلها بالقضايا التي وصل فيها الطرفان (المخالف والنيابة العامة) إلى إتفاق، فإن معدل الغرامة المالية التي تقرر للسائقين العرب تقدر بـ1130 شيكل، مقابل 910 شيكل للسائقين اليهود. ووفقا لإدعاءات الباحثين فإن هذه النتائج تبين أن الشرطة تطلب اقسى العقوبات على منفذي مخالفات السرعة من الوسط العربي.

عوامل مؤثرة
وأشار البحث أيضا أن هناك عدة عوامل تؤثر على حجم الغرامة المالية، مثل عدد مخالفات السير السابقة للسائقين، وكذلك نسبة تخطي السرعة القانونية. كما ويؤثر هذان العاملان على إمكانية إصدار قرار لسحب رخصة السائق فعليا، ويشار إلى أنه لم يجد البحث فرقا بين قرارات سحب رخصة القيادة بين السائقين العرب واليهود.

السائق العربي النموذجي
ووفقا للبحث فإنه تم تقديم فرضيات عديدة لتفسير الفرق بالغرامات المالية بين السائقين العرب وبين السائقين اليهود، فقد أشار الباحثون الى أن " القضاة قد يتأثرون بتجارب قضائية سابقة مع السائقين العرب، والصورة النمطية السلبية المتعلقة بخطورة سياقة المُدان العربي النموذجي". وقد وجد البحث أيضا أن التمثيل العربي في مخالقات السير من نوع القيادة برخصة سياقة مسحوبة أكبر من نسبتهم كسكان في الدولة، ولكن أوضح الباحثون أنه يجب التطرق لهذا المعطى بحذر " قد يكون سبب هذه النتائج هي الميل للتعامل بطريقة أقسى مع العرب، بداية من تشديد الرقابة الشرطية في المناطق العربية أكثر من اليهودية حتى الوصول إلى تقديم لوائح إتهام أشد للسائق العربي بسبب قوميته" كما قال الباحثون. 

محاكم مختلفة..عقوبات مختلفة
أحد المعطيات البارزة التي خرج بها البحث، والذي تم إجراؤه بتمويل من السلطة الوطنية للأمان على الطرق، هو الإختلاف بالعقوبات الملقاة على منفذي المخالفات، فإن سائقين نفذوا مخالفات متشابهة وبظروف متشابهة يحصلون على عقوبات مختلفة في محاكم مختلفة. على سبيل المثال فإن إحتمال الحصول على عقوبة سحب رخصة فعلية في محاكم السير في القدس والرملة أكبر بـ2.5 منه في المحاكم في تل أبيب، وفي بئر السبع فإن إحتمال سحب الرخصة ضئيل جدا!

دولة ديموقراطية..لا
من جهته عقب النائب أحمد الطيبي على نتائج البحث قائلا على صفحته في الفيسبوك: " المحاكم تشدد اكثر مع السائقين العرب بالمقارنه مع السائقين اليهود وهذا ليس مفاجئا، فقد اتضح من بحث اكاديمي سابق أن المحاكم تشدد اكثر في احكامها مع العرب بالمقارنة مع اليهود حول نفس التهمة الجنائية ! دولة يهودية وديموقراطية.. يهوديه نعم .. ديموقراطية؟ لا !" بحسب ما قاله الطيبي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.98
EUR
4.65
GBP
220530.95
BTC
0.51
CNY