الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الإثنين 29 / أبريل 16:02

أسرى ريمون يحرقون علم إسرائيل وأصوات تطالب بتشريح جثة الشهيد أبو حمدية

كل العرب
نُشر: 02/04/13 15:47,  حُتلن: 19:53

الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية تطالب بلجنة تحقيق دولية باستشهاد أبو حمدية

نادي الأسير :

العديد من الأسرى تم نقلهم إلى العيادات بسبب حالات اختناق

عمليات قمع تجري الآن في سجن "ريمون" يقودها أحد كبار الضباط الاسرائيليين

وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع:
 
اشتباكات وصدامات عنيفة تحدث بين الأسرى وإدارة السجون الإسرائيلية عقب استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية من الخليل

الوضع متوتر جدا داخل المعتقلات وبدأ الأسرى بالتكبير والضرب على الأبواب احتجاجا على استشهاد الأسير أبو حمدية نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجن "إيشل"

لا نثق بالتشريح الاسرائيلي واتفقنا أن لا يتم اجراء تشريح للشهيد ابو حمدية في اسرائيل وانما سيتم تشريحه في معهد جامعة ابو ديس بمشاركة أطباء دوليين

الناطق الرسمي بإسم الرئاسة الفلسطينية نبيل أبو ردينة:

هذا ما حذرنا منه منذ وقت طويل حيث أن استمرار اعتقال الأسرى والإهمال الطبي يؤديان لتداعيات خطيرة

قال مدير مركز احرار لشؤون الارسرى فؤاد الخفش انه ولأول مرة في تاريخ السجون، قام اسرى سجن ريمون بحرق العلم الاسرائيلي أمام السجن ويدوسون عليه ويكسرون كاميرا المراقبة.


صور أرشيفية للأسرى في السجون الإسرائيلية

ونقل عدد من الاسرى للعيادات في سجن ريمون بسبب حالات الاختناق، حيث أفاد نادي الأسير أن عمليات قمع تجري الآن في سجن "ريمون" يقودها أحد كبار الضباط الاسرائيليين، وقالت مصادر من داخل السجون أن العديد من الأسرى تم نقلهم إلى العيادات بسبب حالات اختناق، وأن عمليات القمع مازالت مستمرة.

توتر الاوضاع
وقال وزير شؤون الأسرى والمحررين عيسى قراقع، إن اشتباكات وصدامات عنيفة تحدث بين الأسرى وإدارة السجون الإسرائيلية، عقب استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية من الخليل. وأضاف قراقع أن الوضع متوتر جدا داخل المعتقلات، وبدأ الأسرى بالتكبير والضرب على الأبواب احتجاجا على استشهاد الأسير أبو حمدية نتيجة الإهمال الطبي المتعمد من قبل إدارة سجن "إيشل"، مشيرا إلى أن الأسرى سيخوضون إضرابا عن الطعام اعتبارا من يوم غد في كافة السجون.

تشريح الجثة
كما وحمّل قراقع خلال مؤتمر صحفي ظهر اليوم الحكومة الاسرائيلية المسؤولية الكاملة عن استشهاد الاسير ميسرة ابو حمدية. وقال أن "الاسرى في السجون يعانون الكثير من المشاكل الصحية نتيجة الاهمال الطبي، حيث تتراوح الامراض بينهم بين السرطان والشلل والأمراض الخطيرة، وأن الشهيد ميسرة ابو حمدية كشف السرطان معه متأخراً، بعد الام الحنجرة والظهر والرقبة". وأضاف: "لا نثق بالتشريح الاسرائيلي وتجربتنا مع الاسير عرفات فالتقرير النهائي لم نستلمه حتى الان، واتفقنا أن لا يتم اجراء تشريح للشهيد ابو حمدية في اسرائيل، وانما سيتم تشريحه في معهد جامعة ابو ديس بمشاركة أطباء دوليين". وأكد نادي الأسير اليوم أن "قوات القمع في سجن "ايشل" قامت باقتحام قسمي 10 و11 بالهروات والغاز وهناك حالة من الغليان تسود السجن عقب استشهاد الأسير ميسرة ابو حمدية".
 
موت بطيء

من جهتها حملت الرئاسة الفلسطينية الحكومة الإسرائيلية مسؤولية استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية. وقال الناطق الرسمي بإسم الرئاسة الفلسطينية ، نبيل أبو ردينة: "هذا ما حذرنا منه منذ وقت طويل، حيث أن استمرار اعتقال الأسرى والإهمال الطبي يؤديان لتداعيات خطيرة، محذرا من استمرار مسلسل القتل البطيئ للأسرى". ودعا أبو ردينة إلى إطلاق سراح جميع الأسرى في السجون الإسرائيلية.

جريمة بشعة
الى ذلك دعا تيسير خالد عضو المكتب السياسي للجبهه الديمقراطيه لتحرير فلسطين منظمات حقوق الانسان الدوليه الى "ادانة الجريمه البشعه التي ارتكبتها سلطات الاحتلال وما يسمى بمصلحة السجون في اسرائيل بحق الاسير ابو حمديه الذي استشهد صباح اليوم بعد معاناة طويله مع مرض السرطان، بعد أن رفضت سلطات الاحتلال الافراج عنه نتيجة وضعه الصحي الحرج ليتولى الجانب الفلسطيني توفير العنايه وتقديم العلاجات الضروريه لانقاذه من مرض تلكاْت مصلحة ادارة السجون في تشخيصه حتى استفحل المرض في جسده وأودى بحياته" .

لجنة تحقيق دولية
من جانبها طالبت الهيئة الوطنية للمؤسسات الأهلية الفلسطينية في بيان صادر عنها اليوم بتشكيل لجنة دولية للتحقيق في ظروف استشهاد الأسير ميسرة أبو حمدية في مستشفى سوروكا. وأهابت بالمؤسسات الحقوقية تشكيل لجنة مشتركة بالتعاون مع وزارة الأسرى لمخاطبة مجلس حقوق الإنسان والهيئات الدولية المختلفة من أجل كشف كافة ملابسات هذه القضية. وأكدت الهيئة في بيان نعيها أن "جريمة قتل الأسير أبو حمدية كانت مبيتة وفق شواهد كثيرة أشارت إليها قيادات الحركة الأسيرة خلال الأيام الماضية وهو ما يتطلب ألا تمر هذه الجريمة دون متابعة ومحاسبة".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.03
EUR
4.72
GBP
237125.40
BTC
0.52
CNY