الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 04:01

مجد الكروم: محاضرة لسند عن تربية الأبناء

كل العرب
نُشر: 30/03/13 20:23,  حُتلن: 21:10

قدّمت المحاضرة المربية هدى عيسى عضو جمعية سند فتحدثت في محاضرتها عن لماذا التربية أهمية التربية مراحل التربية من أين تبدأ التربية الطفولة المبكرة وأهميتها فترة المراهقة والأخطاء التي يقع فيها المربين

نظّمت جمعية سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع محاضرة للنساء عن تربية الأبناء بعنوان "أسرتي مسؤوليتي" في مجد الكروم، وذلك يوم الأربعاء 27/4/2013. نسّقت اللقاء مندوبة الجمعية في القرية انعام خطيب.
 


وقدّمت المحاضرة المربية هدى عيسى عضو جمعية سند. فتحدثت في محاضرتها عن لماذا التربية، أهمية التربية، مراحل التربية، من أين تبدأ التربية، الطفولة المبكرة وأهميتها، فترة المراهقة، الأخطاء التي يقع فيها المربين، الأساليب الناجعة، القواعد العشر في بناء البيت المسلم. وقد أشارت في محاضرتها الى أن التربية تبدأ قبل الاقتران والزواج: من مرحلة اختيار الزوجة، مراسيم الولادة، الأذان في أذن المولود، التسمية، العقيقة، الختان، وتحدثت عن الرضاعة ودورها في التربية. وأشارت الى أهمية العودة إلى التراث والتهاليل التي كانوا يرددونها قديما. وكيف كانوا يتعاملون مع احتياجات الطفل. ثم انتقلت للشرح عن الأساليب المختلفة في تربية الأبناء حسب الفئات العمرية المختلفة، من مرحلة الطفولة المبكرة، وعن أهمية تعليم الطفل مبكرًا معرفة الله تعالى، وحب رسول الله صلى الله عليه وسلم، وتربيته على طاعة الوالدين. وحث الطفل على ملء وقته بما هو مفيد، وخاصة في العطل مثل حفظ القرآن، المطالعة، الاشتراك في الأعمال المنزلية، وفي جيل المراهقة: العمل لكسب مصروفه اليومي وتدريبه على كيفية استثمار المال والتوفير. ثم تحدثت عن القدوة الحسنة، وعرّجت على قضية المراهقة وبناء الشخصية، وذكرت الوسائل المختلفة لبناء الشخصية. وشددّت على أهمية تمرين الطفل على الطاعات وإشعاره بالمحبة والأمان، وعلى أهمية اللطف واللين في التعامل مع الأبناء واستعمال لغة الحوار. وقد استشهدت خلال حديثها بقصص متعلقة. قوبلت المحاضرة بتفاعل من قبل الحاضرات، وقد شكرن المحاضرة وتوجهن اليها بالعديد من الأسئلة وطلبن المزيد من المحاضرات.
 

مقالات متعلقة