الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 19:01

الطيبي في مظاهرة بيت صفافا إحياء لذكرى يوم الأرض: خذوا جرافاتكم وانصرفوا

كل العرب
نُشر: 30/03/13 20:06,  حُتلن: 21:46

النائب أحمد الطيبي كلمة :

جئنا نعلن هنا في بيت صفافا نحن معكم نحن أنتم

اخترت أن آتي الى مهرجان يوم الأرض في بيت صفافا تحديداً كموقف وجئنا لنقول ونؤكد أن بيت صفافا هي تماماً مثل الطيبة وسخنين والنقب
 
أصحاب البلد هم الصفافيون والطارئون هم المستوطنون احملوا اسماءكم وارحلوا !! احملوا شوارعكم وارحلوا أيها العابرون بين الكلمات العابرة !

نعتز ونفتخر بأننا نقف الى جانب نضال هذا البلد والى جانب هؤلاء الشباب الذي تقدمونا امام الجرافات لنعلم أولئك الذين يعتقدون انهم يستطيعون فعل ما يشاؤون لأن بيدهم القوة نعلمهم درساً بأن الإرادة أقوى من الجرافات وأن حب هذه الأرض متجذر في كل صفافي

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن الحركة العربية للتغيير، جاء فيه ما يلي: "شارك النائب أحمد الطيبي، رئيس الحركة العربية للتغيير، وأعضاء ونشطاء الحركة ولا سيما الشباب منهم، في المظاهرة الضخمة التي انطلقت في قرية صفافا قضاء منطقة القدس، إحياء لذكرى يوم الأرض ال37 ، وتُعتبر هذه المسيرة سابقة لكونها المرة الأولى التي تشارك فيها القرية في فعاليات يوم الأرض وبهذا الحجم، ويأتي ذلك في ظل ما تشهده القرية في الآونة الأخيرة من هجمة شرسة على أراضيها ومصادرة اراضي سكانها لشق شارع 4 وما يسببه من معاناة لهم وانتهاك لحقوقهم".

وتابع البيان: "وتصدر المسيرة فرقة كشافة بيت صفافا التي عزفت المعزوفات الوطنية، بينما حمل مئات ابناء القرية أعلاماً فلسطينية ولافتات تحمل شعارات تندد بسياسة مصادرة الاراضي وتخليداً لذكرى شهداء يوم الأرض".

موقف
وأضاف البيان: " وفي ختام المسيرة أقيم مهرجان ألقى فيه النائب أحمد الطيبي كلمة قال فيها : من الجليل الأشم.. من الناصرة الأبية .. من عكا وحيفا ويافا واللد والرملة .. من أم الفحم القوية .. من طيون وادي عارة .. من الطيبة الشامخة .. من النقب الصامد .. جئنا نعلن هنا في بيت صفافا نحن معكم .. نحن أنتم .. اخترت أن آتي الى مهرجان يوم الأرض في بيت صفافا تحديداً كموقف .. جئنا لنقول ونؤكد ان بيت صفافا هي تماماً مثل الطيبة وسخنين والنقب، ومن يصادر الأراضي في الجليل يصادرها في المثلث وبيت صفافا ايضاً. بيت صفافا ليست وحدها. هذا البلد الذي قُدّر له أن يكون ضحية العنصرية والإقصاء والتهميش والحصار.  وقال متوجهاً لأهالي بيت صفافا الذين شاركوا بالمئات : أنتم لستم لوحدكم !! ولن نترككم لوحدكم أبداً !! – وسط تصفيق حار وهتافات المشاركين في المهرجان. وأضاف الطيبي : لأول مرة تحيي بيت صفافا ذكرى يوم الأرض، في ظل الظلم الذي تعاني منه من قبل بلدية القدس ووزارة المواصلات وفي أعقاب مصادرة أراضي ابناء القرية وشق طريق سريع مع ستة مسالك في قلب بلد صغير ووادع وهادئ ولكنه وطني ومنتمي. قسموه إلى أربعة أجزاء ضاربين عرض الحائط بالحق الأساسي لكل صفافي لكي يسهلوا حياة المستوطنين . هل فعلوا ذلك في أي بلد يهودي ؟! . نحن نقول أصحاب البلد هم الصفافيون والطارئون هم المستوطنون . احملوا اسماءكم وارحلوا !! احملوا شوارعكم وارحلوا أيها العابرون بين الكلمات العابرة ! احملوا جرافاتكم وانصرفوا ! لكن الجرافات لن تثنينا ولن تهزمنا ولن تهزمكم . لكي نعيش بمساواة وكرامة واحترام. هناك من يعبر عن العنصرية بواسطة الكلمات وهناك من يعبرّ عن العنصرية بواسطة الجرافات!".

قرارات المحاكم
وأردف البيان: " وأضاف الطيبي : نعتز ونفتخر بأننا نقف الى جانب نضال هذا البلد والى جانب هؤلاء الشباب الذي تقدمونا امام الجرافات لنعلم أولئك الذين يعتقدون انهم يستطيعون فعل ما يشاؤون لأن بيدهم القوة، نعلمهم درساً بأن الإرادة أقوى من الجرافات وأن حب هذه الأرض متجذر في كل صفافي. هذا ليس مجرد شارع وانما صادروه لأن العقبة الاساسية بيننا وبين المؤسسة هي الأرض منذ 48 حتى هذه اللحظة. وانتقد الطيبي قرارات المحاكم قائلاً : المحكمة العليا أقرت مصادرة مئات آلاف الدونمات من العربي لصالح اليهودي .. من الفلسطيني لصالح الاسرائيلي .. ونحن لا نقر بهذه القرارات ، فهذه أرض الآباء والأجداد وفي بيت صفافا يناضلون لكي ينتصروا ونحن عازمون على الاستمرار في هذا النضال معا ومعركتكم هي معركتنا . وفي شهر آذار شهر الوفاء للأرض وللشهداء الذين سقطوا في مثلث يوم الأرض ورووا بدمائهم أرض الطيبة وسخنين وعرابة ودير حنا بدماء كل الشرفاء وكل الشهداء نختتم ونقول يا وطن الشهداء تكامل ويا وطن الأنبياء تكامل وكل آذار وأنتم أحرار".

مناسبة وطنية
وإختتم البيان: " وألقى مختار بيت صفافا أبو داود عليان كلمة أشاد فيها بقرار د. أحمد الطيبي المشاركة هنا معنا في هذا اليوم التاريخي، قائلاً : لن ننسى لك وقفتكم أمام الجرافات قبل اسابيع متصدياً لشق الشارع العنصري الذي يمزق بيت صفافا.  كما ألقى كل من وليد عليان والدكتور محمد جاد الله كلمات بهذه المناسبة الوطنية، وألقى أحد أطفال القرية قصيدة للشاعر سميح القاسم إلقاء ألهب به الجمهور، تلته قصيدة ملتزمة من قبل أم لؤي، وقدم الممثل المبدع حسام أبو عيشة مقطعاً ساخراً عن الاستيطان واختتمت الفنانة الرائعة ريم تلحمي بوصلة غنائية ملتزمة ومميزة.  وفي ختام المهرجان التقى الطيبي عدداً من اهالي بيت صفافا للتداول في استمرار العمل والنضال دفاعاً عن أراضي القرية والتصدي لمشروع الشارع العنصري" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.79
GBP
245193.95
BTC
0.53
CNY