الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

إجتماع لبحث مخطط الغاز بمشاركة رؤساء السلطات المحلية في مجلس كفرقرع

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 28/03/13 15:16,  حُتلن: 23:00

المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع:

مخطط تمرير خط غاز جديد يفرض السيطرة على مساحات شاسعة لأراضي عربية الملكية يفرض علينا التعاون والعمل المشترك لإزالة اخطار هذا المخطط على البلدات العربية وسكانها وممتلكي الاراضي

عناية بنا مخططة مدن:


المخطط يفرض السيطرة على 2340 دونم في البلدات كفرقرع وميس وباقة الغربية وجت المثلث والطيبة والطيرة وجلجولية وكفربرا وكفرقاسم وقرى زيمر


أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة:

المخطط خطير جدا ويجب العمل المشترك والقوي من أجل التأثير لتغيير هذا المخطط الخطير على البلدات العربية ومصيرها بالتطور في المستقبل

نطالب رؤساء السلطات المحلية العربية من كفرقاسم وحتى كفرقرع بالوقوف مع المواطنين أمام هذا المشروع ومعارضته بالصيغة المقترحة الآن والمطالبة بإجراء تعديلات جذرية عليه وعدم الوقوف جانبا

مشروع تنفيذ مد "خط الغاز" يفرض السيطرة على 2340 دونم في البلدات كفرقرع، ميسر، باقة الغربية، جت المثلث، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفربرا، كفرقاسم وقرى زيمر"- هذا ما طرحته عناية بنا مخططة مدن في المركز العربي للتخطيط البديل في عرضها المسهب لمشروع مد خط الغاز أمام المواطنين المتضررين في مجلس محلي كفرقرع في الإجتماع الشعبي الذي بادر اليه المحامي نزيه مصاروة رئيس مجلس محلي كفرقرع، وأحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الأرض والمسكن وادي عارة، وذلك لإستعراض مشروع مخطط مد خط الغاز والذي يفرض السيطرة على الاف الدونمات من مدينة الطيرة جنوبا وحتى قرية كفرقرع جنويا .


هذا، وقد حضر الإجتماع رئيس مجلس محلي كفرقرع المحامي نزيه مصاروة، وخالد غرة رئيس مجلس محلي جت، ومحمود عاصي رئيس مجلس محلي كفبرا، وممثلين عن السلطات المحلية العربية، والعشرات من المواطنين والمهندسين وأصحاب الأراضي، في ظل معارضة شديدة لجميع أصحاب الأراضي والمواطنين الذين قدّموا إعتراضهم ورفضهم للمخطط كيفما هو معروض ومقترح، الإجتماع تخلل عرضا شاملا وواسعا من قبل مختصين مهنيين ومخططين من المركز العربي للتخطيط البديل، وقد أعلن المواطنون المشاركون في الإجتماع عن تخوفهم وقلقهم لكيفية إستعراض المخطط، مطالبين بتقديم الإعتراضات والرفض للتصدي لهذا المخطط في وضعيته الحالية.

مشاركة ضرورية وحيوية
افتتح الإجتماع المحامي نزيه مصاروة، رئيس مجلس محلي كفرقرع، والذي حيّا المواطنين على مشاركتهم الضرورية الحيوية لإكمال مشوار بحث المشروع، وقال مصاروة: "إن المبادرة لهذا الإجتماع جاءت لبحث إستعراض المشروع أمام الجمهور والسكان وزيادة المعرفة بالمخطط في سبيل تقديم إعتراضاتهم وملاحظاتهم وآرائهم لهذا المشروع"، مؤكدا أنه "على الجميع أن يدرسوا هذا المشروع، وهناك ضرورة للعمل المشترك في سبيل مصلحة قرى المثلث وادي عارة وسكانها". وقال مصاروة: "مخطط تمرير خط غاز جديد يفرض السيطرة على مساحات شاسعة لأراضي عربية الملكية، يفرض علينا التعاون والعمل المشترك لإزالة أخطار هذا المخطط على البلدات العربية وسكانها وممتلكي الاراضي".

سلسلة جلسات وندوات
أما أحمد ملحم رئيس اللجنة الشعبية للدفاع عن الارض والمسكن وادي عارة فقد أشار الى أن إجتماع اليوم يندرج ضمن سلسلة الجلسات والندوات واللقاءات لتعريف المواطنين واصحاب الاراضي لخطورة هذا المشروع الذي سيسلب الاف الدونمات العربية بحجة مد خط الغاز والذي سيكون له التأثير السلبي على البلدات العربية وتطورها وتوسيع مناطق النفوذ، وقال احمد ملحم: "المخطط خطير جداً ويجب العمل المشترك والقوي من أجل التأثير لتغيير هذا المخطط الخطير على البلدات العربية ومصيرها بالتطور في المستقبل، اننا نطالب رؤساء السلطات المحلية العربية من كفرقاسم وحتى كفرقرع بالوقوف مع المواطنين أمام هذا المشروع ومعارضته بالصيغة المقترحة الآن والمطالبة بإجراء تعديلات جذرية عليه وعدم الوقوف جانبا".

المخطط الأصلي
ومن جانبها نبهت عناية بنا وهي مخططة مدن في المركز العربي للتخطيط البديل السلطات المحليه في كفرقرع، ميسر، باقة الغربية، جت المثلث، الطيبة، الطيرة، جلجولية، كفربرا، كفرقاسم وزيمر أن اللجنة القطرية للتخطيط والبناء ستقوم في الأيام المقبله بالإعلان عن فتح الباب أمام لجان التخطيط اللوائية لتقديم ملاحظاتها على المخطط القطري المفصل "تما 37/ب/8". وقالت عناية بنا في مداخلتها في الإجتماع: "المخطط المذكور يدعو لمد "خط الغاز الشرقي" من مفرق عين توت (محطة حاجيت) الى مطار بن جوريون، وللإعلان عن منطقة للبنى التحتية بمحاذاته، وأنه سيكون بإمكان السلطات المحلية المعنية تقديم ملاحظاتها على المخطط لفترة أقصاها 60 يوماً بعد النشر في الصحف المعتمدة. وقالت عناية بنا :"إن المخطط "تما 37/ب/8" يعتبر مخططاً تفصيلياً جزئياً للمخطط القطري المصادق عليه لخطوط الغاز في اسرائيل عامةً "تما 37/ب"، إلا أنه في هذه الحالة يغير الكثير مما جاء في المخطط الأصلي مسبباً بذلك أضرار جمة للبلدات العربية في المنطقة. أما عن التغييرات الأساسية في المخطط، فقالت عناية بنا: "توسيع رقعة الأرض الموازية لخط الغاز والتابعة له بحوالي 345 دونم إضافية يمنع فيها البناء والزراعة، 240 منها على حساب مناطق نفوذ البلدات العربية، و 105 دونمات من الأراضي الخاصة خارج مناطق النفوذ التابعة لمواطني البلدات باقة الغربية، جت المثلث، جلجولية، كفربرا وزيمر.

تقديم إعتراضات وملاحظات
الإعلان عن السيطرة على رقعة أرض أضافية بعرض 35 متر بموازاة خط الغاز معدة لتشييد بنى تحتية مستقبلية دون الحاجة لإعداد خريطة مفصلة، الشيء الذي سيمنع البناء المستقبلي على 420 دونم داخل مناطق نفوذ البلدات العربية وعلى 190 دونم تابعة لمواطنيها تقع خارج مناطق النفوذ. كذلك فرض تقييدات بناء على رقعة أرض أضافية بعرض 80 متر بموازاة خط الغاز، حيث يُشتَرط البناء فيها بموافقة سلطة الغاز. وتضم هذه الرقعة الجديدة 960 دونم داخل مناطق نفوذ البلدات العربية في المنطقة و 425 دونم خاصة الملكية تقع خارج مناطق النفوذ". واختتمت عناية بنا تقول :"المخطط يفرض تقييدات بناء بمحاذاة شارع 6 على 1025 دونم إضافية للأراضي المقييدة أصلاً. المخطط ينقل خط الغاز من المصادق عليه بمحاذاة كفرقرع من غرب شارع 6 الى شرقه مما يحد تماماً من امكانيات تطور البلدة مستقبلاً". هذا واتفق المجتمعون في نهاية الإجتماع على اكمال العمل المشترك في سبيل تقديم الإعتراضات والملاحظات لإزالة او حتى تقليل الإضراب التي من المتوقع أن يسببها تنفيذ مشروع خط الغاز على البلدات العربية وأصحاب الأراضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243550.78
BTC
0.53
CNY