الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 15:02

يافة الناصرة تكرم عائلة الراحل نمر مرقس وتستعرض محطات مهمة من حياته

كل العرب
نُشر: 27/03/13 18:26,  حُتلن: 19:25

عمران كنانة:

إن تكريم عائلة هذا الراحل الكبير هو تعبير عن التقدير الذي نكنه وشعبنا كله لهذه العائلة المناضلة

نمر مرقس بسيرته الشخصية الكفاحية هو رمز يعكس بطولة الشعب العربي الفلسطيني في النضال من أجل حقوقه وتجذّره في أرض الوطن

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن المجلس المحلي يافة الناصرة جاء فيه: "في لقاء دافئ ومؤثر مع المناضلة نبيهة مرقس، جرى أمس الثلاثاء تكريم عائلة المناضل الراحل نمر مرقس. وقال رئيس المجلس المحلي المحامي عمران كنانة: إن نمر مرقس بسيرته الشخصية الكفاحية، هو رمز يعكس بطولة الشعب العربي الفلسطيني في النضال من أجل حقوقه وتجذّره في أرض الوطن. وقال: إن تكريم عائلة هذا الراحل الكبير هو تعبير عن التقدير الذي نكنه، وشعبنا كله، لهذه العائلة المناضلة. ومن خلال كلمتها المؤثرة استعرضت نبيهة مرقس محطات هامة في سيرة حياة الراحل الكبير، حيث قالت أنه لدى ارتباطها به، لم يعدها بطريق مفروشة بالورود بل بطريق المناضلين، وقالت: إن تاريخ نمر مرقس مرتبط بالفقراء والمظلومين ومن هنا هذه المحبة التي أحاطته بها جماهير شعبه وبلدته".


جانب من المشاركين بالأمسية

وأضاف البيان: "وتضمنّت كلمة مرقس ومضة نضالية نسويّة مميّزة، حيث قالت: لا تدعوني أرملة، فأنا شريكة نمر في النضال وأواصل طريقه، وتساءلت، لماذا يتم عنونة مكاتيب الأعراس بلقب: "أرملة المرحوم"، فهل تم مرة واحدة عنونة مكتوب بلقب "أرمل المرحومة". وقد قوبلت ملاحظتها الفذّة هذه بالتصفيق والتأييد من الحاضرين. وبحضور الكاتب الشيخ نمر نمر والدكتور بطرس دلة، وبنات الفقيد نسرين وعبير، قام رئيس المجلس المحلي ونائب الرئيس عاطف سرحان ومديرة المركز الجماهيري إيمان خطيب بتقديم هدية رمزية لنبيهة مرقس عبارة عن قطعة من خشب الزيتون محفور عليها مقاطع من قصيدة محمود درويش. وكان قد افتتحت اللقاء الذي جري ضمن فعاليات برنامج "آذار المرأة والأرض"، مديرة المركز الجماهيري، ايمان خطيب فأكدت أهمية هذا اليوم كمأثرة نضالية في حياة جماهيرنا العربية، وقالت: إن تكريم عائلة المناضل نمر مرقس هي تعبير عن تقديرنا لدور الراحل في حياة جماهيرنا".

سياسة التضييق
وتابع البيان: "وتحدث فيما بعد رئيس المجلس المحلي المحامي عمران كنانة، فرحّب بالكاتب الشيخ الكاتب نمر نمر، معبرا عن اعتزاز شعبنا به وبنضاله، وبنضال هذا الجزء الحي من شعبنا، الطائفة العربية الدرزية، في مواجهة سياسة فرّق تسد، مؤكدًا أن الطائفة العربية الدرزية هي جزء غال وعزيز وأصيل من جماهيرنا العربية.  وتطرق كنانة إلى قضية الأرض باعتبارها الحلقة الأساسية في الصراع الممتد منذ أكثر من 120 عامًا. وقال كنانة: إن سلب الأراضي العربية، هو في صلب السياسة المعادية للعرب، حيث هذا هو ما نراه هنا وما نراه في الأراضي المحتلة. وأضاف: إن سياسة التضييق على السكان العرب ومنع تطورهم، ومن جهة أخرى سياسة "اللا حل" التي تنتهجها الحكومة الإسرائيلية في المناطق المحتلة يهدد بتفجر الأوضاع. ودعا كنانة الى مخاطبة الرأي العام اليهودي حول أخطار هذه السياسة وذلك من اجل نضال يهودي عربي لمصلحة شعبي البلاد".

"المساواة في العبء"
وأردف البيان: "وكانت الكلمة المركزيّة للشيخ الكاتب نمر نمر، فتحدث عن الهجوم على القرى العربية الدرزية واستعرض الهجوم البربري على أرض الزابود في بيت جن، حيث هبّ الأهالي لمواجهة المعتدين على أراضيهم، وانتصروا بفضل يقظتهم وتكاتفهم، وكذلك تطرّق إلى الهجوم البوليسي الذي جرى على قرية البقيعة ووحدة الأهالي هناك في التصدي لهذا الهجوم الوحشي وإفشاله. وفي كلمته القيّمة، استعرض الشيخ نمر، كتابات لمؤرّخين يهود، الذين يفضحون السياسة المعادية للعرب وخاصة في مجال الإستيلاء على الأراضي على مرّ السنين، حيث تم الإستيلاء عليها أيضا بالتحايل والتزوير. واستعرض الكاتب بعض جوانب الأضراب العام، عام 1976، وهتاف توفيق زياد بأن قرار الإضراب أصبح ملك الشعب، وكيف أن الشعب هو الذي نفذ الإضراب ليفرض هيبة جماهيرنا. ومن عيون الأدب العربي، تلا الكاتب أبيات شعر ومقطوعات أدبية تؤكد على النضال ووحدة جماهيرنا من أجل العيش الكريم. وفضح الكاتب نمر نمر ما يسمى بسياسة "المساواة في العبء"، فأشار الى أن القرى العربية الدرزية تعاني من التمييز في جميع المجالات وضمن ذلك في مجال الأراضي، أسوة بإخوتهم في باقي البلدات العربية، وذلك بالرغم من فرض الخدمة الإجبارية عليهم. وفي نهاية الإحتفال تم تكريم الكاتب نمر نمر على نتاجه وعلى مواقفة الوطنية الأصيلة" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243550.78
BTC
0.53
CNY