الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 08 / مايو 21:02

الرئيس عباس في الدوحة: واقع فلسطين دولة تحت الإحتلال واجب إنهائه

كل العرب
نُشر: 27/03/13 17:13,  حُتلن: 08:36

محمود عباس:

واقع فلسطين دولة تحت الإحتلال واجب إنهائه

سياستنا الثابتة هي أننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان المضيفة وغيرها ونتمنى لكافة شعوب أمتنا العربية والإسلامية الأمان والاستقرار

شعبنا يتوقع استمرار وفاء الدول العربية بما تعهدت به من التزامات مالية لدعم الموازنة وفق آليات قمة بيروت لعام 2002 والوفاء بشبكة الأمان المالية المقرة في قمة بغداد

رحب رئيس دولة فلسطين محمود عباس، بإقتراح أمير دولة قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني لعقد قمة مصغرة خاصة بالمصالحة، برئاسة جمهورية مصر العربية، على أساس اتفاقي القاهرة والدوحة، وبـمبادرة إنشاء صندوق لدعم القدس برأسمال مليار دولار، بمساهمة بلاده بمبلغ 250 مليون دولار. ودعا الرئيس عباس في كلمته أمام مؤتمر القمة العربية في دورتها الرابعة والعشرين المنعقدة في العاصمة القطرية الدوحة، أمس الثلاثاء، إلى تحرك عربي إسلامي نحو هيئة الأمم المتحدة والمنظمات الدولية لمنع الجيش الإسرائيلي من تنفيذ مخططاته التدميرية ضد القدس.
 

وطالب بأن "تخرج القمة العربية بأهدافها المنشودة لتعالج القضايا المصيرية وتنسق المواقف ذات الأهمية الإقليمية والدولية وفي الطليعة القضية الفلسطينية"، لافتاً إلى ان "واقع فلسطين دولة تحت الإحتلال واجب إنهائه". وثمن قرار لجنة مبادرة السلام العربية بإيفاد وفد عربي وزاري الشهر المقبل إلى واشنطن، لإيجاد آليات ومنهجيةٍ جديدة لحل النزاع والصراع القائم، وفقاً لبرنامج زمني محدد وواضح المعالم، وعلى نحو يؤدي لوضع نهاية للإحتلال الإسرائيلي لبلادنا، ويفضي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة. وقال: "إن شعبنا يتوقع استمرار وفاء الدول العربية بما تعهدت به من التزامات مالية لدعم الموازنة وفق آليات قمة بيروت لعام 2002 والوفاء بشبكة الأمان المالية المقرة، في قمة بغداد".

إطلاق سراح الأسرى
وأكد أن القيادة الفلسطينية ستعمل مسترشدة بما سبق واتخذه العرب من قرارات، لتجسيد القرار الأممي باعتبار فلسطين دولة غير عضو بالأمم المتحدة، على الأرض، على أساس المرجعيات الدولية، من خلال إيجاد آليات ومنهجيةٍ جديدة لحل النزاع والصراع القائم، وفقاً لبرنامج زمني محدد وواضح المعالم، وعلى نحو يؤدي لوضع نهاية للاحتلال الإسرائيلي لبلادنا، ويفضي إلى قيام دولة فلسطين المستقلة. وأعرب عن أمله أن يدعم العرب الجهود الرامية لإطلاق سراح الأسرى كافة من سجون الاحتلال الإسرائيلي، سياسياً وإعلامياً. ووضع القادة العرب بصورة زيارة الرئيس الأميركي باراك اوباما مؤخرا إلى فلسطين، وتأكيده تصميم بلاده على تحقيق خيار الدولتين، من خلال المفاوضات.

اللاجئين الفلسطينيين
وأشاد بدعم المملكة العربية السعودية ودورها في إنشاء صندوقي الأقصى والقدس اللذين تم إنشاؤهما بمبادرة كريمة من خادم الحرمين الشريفين الملك عبد الله بن عبد العزيز في العام 2001، وأعرب عن امتنانه للعاهل الأردني الملك عبد الله الثاني، على استمراره بالتنسيق معنا في بذل كل جهد ممكن لحماية المقدسات الإسلامية في القدس الشريف. كما ثمن الرئيس عباس ما قامت به العراق بعقد مؤتمر في بغداد لدعم الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية ودعوتها لإنشاء صندوق للأسرى، وأكد أهمية دور العاهل المغربي الملك محمد السادس لترؤسه لجنة القدس وتفعيله لوكالة بيت مال القدس. وجدد الرئيس عباس دعوته لتجنيب أبناء شعبنا من اللاجئين الفلسطينيين، الذين يعيشون في سوريا من عذاب التشرد، والنأي بهم عن النزاعات الداخلية، وعدم الزج بهم في أتونها، وقال: "سياستنا الثابتة هي أننا لا نتدخل في الشؤون الداخلية للبلدان المضيفة وغيرها، ونتمنى لكافة شعوب أمتنا العربية والإسلامية الأمان والاستقرار". 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.71
USD
3.99
EUR
4.64
GBP
228685.07
BTC
0.51
CNY