الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 16:02

لجنة المتابعة: ندعو لصب غضبنا بموقف نضالي جماعي كبير في يوم الأرض

كل العرب
نُشر: 27/03/13 16:23,  حُتلن: 21:40

أبرز ما جاء في البيان:

الظروف التي تمر بها جماهيرنا العربية في البلاد وشعبنا الفلسطيني عامة هي ظروف لا تقل خطورة عن ظروف يوم الأرض الأول، بل هي أشد وأعتى

النقب هو آخر قلاعنا الصامدة بعد أن صودرت معظم الأراضي في الجليل والمثلث وبعد أن تمت محاصرة بلداتنا العربية في كل مكان بما يمنع توسعة مناطق نفوذها وامتدادها

عممت لجنة المتابعة العليا بيانا على وسائل الإعلام، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "يا جماهير شعبنا، تحل علينا في الثلاثين من آذار 2013 الذكرى الـ37 ليوم الأرض الخالد ونحن أحوج ما نكون الى رص الصفوف ووحدة الموقف في مواجهة أخطبوط المخططات الإسرائيلية الماضي في محاولاته للنيل من وجودنا واقتلاعنا من جذورنا المتشبثة في عمق هذا الوطن، ونهب أراضينا وانتهاك مقدساتنا وكرامتنا والتضييق على أسرانا ومحاصرة بلداتنا ومصادرة حقوقنا وشرعيتنا وتشويه هويتنا".

تعزيز الوحدة
وأضاف البيان: "إن هذه الذكرى السنوية لتلك الهبة الشعبية والإنتفاضة الكفاحية التي رفضت الخضوع والخنوع لمصادرة الأراضي العربية عام 1976، وآثر أبطالها من أبناء شعبنا التصدي والتحدي والثورة على حالة الإنكسار والإنهزام، انتصارا لأرضنا وعرضنا وكرامتنا بعد تراكم إلانتهاكات والمصادرات، هي فرصة تتجدد كل عام لنعيد شحذ الهمم والتنبه للمخاطر المحيطة بنا والتفكّر في حاضرنا ومستقبلنا ومصيرنا، وتعزيز وحدتنا وتجديد الدماء المتدفقة في عروق نضالنا جيلا بعد جيل، نصرة لقضايانا ووفاء لشهدائنا وجرحانا الذين ارتوت هذه الأرض بدمائهم".

ظروف خطيرة
وتابع البيان: "أيها الصامدون في هذا الوطن، يا ملح هذه الأرض، إن الظروف التي تمر بها جماهيرنا العربية في البلاد وشعبنا الفلسطيني عامة، هي ظروف لا تقل خطورة عن ظروف يوم الأرض الأول، بل هي أشد وأعتى، ولصوص الحكومات الإسرائيلية المتعاقبة بمختلف دوائرها ومؤسساتها، باتوا قاب قوسين أو أدنى من تنفيذ مصادرة فعلية لنحو 800 ألف دونم من أراضينا العربية في النقب، كما أنها ماضية في عمليات الهدم اليومية في الجنوب الصامد، وماضية في محاولاتها لتهجير أهلنا هناك خاصة في القرى التي لا تعترف بها السلطات الإسرائيلية. إن النقب هو آخر قلاعنا الصامدة بعد أن صودرت معظم الأراضي في الجليل والمثلث وبعد أن تمت محاصرة بلداتنا العربية في كل مكان بما يمنع توسعة مناطق نفوذها وامتدادها وفي ظل التضييق على أبناء شعبنا في المدن الساحلية ومضي مخططات تهويد القدس والنيل من مقدساتها. وفي النقب احتياطي الأرض العربية الوحيد، فلا مساومة ولا صفقات ولا خضوع ولا خنوع. قضية النقب وقضايا الأرض والمسكن والخرائط الهيكلية ومناطق النفوذ في بلداتنا العربية تحتاج إلى وقفة حقيقية على الأرض. أما قضية الأسرى والسجناء الأمنيين الفلسطينيين، فهي قضية حارقة امتد لهيبها الى العالم بعد أن كتب عدد من أسرانا البواسل تاريخا جديدا في الصمود، سطرته الأمعاء الخاوية، بإضرابات عن الطعام لم تعرف الدنيا لها مثيلا، في سبيل الحرية والكرامة والإنتصار على السجّان وانتزاع الحقوق منه".

حقوق وطنية
وأردف البيان: "يا جماهير شعبنا، إن هذه القضايا هي غيض من فيض قضايا كثيرة أخرى تستهدف وجودنا وتسعى لمحو تاريخنا وانتهاك حقوقنا الوطنية، وإن يوم الأرض بتراكماته وانتفاضته وبكونه مرحلة مفصلية بطولية في تاريخ شعبنا، يتطلب أن نحيي ذكراه بما يليق به وبما يليق بنا كجماهير متجذرة في هذا الوطن وتواجه يوميا العنصرية والتمييز وآلات الجرف والهدم والدمار، ومخططات التضييق والمصادرة والحصار، في الجليل والمثلث والنقب والقدس والمدن الساحلية وفي كل أرجاء هذا الوطن. هلموا بجماهيركم. بناء على ما تقدم وفي ظل الظروف الحارقة التي نعيشها، فإننا ندعوكم لأكبر مشاركة في فعاليات يوم الأرض الخالد تعبيرا عن وحدتنا الكفاحية وانتصارا لقضايانا وكرامتنا، ولنصبّ جام غضبنا في موقف نضالي جماعي في مناسبة خالدة، نؤكد من خلالها على أننا سنكون سدا منيعا في وجه كل المخططات الإسرائيلية التي تستهدف وجودنا... فهلموا بجماهيركم. عاش يوم الأرض الخالد..... الحرية لأسرانا.... بوحدتنا ننتصر لكرامتنا وقضايانا".

فعاليات يوم الأرض
واختتم البيان: "مواعيد وأماكن فعاليات إحياء الذكرى الـ 37 ليوم الأرض الخالد:

الخميس 28/03/2013
اعتصام وإضراب عن الطعام لقيادة الجماهير العربية، يوم الخميس بتاريخ 13/3/28، أمام سجن مجيدو، تضاماً مع الأسرى ونصرة لقضية السجناء السياسيين الفلسطينيين في الساعة الحادية عشرة (11:00).

الجمعة 29/03/2013 قبيل يوم الذكرى
مظاهرة وحدوية يوم الجمعة الموافق 2013/3/29 في مدينة الطيبة تنطلق في الساعة الرابعة والنصف من بعد الظهر من منطقة البنوك لتنتهي في ساحة الشهيد في مهرجان شعبي للتأكيد على بقائنا وتجذرنا في أرض الآباء والأجداد

السبت 30/03/2013 يوم الذكرى
النشاط المركزي
- مسيرة مركزية قطرية في يوم الذكرى السبت 30-3-2013 في مدينة سخنين في الساعة الرابعة (16:00) تنطلق من منطقة مسجد النور وتختتم بمهرجان خطابي عند النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض. يسبق ذلك برنامجا محليا في التاسعة صباحا حيث يتم التجمع في بلدية سخنين، ومن ثم الإنطلاق لزيارة أهالي شهداء يوم الأرض، وفي العاشرة والنصف لقاء عند النصب التذكاري لشهداء يوم الأرض.
- مهرجان خطابي في النقب السبت 30-3-2013 عند مفترق السقاطي في الساعة الرابعة (16:00)". الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.09
EUR
4.78
GBP
243558.01
BTC
0.53
CNY