الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 21:02

افتتاح معرض الكاريكاتير رماد ساخن للفنان نهاد بقاعي في كفرياسيف

أمين بشير -
نُشر: 27/03/13 09:35,  حُتلن: 09:56

قدم شوقي خوري للفنان نهاد بقاعي باقة من الورد بأسم جمعية إبداع كما أهداه الفنان سلام دياب الكتالوج الخاص بمعرضه الذي سبق وافتتح في ابداع بتاريخ 2012/10/20

تأثر الفنان برسومات الفنان الشهيد ناجي العلي حيث قال أن الرسام لا يجب أن يكتفي بمواكبة الحدث فقط وإنما لعيشه ايضاً من أجل أن يستطيع أن ينحاز له فعلى الفنان أن يكون مشغولاً ومنغمساً في الحدث بكل إحساسه العاطفي

إفتتحت جمعية إبداع يوم السبت الماضي معرض صور كاريكاتير للفنان نهاد بقاعي إبن شعب حيث إفتتح المعرض عريف الإفتتاح الأستاذ عبد الخالق اسدي عضو إدارة ابداع بكلمة ترحيبة رحب فيها بالحضور قائلاً: "اليوم نحن هنا في حصون كفرياسيف الأبية قلعة النضال والعلم والثقافة في جاليري ابداع لأفتتاح معرض كاريكاتيري للفنان نهاد بقاعي .هذه كفرياسيف وهذه هيئاتها الشعبية الثقافية، هذه القرية الدافئة التي تحتضن كل النشاطات .لك يا كفرياسيف كل محبة وتقدير واعجاب".



وأضاف: "أمامكم معرض فريد من نوعه من الفنون التشكيلية الإبداعية التي لا تقل أهمية عن الفن التشكيلي الذي ترعاه جمعية ابداع . فن الكاريكاتورة فن قائم بذاته وهو لغة خاصة بذاتها .. وسيلة اتصال وإعلام .من أشهر الفنانين الفلسطينيين الفنان ناجي العلي الذي أبهر الجميع بإنتاجه وعمله الفني الإبداعي". وتابع قائلاً: "تحية إجلال وإكبار للفنان القدير ايليا بعيني منظم هذا المعرض ومعظم المعارض والفاعل على الساحة الفنية في ابداع .  خالص الشكر والتقدير لنادرة شحادة سكرتيرة الجمعية على ما تبذله من جهود جبارة من أجل إبقاء ابداع فاعلة بصدق واخلاص وانتماء دائم . تحية لكل فناني ابداع والعاملين فيها".
ثم تقدم الأستاذ جورج توما رئيس جمعية ابداع بكلمته قائلاً: "يسعدني هذه الليلة استقبالكم في جاليري ابداع مع الفنان رسام الكاريكاتير الأخ نهاد بقاعي الذي أتحفنا هذا المساء بعدد من رسوماته الكاريكاتيرية، وهي نخبة من مجموعات كبيرة من الرسوم التي نشرها في الصحف والمجلات والتي تتطرق الى مواضيع مختلفة سياسية واجتماعية".

السياسة والمجتمع
تأثر الفنان برسومات الفنان الشهيد ناجي العلي حيث قال أن الرسام لا يجب أن يكتفي بمواكبة الحدث فقط وإنما لعيشه ايضاً من أجل أن يستطيع أن ينحاز له فعلى الفنان أن يكون مشغولاً ومنغمساً في الحدث بكل إحساسه العاطفي. لذلك انحاز للشأن السياسي من خلال الكاريكاتير وايضاً من خلال عمله المهني، لأن العلاقة التي تجمع السياسة والمجتمع هي علاقة قوية لا يجوز الفصل بينها  وفن الكاريكاتير هو فن ساخر من فنون الرسم وهو رسم يعبر اصحابه عن طريقه عن آرائهم بشتى المواضيع الحياتية السياسية، الدينية والإجتماعية وهو صورة تبالغ في إظهار تحريف الملامح الطبيعية أو خصائص ومميزات شخصية أو جسم ما بهدف السخرية أو النقد الإجتماعي والسياسي، وله القدرة على النقد بما يفوق المقالات والتقارير الصحفية أحياناً.
وتلاه الأستاذ الشاعر عناد جابر حيث شكر جمعية ابداع على تنظيم هذا المعرض الهام لرسام الكاريكاتير الفنان نهاد بقاعي الذي استطاع أن يتربع على عرش هذا النوع من الفن الأصيل في بلادنا، برسوماته المعبرة جدا عن قضايانا الاجتماعية والسياسية والإنسانية على حد سواء. إن هذه المبادرة الهامة جاءت لتبرز بوضوح هذا الفن المتميز الذي لا يحظى وللأسف بالاهتمام الكافي الذي يستحقه في مجتمعنا المحلي، مع أن رسمة كاريكاتورية واحدة معبرة قد تفوق في تأثيرها عشرات المقالات أو القصائد. فتحية إكبار لإدارة إبداع على هذه المبادرة وعلى الفعاليات القيمة التي يقومون بها من أجل دفع مسيرتنا الثقافية والفنية إلى الأمام. وللفنان القدير نهاد بقاعي أقول: أبدعت فأذهلتنا بإبداعك ، سلمت يداك ودمت مبدعا معطاء.

عرض رسومات كاريكاتيرية

أخيراً تقدم الفنان نهاد بقاعي وشكر كل حضر وشاركه في إفتتاح معرضه المميز هذا. كما تقدم بالشكر لجمعية إبداع برئيسها وأعضائها التي احتضنت معرضه وأتاحت له الفرصة في عرض رسوماته الكاريكاتيرية الرائعة أمام جمهورنا العريض. وشكر ايضاً سكرتيرة الجمعية نادرة شحادة ومنظم المعرض الفنان ايليا بعيني على مجهودهما في إنجاح وتنظيم المعرض.
ثم قدم شوقي خوري للفنان نهاد بقاعي باقة من الورد بأسم جمعية إبداع كما أهداه الفنان سلام دياب الكتالوج الخاص بمعرضه الذي سبق وافتتح في ابداع بتاريخ 2012/10/20، وقام بتقديمه للفنان نهاد السيد أحمد متاني عضو الهيئة الإدارية في إبداع.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.70
USD
3.98
EUR
4.63
GBP
233137.62
BTC
0.51
CNY