الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 15:02

أنا وأمي معا نحو تحقيق الهدف: ورشة عمل لسند في الناصرة

كل العرب
نُشر: 26/03/13 21:46,  حُتلن: 21:55

نسقّت اللقاء المربية خديجة عفيفي، وقدّمت ورشة العمل المربية المتخصصه في التربية الخاصة مريانة عبابسة وبدأت ورشة العمل بفعالية تعارف وفي نهاية الورشة لخصت المعايير الخمسة لتحقيق الهدف الذكي

نظّمت جمعية سند لصلاح الأسرة وبناء المجتمع ورشة عمل "أنا وأمي معا نحو تحقيق الهدف" لطالبات في جيل الاعدادية وأمهاتهن، وذلك في مركز بلال بن رباح في الناصرة، يوم الأحد 24/3/2013.



نسقّت اللقاء المربية خديجة عفيفي، وقدّمت ورشة العمل المربية المتخصصه في التربية الخاصة مريانة عبابسة. فبدأت ورشة العمل بفعالية تعارف، حيث قامت كل أم بتعريف المجموعة على ابنتها وعلى شيء مميز بشخصية ابنتها، ثم قامت كل بنت بتعريف المجموعة على أمها. ثم طلبت مديرة الورشة من المشاركات كتابه تهنئة لفصل الربيع، والبطاقة المميزة تكون هي البطاقة الفائزة. وهنا من خلال تنقّل مديرة الورشة بين الامهات وبناتهن بحثت عن معيار غير موجود بالبطاقات. وبعد أن انتهوا قامت كل أم وابنتها بعرض بطاقاتهن. وبعد ذلك أعلنت أنه لم يفز أحد لأن التهنئة كان يجب أن تكون لطفل عمره 3 سنوات، فتذمرت الأمهات. فدار نقاش، توصلت مديرة الورشة في نهايته مع الحاضرات، الى أنها لم تقم بتحديد معايير الهدف من وراء البطاقة، بعد ذلك أتاحت المجال للحديث عن قصص عمل لأشخاص لم يحددوا معايير أهدافهم، وبالتالي حققوا نتائج معينة لكن من دون تحقيق الهدف.

التواصل مع الجمعية
في نهاية الورشة لخصت المعايير الخمسة لتحقيق الهدف الذكي (SMART): أن يكون الهدف دقيقا ومحددًا _ s ، أن يكون قابلاً للقياس _ m، أن يكون قابلاً للانجاز_a ، أن يكون واقعياً _r، أن يكون له اطار زمني _t. ويشار الى أن الورشة قوبلت بتفاعل الحاضرات، وقد طلبت المربية خديجة عفيفي التواصل مع الجمعية للمزيد من الفعاليات.

مقالات متعلقة