الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 06:01

على هامش القمة العربية- الخطيب: طالبنا واشنطن بمد مظلة صواريخ باتريوت

كل العرب
نُشر: 26/03/13 12:59,  حُتلن: 15:24

الخطيب:

على الولايات المتحدة الأميركية لعب دور أكبر من مجرد تقديم المساعدات المالية

الشعب السوري يتعرض للقتل والتعذيب ويدفع ثمن حريته على مدى عامين متواصلين كما أن الشعب السوري هو من صنع الثورة وهو من سيصنع نهايتها

أوغلو:

النظام السوري مرفوض والشعب لن يهزم

يجب الإعلان عن بدء المرحلة الانتقالية بعد أن تم تشكيل الحكومة الانتقالية وأن سياسات التدمير التي ينتهجها النظام السوري في تزايد

قال رئيس الائتلاف الوطني السوري المستقيل، أحمد معاذ الخطيب، الثلاثاء، إن على الولايات المتحدة الأميركية لعب دور أكبر من مجرد تقديم المساعدات المالية، كاشفا أنه طلب من وزير الخارجية الأميركي جون كيري مد مظلة صواريخ باتريوت في المناطق الشمالية من البلاد لحماية الشعب السوري هناك.  وأردف الخطيب أنه لم يقصد من هذا الطلب تعزيز الوضع العسكري للمعارضة أو القتال، وإنما لحماية المدنيين وتشجيع من هاجروا أو نزحوا على العودة لديارهم، مشيرا إلى أنه لا يزال بانتظار رد كيري على طلبه. كما طالب، في كلمة أمام القمة العربية، بالحصول على مقعد سوريا في الأمم المتحدة أسوة بحصولهم على مقعد جامعة الدول العربية والذي اعتبره جزءا من إعادة الشرعية للشعب السوري والتي حرم منها طويلا على حد وصفه.

 

واعتبر الخطيب أن الشعب السوري "يتعرض للقتل والتعذيب ويدفع ثمن حريته على مدى عامين متواصلين، كما أن الشعب السوري هو من صنع الثورة وهو من سيصنع نهايتها". وتحدث رئيس الائتلاف المستقيل عما أسماه "محاولات لتشويش الثورة" والتي صنفها بالطائفية والسلاح الكيماوي والإرهاب ومن سيحكم سوريا مستقبلا، كما ألقى باللائمة على النظام السوري برفض أي مبادرة لحل الأزمة في البلاد. وفيما يتعلق بسوريي الخارج طالب الخطيب كافة الدول العربية المشاركة في المؤتمر بتسهيل معاملاتهم وإقاماتهم في أماكن وجودهم في الخارج.

سياسات التدمير
من جانبه، أكد وزير الخارجية التركية،أحمد داود أوغلو، أن النظام السوري مرفوض والشعب لن يهزم، مشيرا إلى أنه يجب الإعلان عن بدء المرحلة الانتقالية بعد أن تم تشكيل الحكومة الانتقالية. ولفت إلى أن سياسات التدمير التي ينتهجها النظام السوري في تزايد.

تشكيل مجلس أمن عربي
ودعا نائب الرئيس العراقي، خضير الخزاعي، في افتتاح الجلسة بدورتها الـ 24، القمة إلى تشكيل مجلس أمن عربي لإيجاد حل للإشكالات الأمنية بين الدول العربية، وإلى نقل البرلمان العربي مؤقتا من دمشق إلى بغداد. وقال "أدعو إلى العمل على تشكيل مجلس أمن عربي يتولى حل الإشكالات الأمنية بيننا وفق صيغة يتفق عليها تؤهل الدول العربية لمقاربة الأمن العربي كله". وأضاف قبل أن يسلم رئاسة القمة لقطر "نقترح النقل المؤقت لموقع البرلمان العربي من دمشق إلى بغداد لحين استقرار الوضع في سوريا".

مساعدة الفلسطينيين
من جانبه دعا أمير قطر خلال اجتماع القمة إلى تأسيس صندوق حجمه مليار دولار لمساعدة الفلسطينيين في القدس الشرقية، كما عرض المساهمة بمبلغ 250 مليون دولار للفلسطينيين.

الخطيب يشغل مقعد سوريا
وجلس رئيس الائتلاف الوطني السوري المستقيل، معاذ الخطيب، وللمرة الأولى على مقعد سوريا في اجتماع القمة العربية، الثلاثاء، في العاصمة القطرية الدوحة. وشغل وفد الائتلاف الوطني السوري المقعد بعد أن طلب أمير قطرالشيخ حمد بن خليفة آل ثاني من القادة العرب دعوة المعارضة إلى تمثيل سوريا رسميا خلال القمة. كما ظهر "علم الانتداب الفرنسي" الذي تبناه ورفعه معارضون سوريون منذ بداية الاحتجاجات في سوريا منتصف مارس 2011، عوضا عن العلم السوري ذي اللون الأحمر. ويحضر اجتماع القمة العربية كل من رئيس الحكومة المؤقتة غسان هيتو والمعارض جورج صبرا، وسهير الأتاسي، الذين جلسوا خلف الخطيب. كما حث أمير قطر مجلس الأمن الدولي على وقف إراقة الدماء في الحرب الأهلية الدائرة في سوريا منذ عامين، ومحاسبة المسؤولين عن ذلك أمام المحاكم الدولية.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.78
GBP
241292.36
BTC
0.53
CNY