الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 26 / أبريل 00:02

مدرسة البشائر الأهلية للعلوم في سخنين تدمج طلابها بمسارات أكاديمية منوعة

أمين بشير -
نُشر: 26/03/13 11:52,  حُتلن: 12:28

الدكتور مالك يوسف:

المدرسة تريد أن تفتح آفاق طلابها ولفت أنظارهم الى تعلم مواضيع عدة وعلى رأسها موضوع الهندسة بكافة تفرعاتها وإيمانا بذلك تسعى المدرسة الى فتح قنوات الإتصال مع قسم الشبيبة المهتمة بالعلوم في التخنيون

وصل الى موقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صدر عن مدرسة البشائر في سخنين جاء فيه: "تسعى مدرسة البشائر جاهدة من أجل النهوض بطلابها نحو الأفضل، ويتم ذلك عن طريق طرق أبواب المؤسسات الجامعية من أجل دمج طلابها بمسارات أكاديمية. ومن هذه البرامج برنامج مع كلية أورط براودة، حيث تدرس نخبة مؤلفة من 76 طالبا وطالبة من المدرسة كلية أورط براودة في مشروع مميز وفريد من نوعه يهدف الى دمج طلاب البشائر في أطر أكاديمية. ويتوزع هؤلاء الطلاب في مشاريع عدة منها: مشروع الروبوطيكا للصف السابع يشترك فيه 13 طالبا وطالبة ويهدف الى تعليم الطلاب أسس وأهمية الروبوطيكا في حياتنا اليومية، من خلال بناء خوارزميات لتفعيلها. مشروع البحث في البيوتكنولوجيا لطلاب الصف الثامن والتاسع ويشترك فيه 24 طالبا وطالبة والذي يهدف الى تنمية مهارات التفكير العلمي عند الطالب من خلال البحث، إذ يقوم الطلاب بمشروع بحث في مجال الكائنات الحية المجهرية واهميتها في المجالات المختلفة".


جانب من طلاب المدرسة

وأضاف البيان: "مشروع بحث في الفيزياء في مجال الإلكترواوبتيكا يشارك فيه 24 طالبا من طلاب صفوف التواسع، يقوم من خلاله الطلاب بالتعرف على خصائص الضوء والأشعة وفي نهاية المسروع تعرض منتوجا تم تصميمه على أيديهم. مشروع الطب والعلوم ويشارك فيه 15 طالبا من طلاب الصف العاشر وبعض من طلاب التاسع، يتعرف الطالب من خلاله على جميع الأجهزة في جسم الإنسان، كذلك يقوم الطلاب بإجراء تجارب تهدف الى تشريح أعضاء والتعرف عليها. من الجدير بالذكر أنّ هذا المشروع جاء ليتلاءم مع برنامج أكدمة مدرسة البشائر، والذي يشرف عليه البروفيسور محمود خليل رئيس كلية سخنين والدكتور مالك يوسف مدير المدرسة والذي يركزه جمال بقاعي".

نقاط استحقاق أكاديمية
وتابع البيان: "يهدف مشروع الأكدمة الى تسريع عملية دمج الطلاب المتميزين في التعليم الأكاديمي، إذ يستطيع الطالب من خلال المشاركة والنجاح في البرنامج أن يحصل على نقاط استحقاق للقب الجامعي الأول. وبالتنسيق وبدعم من البروفيسور محمود خليل رئيس كلية سخنين الأكاديمية، والذي يسعى دائما لمصلحة البشائر وطلابها وجميع طواقمها، وسيتم هذا الفصل فتح أبواب الكلية لطلاب البشائر المتميزين للدراسة في مسارات وبرامج مميزة بمستوى أكاديمي، بحيث يستطيع الطالب أن يحصل من خلالها على نقاط استحقاق أكاديمية. كذلك يشارك نحو 23 طالبا من طلاب المدرسة في برنامج العلوم بالمراسلة بالتعاون مع معهد وايزمن للعلوم، ومن خلال هذا البرنامج يقوم الطلاب بقراءة مقالات علمية والإجابة عن أسئلة أعدت بمستوى عال جدا، الأمر الذي يساهم في تنمية القدرة على البحث والتفكير العلمي. كذلك يشارك طلاب البشائر في منابر الحوار عن طريق الشبكة العنكبوتية حول قضايا علمية هامة جدا، ويجيب الطالب عن أسئلة المتحاورين وتطرح عليهم الأسئلة في مجالات البحث العلمي. كل ذلك يتم بإرشاد واحد أو أكثر من الباحثين في معهد وايزمن الذين يرافقون هؤلاء الطلاب بشكل دائم على مدار سنة كاملة. ومن الجدير بالذكر أن طلاب البشائر يشكلون نسبة عالية من الطلاب العرب من اسرائيل قاطبة والذين يشاركون في مثل هذه الفعاليات. إضافة الى ذلم فقد أنهى أحد طلاب الصف العاشر سنته الأولى في برنامج العلماء والباحثين الشباب، والذي يقام بمعهد وايزمن ويهدف الى تحضير علماء المستقبل، وسيستمر طيلة المرحلة الثانوية في هذا البرنامج".


طلاب المدرسة خلال الفعاليات

الدراسة الجامعية
وأردف البيان: "أمّا على صعيد الدراسة الجامعية في جامعة تل أبيب، مهمّ أن نذكر بأن هناك خمسة طلاب يدرسون فيها بهدف الإنخراط في مساقات أكاديمية في الجامعة وينالون من خلالها نقاط استحقاق جامعية. وفي جامعة حيفا ثلاثة من طلاب من الصف الحادي عشر على وشك إنهاء سنتهم الاولى بعد أن أن أنهوا غالبية المساقات المطلوبة من الطالب الجامعي في السنة الأولى لدراسة علم الحاسوب والرياضيات بنجاح باهر ضمن برنامج المحفز، هذا البرنامج الذي أعد خصيصا للطلاب المتميزين والذي يمكنهم من إنهاء اللقب الأول في الرياضيات وعلم الحاسوب بعد سنة واحدة من إنهاء الصف الثاني عشر. وسيبدأ خمسة طلاب في الدراسة للقب الأول في إطار برنامج الأكاديميا في المرحلة الثانوية، بعد أن تخطوا الفصل الأول في علامة فوق الـ 90، وهذا البرنامج يمكن الطالب من نيل نقاط استحقاق جامعية أيضا ويتم إعفاءه من امتحان البجروت في بعض المواضيع في حالة استيفائه للعلامات المطلوبة. وفي التخنيون، معهد الهندسة التطبيقية، تعلم نحو 40 طالبا التفكير الرياضي والذي من خلاله يتعلمون الرياضيات عن طريق البحث بهدف إكساب الطالب مهارات التفكير الرياضي والإبداعي، إضافة الى جانب صقل شخصية الطالب وحثه وتشويقه الى تعلم موضوع الرياضيات في المدرسة أولا وعلى مستوى خمس وحدات تعليمية لكي يستطيع أن ينال شهادة بجروت ذات مضمون وجودة حسب معايير وزارة المعارف، وبهذا الصدد لابد لنا أن نذكر أن حوالي 65 % من طلاب البشائر يمتحنون بمستوى 5 وحدات رياضيات".

توسيع آفاق الطلاب
واختتم البيان: "ويقول الدكتور الباحث مالك يوسف أن المدرسة أيضا تريد أن تفتح آفاق طلابها ولفت أنظارهم الى تعلم مواضيع عدة وعلى رأسها موضوع الهندسة بكافة تفرعاتها، وإيمانا بذلك تسعى المدرسة وبمساعدة مركزها التربوي الأستاذ جمال بقاعي الى فتح قنوات الإتصال مع قسم الشبيبة المهتمة بالعلوم في التخنيون لدمج طلاب الصف الثامن والتاسع في برنامج يتمحور في الهندسة المعمارية، وذلك من أجل تشويقهم بهذا المجال، وتنمية الرؤية ثلاثية الأبعاد عند الطالب، وعرض تطبيقات الرياضيات والعلوم في مجالات الهندسة المتنوعة. مدرسة البشائر تجمع ما بين الصرح التربوي والأكاديمي المتميزة في البلاد، فهناك الكثير من المشاريع التي تقام في المدرسة والتي إن دلت تدل على مهنية هيئتها التدريسية التي تعمل بتفان، ففي الآونة الأخيرة أقيمت العديد من المشاريع التي شارك فيها جميع الطلاب بدون استثناء، مثل أيام يوم العلوم لطبقة السوابع، ويوم العلوم لطبقة الثوامن، ومشروع امتياز 2000، ومخيم العلوم في الجامعة العبرية، وعدد من الجولات التعليمية التي هدفت الى توسيع آفاق الطلاب من الصف الأول وحتى المرحلة الثانوية، وتعريفهم على المؤسسات الأكاديمية الموجودة في البلاد، لأن المدرسة وطواقمها تؤمن بأن هذه المؤسسات ستكون محط أنظار طلابنا في المستقبل، وبالتالي لا بد لنا من تعزيز إيمانهم بقدراتهم نحو الوصول للهدف" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة