الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأربعاء 01 / مايو 22:02

كم إعتذار مطلوب من إسرائيل؟ بقلم:زينب خليل عودة

كل العرب
نُشر: 25/03/13 12:07,  حُتلن: 08:21

زينب عودة في مقالها:

شكرا تركيا التي لم يهن علها مقتل تسعة اتراك على يد جيش الاحتلال الاسرائيل في ذات الوقت هان على الأمة العربية بأكملها قتل مئات بل آلاف من أطفال ونساء وأبناء الشعب الفلسطيني 

الكل يقدم الاعتذارات لإسرائيل ولكن إسرائيل لن تعتذر لأي كان وما قامت به من محاولة لترطيب العلاقات بينها وبين تركيا هو مجرد خدعة أخرى والمعروف بأن الدول لا تهتم بضحاياها

اذا كتبنا عما فعلته اسرائيل فلن تكفي آلاف الكتب عن كم قتلت وشردت من بشر وكم هدمت من قرى ومدن وبيوت ومؤسسات وكم اقتلعت حتى الشجر خاصة أشجار الزتيون المعمرة

تناولت وسائل الاعلام باهتمام خبر قبول الحكومة التركية رسميا، تقديم رئيس الوزراء الإسرائيلي، بنيامين نتنياهو، الاعتذار لها من خلال إجرائه مكالمة هاتفية، مع رئيس الوزراء التركي، رجب طيب أردوغان، على الهجوم الذي شنته قوات الجيش الإسرائيلي على سفينة مرمرة. وأن نتنياهو وأردوغان اتفقا في موضوع دفع التعويضات لأهالي الضحايا، الذين سقطوا في الهجوم، في وقت اتفقا فيه أيضا، على ألا تتحمل أي جهة مسؤولية الهجوم قانونيا وبالتالي إلغاء الإجراءات القانونية ضد جنود الجيش الإسرائيلي.

أسطول الحرية
ونشير هنا الى أن إسرائيل رفضت في السابق الاعتذار عن مقتل تسعة أتراك كانوا مشاركين في أسطول الحرية المتوجه إلى غزة في قافلة إنسانية لكسر الحصار المفروض عليها في مايو/أيار 2010. نكتفى بهذا القدر من الخبر ولنحاول أن نسترجع القليل القليل مما ارتكبته اسرائيل حينما تأسست على أنقاض الشعب الفلسطيني وتهجيره حيث ارتكبت مجزرة تلو الأخرى بدء من دير ياسين الى يومنا هذا ، مرورا بحرب 48 ثم احتلالها للضفة الغربية والقدس وقطاع غزة في 67 والانتفاضة الأولى في 87 وانتفاضة الأقصى في عام 2000 وحصار الرئيس ياسر عرفات وما بينهما كانت الحرب على لبنان ومذبحة صبرا وشاتيلا، ثم حربين على قطاع غزة الاولى في أواخر 2008 ومطلع 2009 والثانية في نوفمبر 2012 وأما المشهد الان من إغلاق وحصار غزة ومنع الفلسطينيين من السفر للضفة والقدس واسر مايزيد عن 5000 فلسطيني وتعذبهم.. واذا كتبنا عما فعلته اسرائيل فلن تكفي آلاف الكتب عن كم قتلت وشردت من بشر وكم هدمت من قرى ومدن وبيوت ومؤسسات وكم اقتلعت حتى الشجر خاصة أشجار الزتيون المعمرة منذ سنين وسنين.

محاولة مغازلة العرب
وكما واضح من الاتفاق بن إسرائيل وتركيا كان (اعتذار وتعويضات) ولا مساءلة قانونية بحق اسرائيل فمن الرابح بتلك الصفقة التي ظهرت هكذا عناوينها وما خفى كان أعظم حيث جاءت بعد زيارة الرئيس اوباما لإسرائيل حيث أمضى جل وقته مع حليفته الأولى في المنطقة يقدم الاعتذارات على ضعف تعاطفه مع الإسرائيليين ومحاولة مغازلة العرب من خلال خطابه الذي قدمه في القاهرة والرياض، وبعد الحرب التي شنت عليه من قبل اللوبي الإسرائيلي في أمريكا، جاء يثبت بأنه أكثر يهودية منهم وولاءا لإسرائيل.
الكل يقدم الاعتذارات لإسرائيل، ولكن إسرائيل لن تعتذر لأي كان، وما قامت به من محاولة لترطيب العلاقات بينها وبين تركيا، هو مجرد خدعة أخرى ، والمعروف بأن الدول لا تهتم بضحاياها، وتركيا وإسرائيل قدموا مشاهد رائعة من مسلسل اسمه سفينة مرمرة، لأن العلاقات الاقتصادية والسياسية بين الدولتين أكبر بكثير من مجرد كم ضحية قدمت قربانا لتلك التمثيلية، ليسهل بعدها تقديم الاعتذارات وفبركة الأحداث وتقديم التعويضات، هذا إذا تم تقديمها لأصحابها. وفي مشهد كبير سيتم الإشادة من قبل أسر الضحايا بتلك التعويضات.

حفظ أمن إسرائيل
ترتكب إسرائيل كل يوم مجازر ولكن تظل خط أحمر لمجرد التفكير في عقابها فكيف بإصدار قانون لعقابها، في الوقت الذي يُفرض على ضحاياها كل يوم أن تقدم الاعتذارات وأن تعمل جاهدة على حفظ أمن إسرائيل وتقديم القرابين لها من دمائها وثرواتها وأراضيها وأنهارها وغازاتها ونستذكر هنا كم طلبت اسرائيل من المانيا مبالغ جمة عما يسمى بالهولوكست ومازالت تطالب بالتعويضات لضحايا الهولوكست وغيرها وما مقولة أرض إسرائيل من النيل للفرات نهاية بالجزيرة العربية ليس مقولة بلا قيمة، فهي تحضر ملفات لمطالبه تلك الدول لتقديم الاعتذارات والتعويضات لما لقوه اليهود في القرون الغابرة.
وختاما شكرا تركيا التي لم يهن علها مقتل تسعة اتراك على يد جيش الاحتلال الاسرائيلي، في ذات الوقت هان على الأمة العربية بأكملها قتل مئات بل آلاف من أطفال ونساء وأبناء الشعب الفلسطيني وتشريدهم في كل أنحاء العالم أمام مرآهم ومسمعهم ليل نهار، وما زال العرب يلهثون وراء ما يسمى وثيقة السلام، ليأخذ ما سترمي لهم إسرائيل من حسنة، أو مجرد اعتذار.

موقع العرب يفسح المجال امام المبدعين والموهوبين لطرح خواطرهم وقصائدهم التي كتبت بقلمهم المميز ويقدم للجميع منبرا حرا في التعبير عما في داخلهم ضمن زاوية منبر العرب. لإرسال المواد يرجى إرفاق النص في ملف وورد مع اسم الكاتب والبلدة وعنوان الموضوع على العنوان:alarab@alarab.net
 

مقالات متعلقة