الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 17 / مايو 01:01

طلاب جمعية اقرأ يعززون صمود أهلنا في النقب

كل العرب
نُشر: 24/03/13 16:07,  حُتلن: 17:22

أفتتح البرنامج بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب يحيى عزيري، فيما شرح الباحث مجدي طه من مركز الدراسات المعاصرة للطلاب حول تاريخ فلسطين عامةً والنقب بشكلٍ خاص

جميل اغبارية عضو الادارة الطلابية :

 
إننا نؤدي رسالة التواصل اليوم لكل الاهل في النقب

الأستاذ محمد فرحان مسؤول الادارة الطلابية :

أهل النقب سطروا الصمود بدفاعهم عن ارضهم وإننا أهل الداخل الفلسطيني نعاني المعاناة ذاتها من الظلم والتم وإن نضالنا واحد وقضيتنا واحدة

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن جمعية "اقرأ" لدعم التعليم في المجتمع العربي، جا فيه :" ضمن معسكر التواصل الثامن مع النقب أشرفت جمعية "اقرأ" والإدارة الطلابية فيها على معسكر عمل شارك به عشرات الطلاب الأكاديميين من مختلف المعاهد العليا، حيث نُظمت ورشة عمل في قرية الوج غير المعترف بها شملت بناء سياج حول المقبرة وصيانتها وزراعة أشتال زيتون فيها".

وتابع البيان: "وقد افتتح البرنامج بتلاوة آيات من الذكر الحكيم تلاها الطالب يحيى عزيري، فيما شرح الباحث مجدي طه من مركز الدراسات المعاصرة للطلاب حول تاريخ فلسطين عامةً والنقب بشكلٍ خاص، محذرًا من مخطط استهداف النقب واراضيه ومخططات التهويد التي تسعى اليها الدولة تحت مسميات التطوير والتي تهدف اساسًا إلى سرقة الاراضي من السكان العرب".

قضية واحدة
واضاف البيان: " في قرية الوجه استقبلهم اهالي البلدة وعلى رأسهم السيد ابو موسى الوج الذي عرف بالقرية وتاريخها معيرًا عن اعتزازه بطلاب اقرأ والداخل بشكل عام، وباهل النقب الذين ما زالوا متشبثين بأراضيهم. الاخ جميل اغبارية عضو الادارة الطلابية وفي كلمته امام الطلاب قال: " إننا نؤدي رسالة التواصل اليوم لكل الاهل في النقب"، وعبر عن فخره بأهل النقب حيث قال أن" أي فرد من النقب اينما وجد فقد وجدت ارضه وان هدفنا اليوم أن نثبتكم". أما الاستاذ محمد فرحان مسؤول الادارة الطلابية قدم كلمة قال فيها إن "أهل النقب سطروا الصمود بدفاعهم عن ارضهم وإننا أهل الداخل الفلسطيني نعاني المعاناة ذاتها من الظلم والتم وإن نضالنا واحد وقضيتنا واحدة ، كما تطرق الى مخطط "برافر" وابعاده السلبية على الاهل في النقب، وحث الطلاب على ضرورة التواصل طيلة العام مع الأهل في النقب".

دعم الصمود
وجاء في البيان أيضا: "بعد ذلك بدأ معسكر العمل حيث غرس الطلاب عشرات اشتال الزيتون حول المقبرة تعبيرًا عن البقاء والثبات وقاموا بريها وصيانة المقبرة، فيما نصب قسم منهم سياجُا حديدا حولها. وبعد أن أنهى الطلاب معسكرهم استضاف الأهل الطلاب في وجبة غداء، ثم شاركوا في الاحتفال الختامي الذي اقيم على اراضي قرية وادي النعم غير المعترف بها، وفي الطريق رافقهم السيد سلمان ابو هاني الذي شرح بإسهاب عن مخطط "برافر" والتخطيط لتهويد النقب. وحول هدف هذا اليوم حدثنا الأخ عمر جاروشي مركز هذا اليوم وعضو الادارة الطلابية قائلًا: " قدمنا هذا اليوم لتثبيت أهلنا في النقب على اراضيهم ودعم صمودهم، واظهار قضيتنا وحقنا الكامل على هذه الأرض التي اعترفت الدولة العثمانية بملكية اهل النقب فيها. ونشكر اخواننا الطلاب الذين شاركونا هذا اليوم، ونسأل الله لإخواننا في النقب الثبات والصمود وان يكف ايدي الظالمين عنهم".

الإرتباط بالأرض
وقد شارك الطلاب عضو جمعية "اقرأ" الاخ نبهان الذي حدثنا قائلًا: "نوجه لطلابنا في "اقرأ" والذين شاركونا بعشراتهم تحية اكبار من جميع الأهل في النقب، حيث شاركونا اليوم في معسكر عمل، غرسوا خلاله أشتال الزيتون وعملوا على صيانة المقبرة القديمة في القرية غير المعترف بها. وهم على عهدنا بهم كل عام فنشكر لهم تواصلهم مع النقب وقضيته". من جهته قال الطالب انس مريد عضو الادارة الطلابية :"إن مثل هذه الفعاليات تربط الانسان بأمه الارض فكما أن الانسان لو عمل مدى الدهر ليوفي حق امه فلن يوفيها حقها فكذلك الأرض وهي من مطلب ديننا وعقيدتنا ولن نفرط فيها ما حيينا" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة