الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 08:02

تأبين طيب الذكر الراحل نمر مرقس في مهرجان وطني كبير في كفرياسيف

أمين بشير مراسل
نُشر: 23/03/13 13:40,  حُتلن: 16:16

الحضور وقفوا دقيقة صمت لروح نمر مرقس

إفتتاح التأبين بدخول الضيوف ويقدر عددهم ألف وخمسمائة شخص على وقع موسيقى كلاسيكية هادئة وشموع مضاءة وورود وأغصان زيتون

أقيم مساء أمس الجمعة حفل تأبيني مهيب إكبارا لروح طيب الذكر القائد الراحل نمر مرقس، رئيس مجلس كفرياسيف السابق، بحضور مهيب من جميع قطاعات الوسط العربي وتياراته الوطنية والحزبية والشعبية، ولجنة المتابعة العليا للجماهير العربية، من الجولان ورام الله والقدس والمثلث، وصولا للجليل، وصاحب المهرجان رفع الاعلام الحمراء وأعلام فلسطين وسوريا، فكانت حملة تجمع القوى الوطنية.



كان الحفل زادا مُشبعا لكل من آتى جائعا لتناول وجبة زخمة من الانتماء الفلسطيني، والانسانية الصادقة والأمل. وقد تخلل الحفل التأبيني كلمات عديدة وكانت اهم الكلمات كلمة رفيقة دربه المناضلة نبيهة مرقس، كما تخلل الحفل مقطوعات موسيقية من أحفاد المرحوم حاملي العهد.

وفود كبيرة
إفتتح التأبين بدخول الضيوف، ويقدر عددهم ألف وخمسمائة شخص، على وقع موسيقى كلاسيكية هادئة وشموع مضاءة وورود وأغصان زيتون وصورة نمر مرقس ولوحات برسم يد الفنان الشاعر زاهد حرش، حيث غصت القاعة بوفود من كل انحاء الوطن من النقب والعراقيب من القدس ويافا وحيفا والجليل، ووفد مهيب من الجولان السوري المحتل الذي دخل يحمل الأعلام السورية الوطنية مرددا أهازيج مؤثرة وطنية.
 
مقطع مؤثر

كما ووقف الحضور دقيقة صمت لروح نمر مرقس، وتم عرض مقطع من فيلم للمخرج الفلسطيني الذي يعيش في الشتات وهو صديق العائلة نصري حجاج، وجاء في المقطع: نمر مرقس يجلس في بيته ، يلقي مقطعا من يوميات جرح فلسطيني ( محمود درويش) تجلس جواره امل تدندن أغنية: "نحن في حل من التذكار فالكرمل فينا وعلى اهدابنا عشب الجليل والكرمل فينا لا تقولي ليتنا نركض كالنهر اليها". الملفت أن الأمسية لم تكن بعرافة أحد، حيث تبادل الأدوار شخصيات من عائلة ورفاق أبو نرجس، منهم: الكاتب مفيد صيداوي من عارة، واياد الحاج وطارق محمود سعد .

أقوى من النسيان
وتخللت الأمسية عرض لمقاطع أقوى من النسيان، ورسائل نمر مرقس في اعوام مضت، تداخل بينها نغمات الموسيقى ومقاطع بصوت السيدة فيروز، كما وقام الخطباء المركزيين ممثلي الهيئات والأطر التي عمل فيها وأسس نمر مرقس الاستاذ الرفيق بإلقاء كلماتهم. بعدها تم تقديم معزوفة اغنية شوق وجريس بلان على البزق معزوفة حنين ، عزف كل منهما معزوفة منفردة وشاركا ايضا بدعوة الخطباء ثم تم عرض شريط مصور مؤثر جدا وإنساني أعد خصيصا لذكرى الراحل من اخراج الفنان المبدع باسل طنوس بعنوان "أقوى من النسيان" وتحدث بالفيلم سميح القاسم ، الاب داوود سخنيني ، الاستاذ الياس دله ، الشاعر معروف اشقر، الاستاذ الرفيق حسين مباريكي، المهندس ميشيل ابو نوفل، الاستاذ الرفيق صالح ادريس تيتي والرفيق صياح كنعان ، وحلاق وصديق نمر مرقس حنا توما ابوعقل، وجارة الطفولة زوجة العم ديب ام سمعان نهلة مرقس و ريموندا جريس وميرا جريس، السكرتيرات اللواتي عملن مع ابو نرجس فترة عمله كرئيس مجلس.

كتاب قيم
الرفيق الملقب بالشيخ الاحمر احمد القضماني ألقى كلمة بالنيابة عن وفد الجولان السوري المحتل، تلاه كلمة للكاتب محمد نفاع الأمين العام للحزب الشيوعي، ورامز جرايسي، والمناضلة التقدمية تمار جوجانسكي ، الاستاذ عدنان ظاهر زميل ابو نرجس في تأسيس كتله المعلمين الديمقراطيين، وآخرين. وإختتم الحفل وقوفا بإنشاد نشيد الاممية، وتم توزيع كتاب قيم أعد خصيصا للمناسبة بعنوان "رسائل الى نمر مرقس"، وهو من اصدار الحزب الشيوعي والجبهة والمجلس المحلي كفرياسيف.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
244787.73
BTC
0.53
CNY