الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: السبت 27 / أبريل 00:02

عزيزتي حواء: اليك أبرز الأمور التي إذا حدثت بينك وبين خطيبك يجب فسخ الخطوبة فورا

كل العرب
نُشر: 22/03/13 22:27,  حُتلن: 07:27

إذا لاحظت الفتاة المقبلة عن الزواج إن انشغال الخطيب غير مبرر وليس منطقي فلتنسحب بهدوء فهذا الخطيب لن يسمح لها بأن تكون لها مساحة بحياته 

تهكم الخطيب على خطيبته وإثارة سخرية الآخرين منها أمر لا يجب أن يحدث وإن حدث فهذا دليل على السيطرة والرغبة في محو الشخصية وإشعار الخطيبة بالنقص والدونية

فترة الخطوبة فترة حساسة نشهد لها بأنها فترة حرجة تمر علي الخطيبان، ففي فترة الخطوبة تظهر مزايا وعيوب الطرفان ويصبح من السهل اكتشاف السمات التي تهدد العلاقة وتطيح بفكرة الزواج من الأساس. ولأن حواء تشعر بالخوف من فكرة فسخ الخطوبة نجدها غالبا ما تجد مبررات لعيوب الخطيب، غير مدركة أنه يجب عليها التفكير جيدا واتخاذ قرار حاسم عند اكتشافها أمورا معينة. لذا نقدم لكم امورا هامة تحتم عليك فسخ الخطوبة:


صورة توضيحية

أن يأخذك من المسلمات
إذا شعرت أن خطيبك يعتبرك أمرا مفروغا منه وليس لك أي رأي أو حقوق أو واجبات عليه فلتعلمي أن فترة الخطوبة هذه محكوم عليها بالفشل، فهو إما يتجاهلك عمدا أو يريد محو شخصيتك وتعويدك علي نمط حياة مسيطر وحازم، وأيا كان سبب هذا الإهمال فلتوفر الفتاة المخطوبة عن نفسها العناء ولتعلم أنها تستحق رجلا أفضل منه.

الإساءة اللفظية أو الجسدية
يجب ألا يتم قبول الإساءة بأي شكل من الأشكال، فمن واجب الرجل أن يحترم المرأة ويكن لها مشاعر إيجابية، وإن حدث عكس ذلك فبالتأكيد هناك طرق عديدة لثني الخطيب عن فعل الإساءة، ولكن اذا تعمد الخطيب تعريض الخطيبة للإساءة وأصبح أسلوبا في معاملته لها، ففي هذه الحالة يجب فسخ الخطوبة فورا دون تفكير، فما يفعله الخطيب في فترة الخطوبة ما هو إلا "بروفة" للزواج.

الخيانة
معروف عن الخيانة أنها من أشهر العوامل المؤدية الي فشل أي علاقة، سواء علاقة خطوبة أو زواج، ولذلك نعتبر تكرار الخيانة هو سلوك متعمد من قبل الخطيب يدل علي عدم الشعور بالحب والولاء والإنتماء للخطيبة.

الغيرة
بالرغم من أن الغيرة دليل علي الحب إلا أنها قد تكون قاتلة عندما تتحول الي شك، فإذا وجدت الفتاة المقبلة علي الزواج أن غيرة خطيبها قد تحولت الى شك في سلوكها فلتعلم جيدا أنها لن تستطيع العيش بسلام مع هذا الخطيب ولن تستطيع عبور فترة الخطوبة بأمان طالما يشعر تجاهها بعدم الثقة، لذا فلتسرع وتبادر بفسخ الخطوبة ولتعلم أن هذا الأمر لمصلحتها.

إنشغال الخطيب بصفة مستمرة
إنشغال الخطيب أثناء فترة الخطوبة أمر وارد بسبب رغبة الخطيب في العمل بجد واجتهاد لتوفير المال اللازم للزواج، ولكن هناك انشغال يدل على الإهمال وتبلد المشاعر، فإذا لاحظت الفتاة المقبلة عن الزواج إن انشغال الخطيب غير مبرر وليس منطقي فلتنسحب بهدوء فهذا الخطيب لن يسمح لها بأن تكون لها مساحة بحياته.

السخرية والإحتقار
تهكم الخطيب على خطيبته وإثارة سخرية الآخرين منها أمر لا يجب أن يحدث، وإن حدث فهذا دليل على السيطرة والرغبة في محو الشخصية وإشعار الخطيبة بالنقص والدونية، ولأن هناك الكثير من الرجال يجدون لذة في التهكم على نسائهم ننصح الفتاة المقبلة على الزواج بأن شخصية هذا الخطيب غالبا لا تكون سوية فهي إما شخصية تفتقد للثقة بالنفس فتتعمد التقليل من شأن الخطيبة أو أنها تتعمد السخرية على سبيل الفكاهة، وأيا كان السبب فالبعد عن مثل هذه الشخصية يكون الأفضل.

عدم الإحترام
عندما يتعمد الخطيب الحديث عن الخطيبة بعدم إحترام سواء بينها وبينه أو أمام الآخرين، ننصحها بألا تكلف نفسها عناء الإستماع اليه، فحياتها معه بعد الزواج ستكون عبارة عن سلسلة من المشاكل والمشاحنات بسبب هذا الأسلوب المستفذ في التعامل.

عدم رؤية المستقبل معه
قد تكون فترة الخطوبة من أسعد الفترات في حياة الفتاة المقبلة علي الزواج، ولكن للأسف هناك عدم رؤية واضحة للمستقبل، فإهمال الخطيب لمشاريعه المستقبلية واهتمامه فقط بالنظر تحت قدميه يجعل الحلم حبيس العقول لا يمكن تطبيقه علي أرض الواقع، فإذا واجهت الفتاة المخطوبة هذا الوضع فلتبادر بفسخ فترة الخطوبة، فهذا الخطيب لن يستطيع تحقيق حلم الزواج برغم رغبته في تحقيقه.

ليس لديه أي طموح في الحياة
الطموح والعزيمة والإصرار أسس النجاح في الحياة، فإن شعرت الفتاة المقبلة علي الزواج أن الخطيب لا يتصف بهم فلتعلم أن عمر فترة الخطوبة قصير، ومهما طالت فترة الخطوبة لن يستطيع الخطيب تحقيق أهدافه وطموحاته لأنه ببساطة لا يملك مقومات النجاح.

مقالات متعلقة