الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 01:02

استئناف العلاقات الإسرائيلية التركية عقب قبول أردوغان اعتذار نتنياهو

كل العرب
نُشر: 22/03/13 17:53,  حُتلن: 20:56

بنيامين نتنياهو:

إسرائيل رفعت بعض القيود عن حركة المواطنين والبضائع في جميع الأراضي الفلسطينية بما فيها قطاع غزة وهذا الأمر سيستمر إذا ما تم الحفاظ على الهدوء

أعلن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الإستئناف الكامل للعلاقات مع تركيا بعد إعتذاره نيابة عن الإسرائيليين لرئيس الوزراء التركي رجب طيب أردوغان، وقبول أردوغان للإعتذار نيابة عن الأتراك. وكان نتنياهو قد اعتذر الجمعة لتركيا عن "الأخطاء التي يمكن أن تكون قد أفضت إلى مقتل تسعة ناشطين أتراك خلال غارة نفذتها قوات البحرية الإسرائيلية على سفينة تركية قرب ساحل قطاع غزة، اعتبرتها منتهكة لحصار غزة". وأشار مكتب رئيس الوزراء الإسرائيلي إلى أن "نتنياهو قدم الإعتذار خلال محادثة هاتفية مع نظيره التركي أردوغان صباح الجمعة، مهد لها الرئيس الأمريكي باراك أوباما خلال زيارته لإسرائيل". وكان أوباما يتطلع بشدة إلى إعادة العلاقات المتجمدة بين البلدين الحليفين للولايات المتحدة. وجاء في بيان إسرائيلي أن "رئيس الوزراء نتنياهو عبّر عن إعتذاره للشعب التركي عن أي خطأ قد يكون أدى إلى فقد للحياة، ووافق على إستكمال الإتفاق على دفع تعويضات". وتعهد الجانبان "على العمل معا على تحسين الوضع الإنساني في الأراضي الفلسطينية".

نتنياهو لم يتلقَ أية تهنئة من زعماء في العالم بعد الانتخابات الإسرائيلية
بنيامين نتنياهو

وقال الرئيس الأمريكي أوباما في بيان أن "الولايات المتحدة تقدر بعمق المشاركة مع تركيا وإسرائيل، وتعلق أهمية كبيرة على عودة العلاقات الإيجابية بينهما من أجل تقدم السلام والأمن في المنطقة". وعبّر أوباما عن أمله في أن تؤدي محادثة اليوم بين الزعيمين التركي والإسرائيلي إلى تمكنهما من التعاون معا في هذا الشأن، وفي التحديات الأخرى". وكانت تركيا تطالب بإعتذار رسمي من إسرائيل عن غارة البحرية الإسرائيلية، ودفع تعويضات للضحايا وأسرهم، ورفع الحصار المفروض على غزة. وقد أدى الخلاف بين البلدين إلى طرد تركيا للسفير الإسرائيلي، وتجميد التعاون العسكري عقب صدور تقرير للأمم المتحدة عن الحادثة، في سبتمبر/أيلول 2011، برأ إلى حد كبير إسرائيل. وكانت إسرائيل قد عبرت عن "الأسف" ولم تقدم اعتذارا، وعرضت دفع ما وصفته "تمويلا إنسانيا" يمكن من خلاله تعويض الضحايا وأسرهم. وسيؤدي تحسن العلاقات التركية الإسرائيلية إلى المساعدة في جهود التنسيق في المنطقة الرامية إلى إحتواء أي آثار للصراع الدائر في سوريا.

بيان مكتب رئيس الوزراء
وكان المتحدث بأسم رئيس الوزراء للإعلام العربي قد عمم بيانا، وصلت عنه نسخة الى موقع العرب وصحيفة كل العرب جاء فيه: "أجرى اليوم رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو إتصالا هاتفيا مع رئيس الوزراء التركي أردوغان، واتفق الزعيمان على إعادة العلاقات الثنائية الى ما كانت عليه، بما في ذلك إعادة السفيرين وإلغاء الإجراءات القضائية ضد جنود جيش الدفاع الإسرائيلي. وقال رئيس الوزراء نتنياهو لرئيس الوزراء أردوغان أنه أجرى محادثات مثمرة مع الرئيس أوباما حول التعاون الإقليمي وأهمية العلاقات الإسرائيلية التركية. وأعرب رئيس الوزراء نتنياهو عن أسفه لتدهور العلاقات الثنائية وأعرب عن التزامه بتسوية الخلافات بهدف دفع السلام والإستقرار في المنطقة".

صحيفة تركية:حكومة أردوغان غير قادرة على معاقبة إسرائيل رغم حادث مرمرة
رجب طيب أردوغان

نتائج مأساوية
وأضاف البيان: "وقال رئيس الوزراء نتنياهو أنه إطّلع على المقابلة الأخيرة التي أجراها رئيس الوزراء أردوغان مع صحيفة دنماركية، وعبّر عن تقديره لأقواله. وأوضح رئيس الوزراء نتنياهو أن النتائج المأسوية لحادث مرمرة لم تكن متعمدة وأن اسرائيل تعبر عن أسفها لفقدان الحياة. وعلى ضوء التحقيق الإسرائيلي في ملابسات الحادث الذي أشار الى وقوع بعض الأخطاء العملياتية، أعرب رئيس الوزراء نتنياهو عن إعتذاره للشعب التركي على كل خطأ ربما قد أدى الى فقدان الحياة، ووافق على إستكمال الإتفاق حول دفع التعويضات. وذكر رئيس الوزراء نتنياهو أن إسرائيل قد رفعت بعض القيود عن حركة المواطنين والبضائع في جميع الأراضي الفلسطينية، بما فيها قطاع غزة، وهذا الأمر سيستمر إذا ما تم الحفاظ على الهدوء. واتفق الزعيمان على مواصلة العمل المشترك من أجل تحسين الأوضاع الإنسانية في الأراضي الفلسطينية" الى هنا نص البيان كما وصلنا.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.68
GBP
221331.00
BTC
0.51
CNY