الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 06:02

أوباما بخطابه في القدس: ما دامت امريكا موجودة فإن اسرائيل لن تزول ابدا

كل العرب- تصوير:
نُشر: 21/03/13 07:37,  حُتلن: 19:53

اوباما في خطابه التاريخي في القدس:

ليس من العدل أن يمر العنف ضد الفلسطينيين من دون عقاب وللشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير والعدالة

على إسرائيل أن تبني السلام مع الشعوب العربية لأن السلام ضروري وقد ولت الأيام التي كانت إسرائيل تبرم فيها السلام مع قلة ديكتاتورية في المنطقة
 
ما دامت الولايات المتحدة موجودة فلستم وحدكم وإسرائيل لن تزول أبداً والولايات المتحدة هي الدولة الاولى التي اعترفت بدولة اسرائيل


 عباس جهز قائمة مطالب قدمها للرئيس الامريكي خلال لقائهما في رام الله

التلفزيون الاسرائيلي:

ما اتفق عليه الرئيس الامريكي باراك اوباما ورئيس الوزراء الاسرائيلي في الاجتماع المغلق مغاير تماما لما هو معلن في عديد القضايا المطروحة للنقاش

نبيل شعث:

الجانب الفلسطيني أبلغ الرئيس الأميركي باراك اوباما بأن العام الحالي حاسم بالنسبة لحل الدولتين

الرئيس باراك أوباما:

عدت الى الضفة لأن الولايات المتحدة ملتزمة بإقامة دولة للشعب الفلسطيني

حماس تفكر في هدم اسرائيل بدلا من بناء فلسطين نحن ندين الانتهاك ونطالب بوقف اطلاق النار

لا نستطيع التخلي عن السلام مهما كانت صعوباته ونحن مستعدون لبناء الثقة التي على أساسها سيعتمد السلام القادم

الشعب الفلسطيني يستحق انهاء الاحتلال والمعاناة ويستحق العيش بأمان والتنقل بحرية والأمل بالمستقبل وأن تحترم حقوقه وأن يكون غده أفضل من يومه وأن يعيش أطفاله بكرامة

الرئيس الفلسطيني محمود عباس:

 دعوة الجانب الفلسطيني إلى وقف الاستيطان والإفراج عن المعتقلين لاستئناف مفاوضات علمية السلام ليست شروط بل التزامات ترتبت على الجانب الإسرائيلي

أطلب من اسرائيل أن تنفذ ما عليها من التزامات في هذا المجال خاصة وأن هناك أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً وآن لهم العودة إلى عائلاتهم

شدد باراك اوباما رئيس الولايات المتحدة الأمريكية في خطابه التاريخي الذي ألقاه من مباني الأمة في مدينة القدس على التزامه بالحفاظ على أمن دولة اسرائيل وعلى ثقة الاسرائيليين به. وكان اوباما قد توجه الى مدينة القدس بعد ان التقى الرئيس الفلسطيني محمود عباس ابو مازن في رام الله ظهر اليوم. والقى اوباما خطابه أمام المئات من الطلاب وتحدث في بداية خطابه عن دعم امريكا لاسرائيل.

واكد باراك اوباما من حق الفلسطينيين ان يكونوا شعبا حرا في أرضهم، وليس من العدل أن يمر العنف ضد الفلسطينيين من دون عقاب، وللشعب الفلسطيني حقه في تقرير المصير والعدالة، وان الهدف هو دولتين لشعبين، وان هناك فرصة حقيقية للسلام وانا لا اقول ان السلام مضمون لكنني أقول أنه ممكن.
واضاف أوباما على إسرائيل أن تبني السلام مع الشعوب العربية لأن السلام ضروري، وقد لّت الأيام التي كانت إسرائيل تبرم فيها السلام مع قلة ديكتاتورية في المنطقة، وان السلام لا ينطلق من القادة فقط بل من الشعوب أيضاً. وقال اوباما على الفلسطينيين أن يعترفوا بإسرائيل كدولة يهودية وعلى إسرائيل أن تدرك ان استمرار النشاط الإستيطاني يعيق فرص السلام، وقد حان الوقت لكي تطبع الدول العربية علاقاتها مع إسرائيل، وإسرائيل هي الدولة الأقوى في المنطقة ولديها دعم أقوى دولة في العالم. ووجه كلمته للشباب الاسرائيلي :" ما دامت الولايات المتحدة موجودة فلستم وحدكم وإسرائيل لن تزول أبداً". كما وكرر الرئيس الامريكي باراك اوباما في خطابه بالقدس قوله ان الولايات المتحدة هي الدولة الاولى التي اعترفت بدولة اسرائيل. وبدأ اوباما بقوله انه فخور بالعلاقات الامريكية الاسرائيلية لم تكن بقدر القوة التي باتت عليها الان، فقد زادات المناورات العسكرية بين البلدين، والعمليات الاستخبارية المشتركة.

اوباما في رام الله
قال الرئيس الامريكي باراك أوباما في مؤتمر صحفي مع الرئيس الفلسطيني محمود عباس في رام الله اليوم الخميس: "عدت الى الضفة لأن الولايات المتحدة ملتزمة بإقامة دولة للشعب الفلسطيني الذي يستحق انهاء الاحتلال والمعاناة ويستحق العيش بأمان والتنقل بحرية والأمل بالمستقبل، وأن تحترم حقوقه وأن يكون غده أفضل من يومه، وأن يعيش أطفاله بكرامة". وقال أوباما في كلمته: "الفلسطينيون يستحقون دولة ونحن نثمن انجازاتكم ونقدم تعازينا للحادثة التي وقعت في الأردن الأسبوع النماضي، إلا أن الوضع في رام الله مختلف، ففيها شركات كبيرة والاقتصاد الفلسطيني أكثر كفاءة واقل فسادا". وتابع: "سنزور أنا والرئيس عباس غدا كنيسة القيامة".

حماس تفكر في هدم اسرائيل بدلا من بناء فلسطين
وشدد بارامك أوباما قائلا: "حماس تفكر في هدم اسرائيل بدلا من بناء فلسطين. نحن ندين الانتهاك ونطالب بوقف اطلاق النار، اما هنا في الضفة الغربية ادرك أن هنالك استمرار للصعوبات المالية للسلطة الفلسطينية ولكن على الاقل استطاعت الولايات المتحدة تقديم مساعدات اضافية، ونعتبر أن كل هذا استثمارا في الدولة الفلسطينية في المستقبل واستثمار في السلام. الولايات المتحدة ملتزمة برؤية قيام دولة فلسطينية ونحن نسعى الى قيام دولة فلسطينية قابلة للاستمرار كوطن للشعب الفلسطيني بالإضافة الى اسرائيل دولة الوطن اليهودي وكما قلت فإن الطريقة الوحيدة لتحقيق هذا يكون من خلال المفاوضات بين الفلسطينيينن والاسرائيليين ولا توجد طرق مختصرة".

لا نستطيع التخلي عن السلام
وشدد أوباما بالقول: "لا نستطيع التخلي عن السلام مهما كانت صعوباته، ونحن مستعدون لبناء الثقة التي على أساسها سيعتمد السلام القادم. وعلى الطرفين أن يعرفا انه ورغم الصعوبة فإن ادارتي ملتزمة بعمل ما عليها من جهد في محاولة لسد الفجوة بين الطرفين ولن نتخلى عن مهمة بناء السلام".
هبطت مروحية الرئيس الأمريكي باراك أوباما في مقر الرئاسة برام الله، وكان الرئيس محمود عباس على رأس مستقبلي الرئيس الأمريكي. وقدم طفلان فلسطينيان الزهور لأوباما الذي سار صوب منصة التشريفات حيث عُزف السلامان الوطنيان الأمريكي والفلسطيني، وبعد أن استعرض الزعيمان حرس الشرف، صافح الرئيس الأمريكي مستقبيله من الشخصيات السياسية والاعتبارية التي اصطفت لاستقباله في المهبط. ومن ثم اصطحب الرئيس عباس ضيفه إلى قاعة الاجتماعات في مقر الرئاسة حيث سيعقد اجتماع يستمر قرابة الساعة والنصف، ومن ثم يتناول الرئيس الأمريكي الغداء بصحبة الرئيس عباس ثم يعقد مؤتمر صحافي في مقر الرئاسة يشارك فيه الزعيمان قبل أن يغادر أوباما عائدا إلى القدس. ورجحت مصادر سياسية أن يتركز اجتماع الرئيس عباس مع أوباما على الموقف الفلسطيني من عملية السلام، وسيعرض أبو مازن على نظيره الأمريكي جملة من المطالب المتعلقة بحقوق الفلسطينيين وعلى رأسها احياء حل الدولتين وإقامة دولة فلسطينية على حدود عام 67، إضافة إلى مطالبة إسرائيل بوقف الاستيطان والافراج عن الأسرى الفلسطينيين.

عباس يدعو لوقف الاستيطان
وأكد الرئيس الفلسطيني محمود عباس في كلمته خلال المؤتمر المشترك مع الرئيس الأمريكي باراك اوباما التزام الجانب الفلسطيني بعملية السلام كخيار استراتيجي، يضمن تحقيق مبدأ الدولتين على حدود 1967، وحل كافة قضايا الوضع النهائي وعلى رأسها قضية اللاجئين والقدس والأسرى ، استناداً لقرارات الشرعية الدولية ذات العلاقة. وأوضح أبو مازن للرئيس أوباما بان دعوة الجانب الفلسطيني إلى وقف الاستيطان والإفراج عن المعتقلين لاستئناف مفاوضات علمية السلام ليست شروط ، بل التزامات ترتبت على الجانب الإسرائيلي من الاتفاقات الموقعة وخارطة الطريق. "ونأمل أن نسمع من الحكومة الإسرائيلية الجديدة التزاماً مُماثلاً ، بقبول مبدأ الدولتين على حدود 1967".

المصالحة الوطنية الفلسطينية
وحول قضية الأسرى الفلسطينيين في السجون الإسرائيلية طلب أبو مازن من اسرائيل أن تنفذ ما عليها من التزامات في هذا المجال، خاصة وأن هناك أسرى مضى على اعتقالهم أكثر من ثلاثين عاماً و”آن لهم العودة إلى عائلاتهم”. وتطرق أبو مازن إلى ملف المصالحة الوطنية الفلسطينية والمحاولات المستمرة لإنهاء الانقسام بالتأكيد على ضرورة العودة إلى صناديق الاقتراع وإجراء انتخابات رئاسية وتشريعية وللمجلس الوطني في أسرع وقت مُمكن .

زيارة متحف إسرائيل
في اليوم الثاني لزيارته لإسرائيل، قام الرئيس الأمريكي باراك أوباما اليوم الخميس بزيارة متحف إسرائيل في مدينة القدس، بمرافقة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو. وكشف المحلل السياسي ايهود يعاري للقناة الثانية أن الرئيس عباس جهز قائمة مطالب للرئيس الامريكي خلال لقائهما في رام الله الخميس. واضاف "على رأسها الاسرى والاستيطان".

العام الحالي حاسم
أما مايكل اورل سفير اسرائيل لدى واشنطن فقال إن زيارة اوباما وما عكسته الصور في مطار اللد بين نتنايهو واوباما فتحت صفحة جديدة في العلاقات. وقال عضو اللجنة المركزية لحركة فتح" نبيل شعث أن "الجانب الفلسطيني سيبلغ الرئيس الأميركي باراك اوباما بأن العام الحالي حاسم بالنسبة لحل الدولتين، وانه سيكون مهددا في حال استمرار الأنشطة الاستيطانية الإسرائيلية. وأضاف شعث في تصريحات لوكالة انباء ايطالية أن "مطلب وقف الاستيطان ليس شرطا وإنما هو التزام إسرائيلي، ومن دونه لا مفاوضات.

دولة فلسطينية مستقلة
جدد الرئيس الامريكي باراك اوباما التزام بلاده باقامة دولة فلسطينية مستقلة ذات سيادة ودعم اسرائيل عسكريا وماليا. فيما قال رئيس الحكومة الاسرائيلية نتنياهو إن اسرائيل ما زالت ملتزمة تماما بحل الدولتين ويأمل في أن تساعد زيارة أوباما ولقائمها العاشر بطي صفحة في علاقات اسرائيل مع الفلسطينيين. وجدد اوباما تاكيده في ذات الوقت الالتزام بتفوق اسرائيل امنيا ودعمها عسكريا وماليا من اجل ان تكون قادرة على الدفاع عن نفسها بنفسها. واضاف" أن أمن اسرائيل امر مقدس وغير قابل للتفاوض".

 


تصوير:קובי גדעון

الصور التالية: تصوير: Amos Ben Gershom GPO

الصور التالية تصوير: Kobi Gideon / GPO 

 
الصور التالية تصوير: Mark Neyman /GPO



مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
235146.50
BTC
0.51
CNY