الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 30 / أبريل 10:02

الائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل يصدر تقرير العنصرية 2013

كل العرب
نُشر: 19/03/13 21:57,  حُتلن: 22:13

تقرير العنصرية 2013 الصادر عن الائتلاف لمناهضة العنصرية في اسرائيل:

ارتفاع العنصرية ضد العرب بنسبة عالية بكل المجالات

المحامي نضال عثمان مدير الائتلاف لمناهضة العنصرية:

شهدت السنة الاخيرة ارتفاعا ملحوظا بأحداث عنصرية سجلت الاعلى في السنوات الاخيرة، وبالاساس تصريحات تحريضية من قبل منتخبي الجمهور وقيادات سياسية ودينية ضد المواطنين العرب

نحن نطالب الحكومة بتخصيص ميزانية خاصة لاقامة برامج وفعاليات للحد من ظاهرة العنصرية في اسرائيل كما ونطالب الحكومة بان تضع العمل على كبح العنصرية على سلم أولويات الوزارات المختلفة

بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة العنصرية والذي يصادف في 21 من شهر آذار، نشر الائتلاف لمناهضة العنصرية تفرير العنصرية 2013، والذي رصد كل الاحداث العنصرية ضد الاقليات في السنة الاخيرة، ويستعرض التقرير ويوثق حوادث عنصرية وقعت في البلاد خلال فترة محدّدة تمتدّ على 12 شهرًا، من آذار وحتى شباط، ويسعى التقرير إلى تقديم صورة وضع لأحداث العنصرية التي وقعت خلال السنة. ويوثق التقرير احداث عنصرية ضد المجموعات والشرائح المجتمعية المختلفة في إسرائيل وهي: العرب مواطنو دولة إسرائيل، الشرقيون، الناطقون بالروسية، الاثيوبيون ومهاجرو العمل وطالبو اللجوء.
 
تضمن التقرير في السنة السابقة الخانات التالية: التشريعات العنصرية، عنصرية منتخبي الجمهور ومبلوري الرأي العام، المساس بحرية النشاط السياسي لقيادة الجمهور العربي، المساس بالمشاعر الدينية، عنصرية مؤسسات الدولة والمصالح التجارية والمنظمات الخاصة والعامة، العنصرية بين المواطنين، عنصرية قوى الأمن، عنصرية المؤسسات التعليمية والأكاديمية، العنصرية في الرياضة، العنصرية في الإعلام الروسي. وقد تم في هذه السنة توسيع التقرير ليشمل خانتين جديدتين: الاحداث العنصرية ضد السكان الناطقين بالروسية والمنشورات العنصرية في الإعلام العبري ومواقع التواصل الاجتماعي.


114 حدث عنصري على خلفية عنصرية بين المواطنين
أظهرت نتائج تقرير العنصرية 2013 عن تسجيل 114 حادثة عنف مقابل 53 بالسنة الماضية، وتضاعف العنف ضد العرب من قبل اليهود ثلاث مرات عن العام الماضي والذي سجل 20 حدث مقابل 63 لهذه السنة، كما وشهدت ارتفاعا ضد طالبي اللجوء في البلاد من 15 في العام الماضي الى 37، بالاضافة الى 6 أحداث ضد اليهود المتدينيين، 3 ضد شرقيين، وسجل انخفاضا بأحداث العنف ضد طالبي اللجوء الافارقة من 15 في العام الماضي الى 5.

107 تصريحات عنصرية صدرت عن منتخبي جمهور وقيادات سياسية ودينية
أشارت نتائج التقرير الى ارتقاع التصريحات العنصرية من قبل منتخبي الجمهور والقيادات الدينية الى 107 مقابل 60 في العام الماضي، منها 45 ضد الجماهير العربية مقابل 27 بالعام الماضي، و54 ضد طالبي اللجوء الافارقة والعمال الاجانب مقابل 23 بالعام الماضي، و4 أحداث ضد الشرقيين والمتدينيين مقابل 8 بالعام الماضي، بالاضافة الى حدثين ضد متحدثي اللغة الروسية, وحدثين ضد المثليين.

213حدث عنصري في مؤسسات الدولة والشركات العامة والخاصة

أظهر التقرير ان الاحداث العنصرية في مؤسسات الدولة في ارتفاع، بالاضافة الى الشركات العامة والخاصة الى 213 مقابل 160 في السنة الماضية، وهي تضم تفرقة في الدخول لالنوادي اليلية ضد الافارقة والشرقيين، بالاضافة ل61 حالة هدم بيوت لمواطنين بدو في النقب، و64 حدث عنصري اخر ضد العرب في مختلف المجالات، ومن الجدير بالذكر ان مجمل الاحداث العنصرية ضد العرب في هذا العام هي 125 مقابل 64 بالعام الماضي، كما وتم تسجيل 37 حدث عنصري ضد العمال الاجانب وطالبي اللجوء، و 6 ضد يهود شرقيين واثنين ضد المتدينيين و14 ضد الاثيوبيين وواحد ضد متحدثي اللغة الروسية. الجدير بالذكر هو ارتفاع الاحداث العنصرية بشكل ملحوظ ضد العرب.
78 حدث عنصري في الملاعب

شهدت الملاعب ارتفاعا ملحوظا في اعمال العنف على خلفية عنصرية سجلت ب 78 حدث مقابل 55 بالسنة الماضية، وقد سجلت في العاب كرة القدم لدوري الدرجة الممتازة، على الرغم من اقامة مبادرات مختلفة لتشجيع الروح الرياضية الا ان ذلك لم يسعف العنصريين من ارتكاب العنف في الملاعب.

24 حدث عنصري مس بالاديان
تضاعفت الاحداث العنصرية التي مست بالاديان في البلاد، حيث سجلت 24 حدثا مقابل 13 بالسنة الماضية، منها الاعتداء على المقابر الاسلامية والمسيحية واليهودية، واحداث خطيرة ضد رجال دين .

20حدث عنصري بالتشريعات بالكنيست
شهدت الحكومة ال 18 السابقة تشريعات عنصرية من الدرجة الاولى من خلال تقديم عدة قوانين تمس بالدرجة الاولى بالمواطنين العرب في الدولة وضد طالبي اللجوء الافارقة والشرقيين، بالاضافة الى سعي الحكومة لسن قوانين تمس بحقوق المنظمات والجمعيات الفاعلة في المجتمع، وقد سجلت 20 تقديم طلب لسن قانون عنصري بينهم قانونين قدموا على طاولة الكنيست السنة الماضية ولم يتم تمريرها بعد.

انخفاض في المساس بالحرية السياسية للقيادة العربية
في ظل ارتفاع الاحداث العنصرية في مختلف المجالات، أظهرت نتائج التقرير انخفاض في الحد من الحرية السياسية للقيادات العربية وعنصرية الشرطة ضد الاثيوبيون وداخل المؤسسات التربوية والاكاديمية. كما وسجل التقرير انخفاضا في حالات انتهاك حرية الممارسة السياسية للقيادة العربية حيث اظهرت وجود 22 حالة، مقابل 37 بالعام الماضي، وبالتأكيد وبالرغم من انخفاضها عن العام الماضي الا ان هذا لا يبرر وجودها والقيام بها اصلا في دولة تدعي انها دولة ديموقراطية.

24 حدث عنصري من قبل الشرطة والاجهزة الامنية

انخفاض الاحداث العنصرية من قبل الشرطة ضد المواطنين، اشارت نتائج التقرير الى وجود 24 حدث مقابل 59 بالسنة الماضية، ولكن النتائج أظهرت انها لم تنخفض اتجاه العرب، حيث سجلت 17 في السنة الماضية كما هذه السنة، وشهدت انخفاضا ضد الاثيوبيون من 26 في العام الماضي الى 4، وضد طالبي اللجوء الافارقة والعمال الاجانب من 12 الى 3 لهذا العام.

34 حدث عنصري في المؤسسات التربوية والاكاديمية
أشار التقرير الى وجود 34 حدث عنصري مقابل 37 بالعام الماضي، وهو انخفاض بنسبة قليلة، شهدت المؤسسات التربوية والاكاديمية 10 احداث عنصرية ضد العرب مقابل 15 بالعام الماضي، وانخفاضها ضد الاثيوبيون من 14 الى 8، وارتفاعها ضد الشرقيون من 5 في العام الماضي الى 11، وسجل 4 احداث ضد طالبي لجوء افارقة وحدث واحد ضد متحدثي اللغة الروسية.

18 حدث عنصري ضد متحدثي اللغة الروسية
للمرة الاولى يشير التقرير الى وجود أحداث عنصرية ضد متحدثي الروسية بالبلاد، التقرير الذي أظهرت نتائجه منظمة " مرشتينو" يشير الى وجود 14 حالة ضد متحدثي اللغة الروسية. كما واشار التقرير الى وجود 22 حدثا عنصريا نشر خلال وسائل الاعلام الروسية ضد العرب وطالبي اللجوء الافارقة، مقابل 12 بالعام الماضي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.74
USD
4.02
EUR
4.70
GBP
231041.11
BTC
0.52
CNY