الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 00:01

معاريف:أجواء كئيبة في الخارجية واتهام نتنياهو بإضعافها بعد تقسيمها بين ثلاثة وزراء

كل العرب
نُشر: 19/03/13 11:22,  حُتلن: 16:55

صحيفة "معاريف":

أجواء كئيبة سادت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس جراء هذا الوضع الذي يزيد من ضعفها

ليبرمان كان ضالعاً في القرار بسلب الكنوز المهنية لوزارة الخارجية خلال ولاية الحكومة السابقة لكن في حال عودته إلى منصب وزير الخارجية فإنه يتوقع أن يطالب بإستعادة صلاحيات في مجال السياسة الخارجية

اتهم مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو "بتوجيه ضربة للوزارة وإضعافها، بعد أن اتضح لهم أنه قسّم وزارتهم بين ثلاثة وزراء في حكومته الجديدة، إضافة إلى عدم تعيين وزير خارجية". وعيّن نتنياهو عضو الكنيست، يوفال شطاينيتس، وزيرا للعلاقات الدولية والإستراتيجية والمخابرات، ورئيسا للجنة الطاقة الذرية، وتتولى رئيسة حزب "الحركة" ووزيرة العدل تسيبي ليفني رئاسة طاقم المفاوضات مع الفلسطينيين، بينما احتفظ نتنياهو بحقيبة الخارجية لصالح أفيغدور ليبرمان إلى حين انتهاء محاكمته بتهم فساد، وفي حال تمت تبرئته سيحل مكانه نائبه عضو الكنيست زئيف ألكين.


بنيامين نتنياهو

وذكرت صحيفة "معاريف"، الثلاثاء، أن "أجواء كئيبة سادت وزارة الخارجية الإسرائيلية أمس جراء هذا الوضع الذي يزيد من ضعفها". وبدأت حكومة نتنياهو الجديدة ولايتها أمس بعد أن صادق عليها الكنيست. ونقلت الصحيفة عن المتحدثة باسم شطاينيتس، قولها: "إن الوزير سيمثل إسرائيل في الحلبة الدولية بالمواضيع الإستراتيجية والأمنية السياسية وبالمؤسسات الدولية، مثل حلف شمال الأطلسي (الناتو)، والأمم المتحدة والوكالة الدولية للطاقة الذرية، كما أن شطاينيتس سيقود الحوار الإستراتيجي مع الولايات المتحدة، وهو أهم حوار تجريه إسرائيل مع أية دولة في العالم". وقال مقربون من شطاينيتس للصحيفة أنه "في ظل غياب وزير خارجية معيّن، واستمرارا لقرار نتنياهو بالحفاظ على حقيبة الخارجية لصالح ليبرمان، فقد نشأ فراغ، وسيعمل شطاينيتس كوزير خارجية فعلي بكل ما يتعلق بالقضايا الجوهرية في العلاقات الخارجية".

قواعد دبلوماسية
ووفقاً للصحيفة فإن "وزارة الخارجية تعاني من مشكلة في الهوية ودونية، سياسية ومهنية، مقابل مكتب رئيس الحكومة ووزارة الدفاع، وهي لا تضع سياسات منذ سنوات وإنما تنفذها وتشرحها، وفي أحيان كثيرة تقوم بذلك من خلال عدم موافقتها على هذه السياسات". ويذكر أن ليبرمان لدى توليه منصب وزير الخارجية في الحكومة السابقة سعى إلى طرح سياسة متطرفة وبعيدة عن القواعد الدبلوماسية، ولم يتردد في التهجم على الولايات المتحدة ودول أوروبية كبرى ومركزية وسياساتها في الشرق الأوسط، وتكرار التهجمات على الرئيس الفلسطيني محمود عباس وحتى المطالبة بإسقاطه، الأمر الذي أدى إلى اعتباره شخصية غير مرغوب فيها في الكثير من دول العالم. وقالت "معاريف": "إن ليبرمان كان ضالعاً في القرار بسلب الكنوز المهنية لوزارة الخارجية خلال ولاية الحكومة السابقة، لكن في حال عودته إلى منصب وزير الخارجية فإنه يتوقع أن يطالب بإستعادة صلاحيات في مجال السياسة الخارجية والتي تم منحها لشطاينيتس".

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237666.31
BTC
0.51
CNY