الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 12:01

وفد من الحركة الإسلامية يزور دولة قطر ويلتقي بالأمير والوزراء والمسؤولين

إبراهيم أبو عطا
نُشر: 19/03/13 10:05,  حُتلن: 21:13

الشيخ رائد صلاح:

ما وجدناه من تجاوب كان مثلجا للصدر فقد أكد الجميع أنهم يعتبرون قضية القدس هي قضية منتصرة على الإحتلال الإسرائيلي وأنها قضية كل الأمة المسلمة والعالم العربي

الدول تقاس بحيويتها ومساهماتها في العمل الإنساني ونشر الثقافة ودولة قطر مشهود لها بالريادة على المستوى العربي والدولي في مثل هذه المبادرات الإنسانية التي من شأنها إنقاذ القدس 

لا يمضي يوم إلا والإحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة يضيفها للائحة سوداء لم يسلم منها حتى الأموات حيث تم الإعتداء على مقبرة إسلامية تسمى "مأمن الله" تبعد أمتارا عن المسجد الأقصى

عاد الى البلاد وفد الحركة الإسلامية الذي ضمّ الشيخ رائد صلاح رئيس الحركة، والدكتور سليمان أحمد رئيس مؤسسة الإسراء للتنمية، من زيارة دولة قطر والتي استغرقت نحو أسبوع، التقى فيها وفد الحركة الإسلامية مع أمير قطر حمد بن خليفة آل الثاني ووزراء ومسؤولين قطريين. كما واجتمع وفد الحركة الإسلامية مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية القطري، فضلا عن لقاء آخر مع وزير العمل والشؤون الإجتماعية ووزير الثقافة والفنون والتراث.


الشيخ رائد صلاح خلال الزيارة

وقال الشيخ رائد صلاح لموقع العرب وصحيفة كل العرب: "إن زيارة قطر شملت سلسلة محاضرات ألقاها على مجموعة من السلك الدبلوماسي القطري في الوزارة الخارجية، وشاركت بإلقاء محاضرة في مركز الدراسات الإسلامية، وكذلك ألقى كلمة توجيهية لطلاب الجامعات في جامعة قطر. بالإضافة الى ذلك، كانت هناك لقاءات إعلامية مكثفة على شبكة قناة الجزيرة وإذاعة قطر، ومع إذاعة القرآن الكريم في قطر ومع بعض الصحف القطرية، فضلا عن لقاء مع مجموعة مؤسسات أهلية ذات همّة ونشاط كبيرين". وأكد الشيخ رائد صلاح لموقع العرب وصحيفة كل العرب أن "هذه الزيارة التي ضمّت كل هذه النشاطات سنرى لها الأثر القوي في الأيام القادمة في نصرة القدس والمسجد الأقصى بإذن الله". مضيفا بأن: "ما وجدناه من تجاوب كان مثلجا للصدر، فقد أكد الجميع أنهم يعتبرون قضية القدس هي قضية منتصرة على الإحتلال الإسرائيلي وأنها قضية كل الأمة المسلمة والعالم العربي، وأنهم لن يرضوا لأنفسهم أن يكونوا متفرجين على هذه القضية في يوم من الأيام".

مراجعة الخطط
وكان وفد الحركة الإسلامية قد شارك في ندوات ولقاءات مختلفة اهتمّت في جانب قضية القدس والمسجد الأقصى، حيث شارك الشيخ رائد صلاح في ورشة عمل لمناقشة إستراتيجية التنمية في فلسطين برعاية مؤسسة "الأصمخ" للأعمال الخيرية، كما وشارك أيضا خبراء في الشأن الصحي والتعليمي والبرامجي. وتأتي هذه الورشة في إطار مراجعة خطة المؤسسة وبرنامجها التنموي بعد استكمال بناء تحالف التنمية الدولية الذي ستكون فلسطين محطته الرئيسية، في تقديم الخدمات التعليمية والصحية وبرامج التمكين الإقتصادي، بالتعاون مع المنظمات المحلية والدولية الفاعلة في أرض فلسطين. وأشار الشيخ رائد صلاح خلال الورشة الى "تبرعات المؤسسات الأمريكية الصهيونية التي تنفقها لدعم مشروع تهويد القدس، حيث يبلغ حجم التبرعات 980 مليون دولار سنويا". كما وشدد الشيخ على "واجب المؤسسات الإسلامية بمقابلة الدعم الصليبي الصهيوني لإسرائيل بالدعم الإسلامي العربي في معادلة يجب أن تجسد على الواقع".

جهود إغاثية
وعلى صعيد آخر زار وفد الحركة الإسلامية مؤسسة الشيخ ثاني بن عبد الله للخدمات الإنسانية "راف"، حيث استقبلهم عايض بن دبسان القحطاني ومدير عام المؤسسة ورئيس مجلس أمنائها والدكتور علي بن يوسف الكواري رئيس العلاقات العامة وعدد من قيادات المؤسسة، كما ورافق وفد الحركة الإسلامية، مدير عام مؤسسة الأصمخ للأعمال الخيرية جاسم بن سالم الأنصاري، ومحمد ديمرجي رئيس مجلس إدارة جمعية ميراثنا التركية. وتعرف المجتمعون على مختلف الجوانب الإنسانية التي تعنى بها "راف" على المستوى المحلي والدولي، وما تقوم به من جهود إغاثية في كثير من المناطق المتضررة والمحتاجة في العالم. وأثنى الشيخ رائد صلاح على "ما سمعه من شروحات وما لمسه من مبادرات إنسانية نبيلة تقدمها دولة قطر حكومة وشعبا لإخوانهم وأشقائهم في المناطق المتضررة بالعالم العربي والإسلامي، وخصوصا قضية القدس وعلى رأسها الإهتمام بأحوال سكان القدس الذين يعانون من المضايقة والتهميش وهم بأمس الحاجة إلى من يشد من عزائمهم ويثبتهم".

تحريك دبلوماسي عربي
من جانبه قال الشيخ رائد صلاح خلال اللقاء أن "الدول تقاس بحيويتها ومساهماتها في العمل الإنساني ونشر الثقافة، ودولة قطر مشهود لها بالريادة على المستوى العربي والدولي في مثل هذه المبادرات الإنسانية التي من شأنها إنقاذ القدس". هذا وتم تكريم كلا من الشيخ رائد صلاح والدكتور سليمان من قبل جمعية "راف" تقديرا لجهودهم في العمل وخدمة القدس والمسجد الأقصى. في المقابل أهدى وفد الحركة الإسلامية للجمعية قارورة زيت من المسجد الأقصى. وكان رئيس الحركة الإسلامية قد ألقى محاضرة في المعهد الدبلوماسي في وزارة الخارجية القطرية، وحضرها موظفو الوزارة ومتدربو المعهد، حيث تمحورت المحاضرة حول "الممارسات الإسرائيلية في القدس الشريف"، حيث طالب الشيخ رائد صلاح "بتحرك دبلوماسي عربي وإسلامي واسع لإيجاد ضغط سياسي عالمي يمنع إسرائيل من تنفيذ مخططاتها في القدس". مؤكدا على "أهمية إنقاذ القدس والمحافظة على الوجود الفلسطيني فيها بإعتبارها أرضاً فلسطينية، كما دعا للمحافظة على حق العودة للفلسطينيين المهجرين بإعتبار أن ذلك من ثوابت القضية الفلسطينية". كما وأوضح أن "الإحتلال الإسرائيلي ارتكب مجازر مع بدايات النكبة، ودمر 580 مدينة وقرية، مما أدى إلى استشهاد وتشريد الشعب الفلسطيني، بحيث لم يتبق سوى نحو 90 ألفاً داخل مناطق الـ 48، ويبلغ عددهم الآن نحو مليون وأربعمائة ألف".

نصرة القدس والأقصى
هذا وعبّر شيخ الأقصى عن شكره للمعهد الدبلوماسي "على استضافته للتحدث حول واحدة من أخطر القضايا التي تواجه العالم العربي والإسلامي في الوقت الراهن". كما وتم تكريم الشيخ رائد صلاح على "جهوده في نصرة القدس والمسجد الأقصى بدرع من المعهد الدبلوماسي في الوزارة الخارجية القطرية متمثلا بمدير المعهد". كما والتقى الوفد مع مستشار وزير الخارجية، حيث قدّم الشيخ رائد شرحا عن أوضاع القدس والمسجد الأقصى. هذا والتقى الوفد مع وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، حيث بيّن له الشيخ رائد "أوضاع وأحوال القدس والمسجد الأقصى"، وطالب وزارة الأوقاف بأن "تأخذ دورها في المحافظة على المقدسات الإسلامية في فلسطين ودعم ثبات أهل القدس في الوقوف أمام المخططات الصهيونية لتهويد المدينة".

إعتداء ظالم
وفي لقاء آخر، التقى الوفد مع وزير الشؤون الإجتماعية، وقدّم الشيخ رائد شرحا وافيا عن "المخططات اليهودية لتهويد القدس وتقسيم المسجد الأقصى وبناء الهيكل"، حيث حذّر الشيخ من "عمق هذه المخططات وكيف يمكن التصدي لها ضمن مخططات يجب العمل عليها ونصرتها من كآفة العالم الإسلامي". ومن جهة أخرى ألقى الشيخ رائد صلاح خطبة الجمعة في مسجد الإمام محمد بن عبد الوهاب، مؤكدا أن "أظلم الظالمين هم على مدار التاريخ وإلى قيام الساعة وفق القانون الرباني من منع مساجد والسعي في خرابها، والإحتلال الإسرائيلي منع كلمة الله أن ترفع في المسجد الأقصى والقدس". وأوضح أن "غرور وغباء الإحتلال الإسرائيلي دفع بأحد جنوده في الأسبوع الماضي لدوس القرآن وضربه بنعله"، مشيراً إلى أن "هذا الفعل القبيح يراد منه تخريب المسجد الأقصى والإعتداء على كلام الله". واعتبر الشيخ صلاح "هذا الفعل وفاعله والآمر به والساكت عليه أظلم الظالمين". وفي السياق نفسه أخبر الشيخ رائد المصلين والمستمعين "بتجرؤ أحد الجنود الإسرائيليين وهو يحمل سلاحه على خلع حجاب أخت مسلمة من عابدات المسجد الأقصى، لأنها ترابط في المسجد الأقصى وتدافع بأسم الأمة عن المسجد، وتقف لتنصر حق المسلمين والعرب في المسجد الأقصى المبارك وهو يستباح من قبل الإحتلال".

اللائحة السوداء
وأكد الشيخ صلاح أنه "لا يمضي يوم إلا والإحتلال الإسرائيلي يرتكب جريمة يضيفها للائحة سوداء لم يسلم منها حتى الأموات، حيث تم الإعتداء على مقبرة إسلامية تسمى "مأمن الله" تبعد أمتارا عن المسجد الأقصى، والتي دفن فيها رجال من جيل صحابة رسول الله عليه، وذلك بأن كتبوا على شواهد القبور ألفاظا مؤذية لرسول الله صلى الله عليه وسلم، بالإضافة إلى دخول أحد الجنود بسلاحه وغروره وحقده وغبائه إلى قبة الصخرة المشرفة وهو ويرفع العلم الإسرائيلي عند قبة الصخرة". وزاد الشيخ صلاح أن "نائب وزير الخارجية الإسرائيلي ينشر فيلما يدعي أنه وثائقي يتخيل فيه أنه سيأتي يوم وتهدم قبة الصخرة ويبنى مكانها الهيكل المزعوم المكذوب". وقال: "إلى هذا الحد تعلن الحرب على أولى القبلتين وثاني المسجدين ومسرى رسول الله، بل بلغت الجرأة والغرور والغباء أن يصرح من كان يوما يشغل منصب رئيس الكنيست ورئيس الوكالة اليهودية العالمية إبراهام بورغ قائلا: عما قريب ستنزل نار من المساء وتحرق المسجد الأقصى ونبني مكانه الهيكل".

قضية الشعوب
وشدد الشيخ صلاح على أن "اليقين بالنصر على الظالمين ليس جديدا، فقد كان يملأ قلوب كل الصادقين في مسيرة الأمة المسلمة على امتداد تاريخها الطويل، وهو اليقين ذاته الذي كان يملأ، ولا يزال، قلوب الأحرار من المسلمين والعرب ومن الصادقين والعلماء والعاملين لنصرة أعدل وأغلى قضية في الأرض في هذه الأيام, قضية الجميع، قضية الشعوب والحكام والعلماء والرجال والنساء والشباب والأطفال، قضية التاريخ والحاضر والمستقبل، وهي قضية القدس والمسجد الأقصى". يشار أنه استمع الى خطبة الجمعة التي ألقاها الشيخ رائد صلاح بعض الوزراء القطريين والمسؤولين والشخصيات الرسمية في دولة قطر.

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243121.84
BTC
0.53
CNY