الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 11:01

القاضية السابقة للعليا في سخنين:اذا اراد العرب التأثير فعليهم أن يكونوا كيهود أمريكا

أمين بشير -
نُشر: 18/03/13 12:33,  حُتلن: 16:57

القاضية داليا دورنر الرئيسة السابقة لمحكمة العدل العليا في اسرائيل :

مقاطعة الإنتخابات واللامبالاة تأتي بالضرر على الاقليات في اي دولة

في قضية الإعتداءات المتكررة على المواطنين العرب في البلاد من جهات عنصرية  لا يمكننا فقط الإعتماد على الشرطة بأن تلاحق الجناة بل علينا ان نربي ونعلم ابناءنا على إحترام الآخر

في تصريح خاص وحصري أكدت القاضية داليا دورنر الرئيسة السابقة لمحكمة العدل العليا في اسرائيل انها تستهجن موقف المواطنين العرب في اسرائيل تجاه انتخابات الكنيست البرلمانية والتي من خلالها يمكن أن يكون لهم تأثير على مجريات حياتهم وتعامل الدولة معهم في اشارة منها الى مقاطعة الانتخابات. وقالت القاضية السابقة دورنر إن "مقاطعة الإنتخابات واللامبالاة تأتي بالضرر على الاقليات في اي دولة". وأضافت:"كلنا نعرف ان نسبة اليهود في الولايات المتحدة ليست كبيرة غير ان تأثيرهم كبير فقط لأن كل مواطن يهودي هناك يدلي بصوته، ويجتهد بذلك ولذلك فإنهم في موقع تأثير ايجابي على مجريات حياتهم. واليوم العرب في اسرائيل 20% من عدد سكان الدولة وهم قادرون على صنع التغيير".

اما على صعيد رأيها في قضية الإعتداءات المتكررة على المواطنين العرب في البلاد من جهات عنصرية فقد أكدت دورنر، بأنه "لا يمكننا فقط الإعتماد على الشرطة بأن تلاحق الجناة بل علينا ان نربي ونعلم ابناءنا على إحترام الآخر. وأنا ومن خلال عملي في مجلس الصحافة أستغل منصبي هذا للحث على أن نولي أهمية كبيرة للتربية في تغيير المواقف وهناك العديد من الجهات التي تعمل في سبيل تغيير الأفكار المسبقة عن المواطنين العرب، وأنا جدا خجولة من الإعتداءات المتكررة والتي وصل عددها مؤخرا لما يزيد عن 57 حادثا في القدس". وتطرقت دورنر الى موضوع البسيخومتري للطلاب العرب، مؤكدة ان "هذا الامتحان ليس فقط صعبا على المواطنين العرب بل ايضا على الطلاب اليهود، والبسيخومتري لا يشكل اليوم البوصلة الصحيحة لتقييم مدى تفوق الطالب او حق الأولوية لدخول الجامعات".

إستقبال القاضية
وكانت إدارة كلية سخنين لتأهيل المعلمين قد استقبلت قاضية محكمة العدل العليا سابقاً ورئيسة مجلس الصحافة القاضية داليا دورنر. وقد عمل على ترتيب الزيارة د. محمد وتد محاضر كبير في قسم الدراسات العليا في الكلية. وكان في استقبال القاضية دورنر القاضي المتقاعد في محكمة العدل العليا سابقاً د. عبد الرحمن زعبي رئيس مجلس أمناء الكلية وبروفيسور محمود خليل رئيس الكلية ود. محمد وتد محاضر كبير في قسم الدراسات العليا، ونزيه بدارنة مدير عام الكلية وبلال شلاعطة الناطق الإعلامي بلسان الكلية.

التطور القانوني والحقوقي
خلال هذه الزيارة رحب القاضي د. عبد الرحمن الزعبي بالقاضية دورنر وأثنى على عملها في الجوانب الحقوقية والصحفية، كما ورحب أيضا بروفيسور محمود خليل بهذه الزيارة التي تدل على تواصل الكلية مع جميع القطاعات والمؤسسات في الدولة .
في هذا اللقاء قامت القاضية دورنر بإعطاء محاضرة بعنوان "الحق في التعليم كحق دستوري"، حيث قام بإدارة الحوار والنقاش د. محمد وتد وهو محاضر كبير في قسم الدراسات العليا وعضو مجلس الصحافة، وتم التطرق الى التطور القانوني والحقوقي الذي حصل في كل ما يتعلق في الحق في التعليم مع التدقيق على الجوانب الدستورية المختلفة.

دورنر شخصية بارزة في المجتمع الاسرائيلي والعالم
تعتبر القاضية دورنر شخصية بارزة في المجتمع الاسرائيلي والعالم، وقد كتبت مقالات وكتبا عديدة عن حرية التعبير عن الرأي، والحق في التعليم حيث منحت لهذا الحق بعداً دستورياً. بعد أن تقاعدت القاضية دورنر حصلت على جائزة مجلس المحامين في البلاد وذلك لمساهمتها في مجالات القانون والمجتمع وحصلت أيضاً على دكتوراة فخرية من معهد وايزمن، وجامعة بن غوريون في النقب.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
242811.80
BTC
0.53
CNY