الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الثلاثاء 07 / مايو 06:02

باقة الغربية:احتفاليّة مجمع القاسمي للّغة العربيّة بإصدار فيض الخواطر

كل العرب
نُشر: 18/03/13 12:00,  حُتلن: 12:34

المجمع قام بتكريم جميع الباحثات والباحثين أصحاب الإصدارات

حصول مجمع القاسمي على دعم مالي بقيمة 87300 $ من مؤسّسة التّعاون دعمًا لمشروع موسوعة الأبحاث والدّراسات في الأدب الفلسطيني الحديث وهو مشروع وطنيّ وعلميّ وثقافيّ بإمتياز

في عرس ثقافيّ بهيج، اجتمعت كوكبة من الباحثين وجهابذة العربيّة في احتفاليّة، نظّمها على شرفهم مجمع القاسمي للغة العربيّة مؤخرًا، تحت عنوان: "فيض الخواطر"، وذلك بمناسبة مرور أربعة أعوام على تأسيسه، واحتفاءً بإصداراته التي تجاوزت واحدًا وعشرين عنوانًا.


أدار الجلسة الأولى د.نادر مصاروة، رئيس قسم اللغة العربيّة، فرحّب بالحضور مشيدًا بنشاطات المجمع المتعدّدة والنوعيّة في فترة زمنيّة قصيرة. ثم دعاهم إلى متابعة فيلم يوجز أبرز نشاطات المجمع ومشاريعه وإنجازاته، تحت عنوان: "مجمع القاسمي: إنجازات وطموحات". أمّا الدكتور خالد محمود، نائب رئيس الأكاديميّة ورئيس قسم الدّراسات الإسلاميّة أكّد في كلمته على أهميّة اللغة العربيّة التي إكتسبت قداستها بنزول القرآن الكريم فيها. وأشاد بجهود القائمين على المجمع ومبادراتهم المبدعة.

الأدبيون وأعمالهم
في الجلسة الأولى تحدّث د.ياسين كتّاني حول مجلّة "المجمع" وكتابه "ستة روائيين حداثيين"، ودور هيئة التحرير والمخرجة الفنيّة والتنفيذيّة السيدة سائدة أبو الصغيّر، من ثمّ تحدّث أ.د. خليل عثامنة حول كتابه "دراسات مختارة من حقول التراث العربي الإسلامي"، ثمّ أ.د. فاروق مواسي حول كتابه "نبض المحار: دراسات في الأدب العربي"، ود. فهد أبو خضرة حول "المعجم الوافي في مصطلحات اللغة العربية وآدابها" وكتابه "الحقيقة والمجاز"، ود.محمد خليل عن كتابه "القصة الفلسطينية المحلية"، ود. عبد الرحمن مرعي عن كتابه "العربيّة والعبريّة في الماضي والحاضر"، ود. مشهور الحبازي حول كتابه "شعر ابن الذروي المصري"، ود. كلارا سروجي- شجراوي حول كتابها "نظرية الاستقبال في الرّواية العربيّة الحديثة"، وأ.د.إحسان الديك حول كتابه صدى الأسطورة والآخر في الشعر الجاهلي.


كُتّاب من فلسطين
اختتمت الجلسة الأولى بفقرة زجليّة حلّق فيها الجمهور في عالم الشّعر والزّجل الشّعبي مع الشّاعر تميم الأسدي، فأتحف الحضور بوصلات زجليّة جميلة. وبعد الاستراحة كانت الجلسة الثّانية، وأدارها د.غالب عنابسة، تحدّث فيها كلّ من: أ.عبد الرحيم شيخ يوسف حول "قاموس المجمع"، أ.هيفاء مجادلة تحدّثت عن "موسوعة أبحاث ودراسات في الأدب الفلسطيني الحديث"، د.صلاح محاجنة عن كتابه "مطلق عبد الخالق شاعر فلسطيني أغفله التاريخ"، د.محمد حمد حول كتابه "الميتاقصّ في الرواية العربية"، ود.سليم أبو جابر حول كتابه "تحقيق نصرة أهل الإيمان بدولة آل عثمان"، أ. محمود مرعي حول كتابه "التّجريب وتحوّلات الإيقاع في شعر محمود درويش"، كما أتحف الحضور بإلقاء قصيدة حول مجمع القاسمي أثارت استحسان الجميع، وتحدّث د.فياض هيبي عن كتابه "السخرية في الرواية اللبنانية"، ثم د. راوية بربارة عن كتابها "الشعر الفاطمي بين المعاني الدنيويّة والعقائديّة".

تكريم أصحاب الإصدارات
وفي مفاجأة سارّة أثارت فضول الحضور وإهتمامهم، أعلنت المحاضرة هيفاء مجادلة، مركّزة نشاطات المجمع، عن حصول مجمع القاسمي على دعم مالي بقيمة 87300 $ من مؤسّسة التّعاون، دعمًا لمشروع موسوعة الأبحاث والدّراسات في الأدب الفلسطيني الحديث، وهو مشروع وطنيّ وعلميّ وثقافيّ بإمتياز. وقد تمّ تكريم السيد عبد الله أبو كشك مدير مناطق الـ48 عرفانًا بفضله وتقديرًا لجهوده في هذا الدعم، وقام المجمع أيضًا بتكريم جميع الباحثات والباحثين أصحاب الإصدارات.
يُذكر أنه شارك في الاحتفاليّة وفد رفيع من محاضري وطلبة جامعة النّجاح الوطنيّة في نابلس، وقد قدّم عميد كليّة الآداب البروفسور خليل عودة -باسم الجامعة- تكريمًا للقائمين على مجمع القاسمي وقسم اللغة العربيّة في الأكاديميّة.
 

 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
236360.30
BTC
0.52
CNY