الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 05 / مايو 10:01

سِجل الوضع الصحي للبابا فرنسيس ليس مطمئناً بعد إستئصال جزء من رئته

كل العرب- تصوير:
نُشر: 16/03/13 20:40,  حُتلن: 14:33

البروفسور ايف مارتيني المختص بأمراض الرئة اعتبر اذا كانت هذه الرئة ونصف الرئة سليمة فليس هناك أي مشكلة تواجه العيش بصورة طبيعية لشخص في عمره وأكد هذا التشخيص زميله البروفسور برتران دوتزنبرغ

البابوات الجدد سيواجهون أعباء مرهقة وخصوصا خلال رحلات ماراتونية في جميع أنحاء العالم وهي رحلات ستعرض قواهم الجسدية لتجارب مريرة

صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية:

تعرض خورخي برغوليو في 2007 حين كان لا يزال رئيس اساقفة بوينوس ايرس "لإلتهاب حاد في عصب الورك" منعه من المجيء الى روما للمشاركة في مجمع للكرادلة دعا اليه بنديكتوس السادس عشر

يثير الوضع الصحي للبابا فرنسيس الذي يبلغ السادسة والسبعين من عمره، التساؤلات ولاسيما المتعلقة بإستئصال جزء من رئته قبل خمسين عاما. وقد تفاقمت هذه الهواجس لأن سلفه بنديكتوس السادس عشر برر إستقالته بتراجع قدرته الجسدية على مواجهة الأعباء الجسيمة لحبريته. ويبدو البابا فرنسيس المولود في 17 كانون الاول/ديسمبر 1936، مسنا بالمقارنة مع الصورة المثالية للبابا التي تكونت ملامحها قبل إنتخابه المفاجىء. لكن الناس رأوه حتى الان مليئا بالحيوية وينضح بالصحة والعافية خلال اولى المناسبات العامة التي ظهر فيها.

وكشف المصدر الأساسي للقلق حول وضعه الصحي على صفحات الصحف. ففي الحادية والعشرين من عمره، أجريت لخورخي برغوليو عملية جراحية استؤصل خلالها جزء من رئته. وفي سيرته الذاتية التي تحمل عنوان "اليسوعي"، قال المؤلفان سرجيو روبين وفرنشيسكا امبروغيتي، أن الأطباء قاموا "بتشخيص أكدوا فيه أن إحدى رئتيه غير سليمة. وأجريت له عملية إستئصال جزء من الرئة اليمنى التي وجدوا فيها ثلاثة دمامل". لكن المتحدث باسم الفاتيكان الأب فدريكو لومباردي طمأن غداة إنتخابه بالقول أن هذه العملية "لم تشكل عائقا في حياته" اليومية. واضاف أن "الذين يعرفونه دائما ما رأوه بصحة جيدة".

العيش بصورة طبيعية
ويؤكد الإختصاصيون الذين إلتقتهم وكالة فرانس برس هذا التحليل. واعتبر البروفسور ايف مارتيني المختص بأمراض الرئة "اذا كانت هذه الرئة ونصف الرئة سليمة، فليس هناك أي مشكلة تواجه العيش بصورة طبيعية لشخص في عمره". وأكد هذا التشخيص زميله البروفسور برتران دوتزنبرغ الذي قال "نستطيع فعلا أن نعيش حياة طبيعية برئة واحدة، وهذا لا يغير شيئا. وقليلة هي الأمور التي تثير قلقنا، وفي الأمكان أن نسبح ونسافر بالطائرة ...". واضاف انه من الأفضل مع ذلك أن نقتطع جزءا من الرئة بدلا من الإحتفاظ برئة مريضة او يشوبها خلل ما. لذلك تبدو مشكلة الرئة هذه اقل خطورة مما قيل عنها للوهلة الأولى.

نظريات لاهوتية
وتبقى مسألة عمره، حتى لو أن البابا فرنسيس كان أصغر بحوالي سنتين من بنديكتوس السادس عشر لدى تسلمه عرش القديس بطرس في 2005. واذا كان بنديكتوس السادس عشر مفكرا مفتونا بالنظريات اللاهوتية ويرغب في القراءة والكتابة في مكتبه، فان خلفه يهوى ممارسة رياضة المشي التي ستساعده في الحفاظ على رشاقته وصحته. وقد ناقش الكرادلة المشكلة التي يطرحها عمر البابا خلال المجمع الإنتخابي. وقال رئيس أساقفة بوردو جان-بيار ريكار في تصريح صحافي "تلك كانت مسألة حقيقية. فبعد بابا يستقيل بسبب الارهاق وتقدم العمر، إلا يتعين إختيار بابا اصغر سنا؟" واضاف "لكننا تذكرنا أن باباوات مثل يوحنا الثالث والعشرون (الذي دعا الى المجمع الفاتيكاني الثاني) قد انتخبوا وهم كبار في السن، وكانت حبرياتهم حاسمة لمستقبل الكنيسة".

أعباء مرهقة
لكن الثابت أن البابوات الجدد سيواجهون أعباء مرهقة وخصوصا خلال رحلات ماراتونية في جميع أنحاء العالم وهي رحلات ستعرض قواهم الجسدية لتجارب مريرة. وقد تعرض خورخي برغوليو في 2007 حين كان لا يزال رئيس اساقفة بوينوس ايرس "لإلتهاب حاد في عصب الورك" منعه من المجيء الى روما للمشاركة في مجمع للكرادلة دعا اليه بنديكتوس السادس عشر، كما ذكرت صحيفة لا ناسيون الأرجنتينية اليومية. ومن الضروري الا ننتظر من البابا فرنسيس التحدث عن وضعه الصحي، وهو موضوع يبدي حياله "تحفظا شديدا"، كما قالت كاتبة سيرته فرنشيسكا امبروغيتي.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.66
GBP
237050.75
BTC
0.51
CNY