الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الجمعة 03 / مايو 10:02

رئيس الوزراء الإسرائيلي نتانياهو يلتقي بيرس لإبلاغه بإنجاز تشكيل الحكومة

كل العرب- تصوير:
نُشر: 16/03/13 16:14,  حُتلن: 21:07

صحيفة هآرتس الإسرائيلية:

حكومة نتانياهو الجديدة تتسم بمزيد من التطرف مع تولي موشيه يعالون حقيبة الأمن ونفتالي بينت ملف القدس وأوري أرئيل حقيبة الإسكان ولا يتوقع محللون أن تعمر هذه الحكومة طويلا

نتنياهو أشاد بالإتفاقات الإئتلافية التي تم التوصل إليها بين الليكود وحزبي "هناك مستقبل" و"البيت اليهودي":

الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع "مواطني إسرائيل" وحصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التي ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد

يلتقي مساء اليوم، رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو، برئيس إسرائيل شيمعون بيريس في "مقر رؤساء إسرائيل" لإبلاغه بإنجاز عملية تشكيل الائتلاف الحكومي الجديد برئاسته وعرض التشكيل الحكومي عليه قبل عرضها على الكنيست يوم الاثنين المقبل.

 

وقالت صحيفة هآرتس الإسرائيلية أن حكومة نتانياهو الجديدة تتسم بمزيد من التطرف مع تولي موشيه يعالون حقيبة الأمن، ونفتالي بينت ملف القدس، وأوري أرئيل حقيبة الإسكان، ولا يتوقع محللون أن تعمر هذه الحكومة طويلا بسبب وجود معسكر قوي "بينت لابيد" يواجه نتانياهو داخل الحكومة، خاصة أن الأخير إضطر إلى تقديم عدة تنازلات أمام شريكيه الجديدين، وإذا استمرت حالة الجذب والشد فإنها حتما ستقود إلى أزمة تنفجر في أي وقت، وذلك إلى جانب إحتمالات تعرض ليبرمان للمحاكمة وعدم قدرته على تولي منصب مهم في الحكومة وهذا يجعله أقل تمسكا بالحكومة، وإستبعاد الحريديم.

إتفاقات إئتلافية
وكان نتنياهو قد أشاد بالإتفاقات الإئتلافية التي تم التوصل إليها بين الليكود وحزبي "هناك مستقبل" و"البيت اليهودي" وقال إن الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع "مواطني إسرائيل"، وحصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التي ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد. كما أسندت إلى هذا الحزب رئاسة لجنة شؤون إستيعاب القادمين الجدد البرلمانية ولجنة الكنيست للنهوض بمكانة المرأة واللجنة الخاصة بمراجعات الجمهور. كما سيتم تعيين أحد نواب الحزب نائباً لوزير الرفاة. وجاء في الإتفاقات الإئتلافية أنه سيتم إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية. وتم إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودي وسيعين رئيسه نفتالي بينيت وزيراً للإقتصاد والتجارة كما سيرأس اللجنة الوزارية لشؤون غلاء المعيشة وتخفيف المركزية في المرافق الإقتصادية وتشجيع التنافسية. كما سيتم تعيين عضوين للحزب في منصبي نائب وزير الشؤون الدينية ونائب وزير التربية والتعليم. كما سيتولى الحزب رئاسة لجنة المالية البرلمانية.

وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء
ومن بين البنود التي تنص عليها الإتفاقات الإئتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء لكي لا يتجاوز الثمانية عشر في الإنتخابات المقبلة وذلك علاوة على رئيس الوزراء. كما لن يتم تعيين وزراء دولة ولن يتم تعيين أكثر من 4 نواب وزراء. وسيكون من الممكن تعديل هذا البند بعد الحصول على تأييد 70 نائباً في الكنيست فقط. وسيتم حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية 65 عضواً في الكنيست فقط. كما تقرر زيادة نسبة الحسم في الإنتخابات إلى 4 بالمائة. وفي مجال التعليم تقرر أن يقوم وزير التربية والتعليم خلال فترة أقصاها 6 أشهر من تشكيل الحكومة الجديدة ببلورة منهج تعليمي للمواد الأساسية ينطبق على جميع التلاميذ في إسرائيل.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.72
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
221457.11
BTC
0.51
CNY