الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 04:02

نتنياهو ينجح بتشكيل الحكومة الإئتلافية: 5 حقائب وزارية لييش عتيد

كل العرب
نُشر: 15/03/13 19:58,  حُتلن: 07:54

حصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التي ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد

تم إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودي وسُيعين رئيسه نفتالي بينيت وزيراً للاقتصاد والتجارة

من بين البنود التي تنص عليها الاتفاقات الائتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء الاسرائيلي لكي لا يتجاوز الثمانية عشر في الانتخابات المقبلة

في مجال التعليم تقرر أن يقوم وزير التربية والتعليم خلال فترة أقصاها 6 أشهر من تشكيل الحكومة الجديدة ببلورة منهج تعليمي للمواد الأساسية ينطبق على جميع التلاميذ في إسرائيل

نجح رئيس الوزراء الاسرائيلي بنيامين نتنياهو بتشكيل حكومته الائتلافية الجديدة، والتي تم التوصل إليها بين حزب الليكود، وحزبي "ييش عاتيد هناك مستقبل"، و"البيت اليهودي".


بنيامين نتنياهو

وقال نتنياهو إن الحكومة الجديدة ستعمل من أجل جميع سكان إسرائيل. وحصل حزب ييش عاتيد على 5 حقائب وزارية بينها وزارة المالية التي ستسند إلى رئيس الحزب يائير لابيد. كما أسندت إلى هذا الحزب رئاسة لجنة شؤون استيعاب القادمين الجدد البرلمانية، ولجنة الكنيست للنهوض بمكانة المرأة واللجنة الخاصة بمراجعات الجمهور. كما سيتم تعيين أحد نواب الحزب نائباً لوزير الرفاه. وجاء في الاتفاقات الائتلافية أنه سيتم إلغاء وزارة الشؤون الإعلامية.

مناصب البيت اليهودي
فيما تم حسب ما نقلت الاذاعة الاسرائيلية إسناد 3 حقائب وزارية إلى حزب البيت اليهودي، وسُيعين رئيسه نفتالي بينيت وزيراً للاقتصاد والتجارة، كما سيرأس اللجنة الوزارية لشؤون غلاء المعيشة وتخفيف المركزية في المرافق الإقتصادية وتشجيع التنافسية. كما سيتم تعيين عضوين للحزب في منصبي نائب وزير الشؤون الدينية ونائب وزير التربية والتعليم. وسيتولى الحزب رئاسة لجنة المالية البرلمانية.

بنود الإتفاقية
ومن بين البنود التي تنص عليها الاتفاقات الائتلافية الجديدة وضع قيود على عدد أعضاء مجلس الوزراء الاسرائيلي لكي لا يتجاوز الثمانية عشر في الانتخابات المقبلة، وذلك علاوة على رئيس الوزراء نتنياهو. كما لن يتم تعيين وزراء دولة ولن يتم تعيين أكثر من 4 نواب وزراء. وسيكون من الممكن تعديل هذا البند بعد الحصول على تأييد 70 نائباً في الكنيست فقط. وسيتم حجب الثقة عن الحكومة بأغلبية 65 عضواً في الكنيست فقط.

نسبة الحسم
كما تقرر زيادة نسبة الحسم في الانتخابات إلى 4 بالمائة. وفي مجال التعليم تقرر أن يقوم وزير التربية والتعليم خلال فترة أقصاها 6 أشهر من تشكيل الحكومة الجديدة ببلورة منهج تعليمي للمواد الأساسية ينطبق على جميع التلاميذ في إسرائيل.


يائير لابيد

 
نفتالي بينت

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.76
USD
4.02
EUR
4.71
GBP
216142.66
BTC
0.52
CNY