الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 20:02

جمعية حقوق المواطن تنظم مؤتمرا بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنصرية في تل أبيب

كل العرب
نُشر: 14/03/13 18:47,  حُتلن: 19:12

المؤتمر يناقش موضوع العنصرية في إسرائيل وواجب جهاز التعليم في التصدي لها
 
ينظم المؤتمر يوم الأحد 17.3.2013 الساعة 13:30- 18:00 في اوديتوريوم بناية الفنون في سمينار هكيبوتسيم في تل ابيب

وصل لموقع العرب وصحيفة كل العرب بيان صادر عن آلاء يوسف المتحدثة بإسم جمعية حقوق المواطن، جاء فيه ما يلي: " بمناسبة اليوم العالمي لمكافحة العنصرية (الموافق في 21 آذار) تنظم جمعية حقوق المواطن بالتعاون مع سمينار هكيبوتسيم مؤتمراً، يناقش موضوع العنصرية في إسرائيل وواجب جهاز التعليم في التصدي لها. ينظم المؤتمر يوم الأحد 17.3.2013 الساعة 13:30- 18:00 في اوديتوريوم بناية الفنون في سمينار هكيبوتسيم في تل ابيب".

وتابع البيان : "لا يمرّ يوم تقريبا دون أن تنقل وسائل الإعلام تقريرا عن حدث عنصري خطير. كما في كل مكان آخر في العالم، تكون المجموعات المُستضعفة في المجتمع، مثل الأقليات ومهاجري العمل الضحايا الأساسية لهذه الظاهرة. ليس صدفة أن غالبية الأحداث العنصرية التي نشرها الإعلام في الآونة الأخيرة تتصل بمظاهر عنصرية ضد العرب ومهاجري العمل والنساء والمواطنين من أصل أثيوبي وسواهم. المفاهيم العنصرية قائمة في هذه المجموعات أيضا، مثل العنصرية الموجّهة ضد ذوي البشرة السوداء في المجتمع العربي والموجّهة أيضا ضد مجموعات الأكثرية المهيمنة".

التربية
وأضاف البيان : "مظاهر العنصرية ينبغي أن تُقلقنا جميعا، وعلينا جميعاُ العمل للتصدي لها ونبذها. يرى قسم التربية في جمعية حقوق المواطن أهمية بالغة للتربية لحقوق الإنسان والديمقراطية من أجل مواجهة الأفكار والسلوكيات العنصرية لدى الشباب. حيث ان عملية تربوية جدّية من شأنها أن تعزز الحس النقدي للطالب وتشجعه على الإسهام بقسطه في التصدي لوجهات نظر عنصرية. ومن المهم أن نتذكر أن الناس لا يولدون عنصريين بالتالي فان سيرورة تربوية جدية قادرة على رفع وعي الطالب للعنصرية كظاهرة اجتماعية تمسّ قيم الديمقراطية وحقوق الإنسان وتعزيز إدراكه أن وظيفة كل مواطن أن يتصدى لها".

العنصرية غير أخلاقية
وجاء في البيان أيضا :" في ظل هذه الأوضاع، يكثف قسم التربية في جمعية حقوق المواطن عمله لتوفير المعرفة، والأدوات التربوية لتشجع المعلم على أخذ دور فعال في التربية ضد العنصرية. يفتتح المؤتمر بكلمة لشرف حسان مدير قسم التربية في جمعية حقوق المواطن وهداسا طرون مركزة وحدة المشاركة الاجتماعية في سمينار هكيبوتسيم. يليها محاضرة لبروفيسور نمرود ألوني، رئيس معهد التربية التقدمية في سمينار هكيبوتسيم، بعنوان "العنصرية: غير أخلاقية في الأصل". سيتحدث في المؤتمر معلمين ومعلمات حول تجاربهم الشخصية ومبادراتهم في التربية ضد العنصرية: يهوديت وآشر شبرينغر مؤلفا كتاب "أهل بكل الألوان"، أمنون رابينوفيتش معلم مدنيات، بلال يوسف مخرج سينمائي. يتخلل المؤتمر نقاشات في طاولات مستديرة بمشاركة محاضرين/ات ومعلمين/ات حول سبل دمج التربية ضد العنصرية في العملية التربوية وفي مواضيع التدريس المختلفة. يختتم المؤتمر بمحاضرة للكاتب سامي ميخائيل رئيس جمعية حقوق المواطن".

موقف فعال
وأردف البيان : "تحدث شرف حسان: "يأتي المؤتمر في هذه الأيام ليؤكد على دور كل مربي ومربية في التربية ضد العنصرية. فوظيفة المعلم والمعلمة ليس فقط لتمرير مادة في موضوع معين وتجهيز الطالب للامتحانات وانما ايضاً في التربية لقيم ديمقراطية وإنسانية لتعزيز نظرته النقدية لكل ما يجري في المجتمع وتشجيع الطلاب لأخذ موقف فعال للتصدي للظواهر السلبية في المجتمع ما يمز هذا المؤتمر ايضاً هو الدور الفعال للمربين والمربيات الفاعلين في الحقل التربوي في تقديم مداخلات وبلورة اقتراحات لدمج التربية ضد العنصرية في مواضيع تعليمية مختلفة كالعلوم والرياضيات وغيرها". وأضافت هداسا طرون: "لا يوجد ما هو أهم وحارق أكثر من هذه الظواهر ليقوم جهاز التربية والتعليم بالتعامل معها ومعالجتها، آمل ان يولي وزير التربية والتعليم أولوية قصوى لمعالجة ظاهرة العنصرية في المدارس" إلى هنا نص البيان.

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
4.00
EUR
4.67
GBP
220880.25
BTC
0.51
CNY