الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الأحد 28 / أبريل 16:01

مملكة النور: عرض مسرحي راقص من إنتاج جمعية الشابات المسيحية بالقدس

كل العرب
نُشر: 14/03/13 14:10,  حُتلن: 15:35

إقامة عرض المسرحية الراقصة في مدينة الناصرة بتاريخ 22/3/2013 في مركز محمود درويش الثقافي في تمام السابعة والنصف

المديرة التنفيذية للجمعية سندرين عامر:

 الأوبريت يستعرض الواقع المقدسي الحالي من خلال شخصيات العهد الجديد في الكتاب المقدس

 إحدى محاور العمل الأساسية لدى الجمعية هي المساهمة في تطوير شباب قياديين ودمجهم بالمجتمع

هدف جمعية الشابات المسيحية هو تمكين الشباب وخاصة الشابات منهن على المشاركة في الحياة المدنية والمساهمة في بناء مجتمع فلسطيني ديمقراطي حر

الجمعية اختارت القدس كنقطة بداية لكونها القدس الغالية التي يعملون على طمس معالم الثقافة والابداع منها وللدلالة بأن شباب القدس متواجدا وبقوة معتزا بهويته وواعيا لواقعه وقضاياه بالرغم من التحديات

أقامت جمعية الشابات المسيحية مساء يوم الجمعة عرضا مسرحيا راقصا باسم "مملكة النور" وذلك على خشبة المسرح الوطني الفلسطيني بالقدس الذي امتلأ بالحضور من كافة الأعمار سواء من أهالي وأصدقاء شبيبة جمعية الشابات المسيحية والذين هم أبطال وبطلات العرض أضافة الى عضوات الهيئة العامة للجمعية.

واستهل الحفل بكلمة من المديرة التنفيذية للجمعية الآنسة سندرين عامر والتي أهلت بالحضور وأشارت بأن الأمسية ستبرز الى حيز الوجود الطاقات والإبدعات الشبابية التي تؤمن بها جمعية الشابات المسيحية بالقدس. وأضافت أن إحدى محاور العمل الأساسية لدى الجمعية هي المساهمة في تطوير شباب قياديين ودمجهم بالمجتمع. مؤكدة أن هدف جمعية الشابات المسيحية هو تمكين الشباب، وخاصة الشابات منهن على المشاركة في الحياة المدنية والمساهمة في بناء مجتمع فلسطيني ديمقراطي حر. ثم شرحت عن الجهد الذي بذلته الجمعية خلال هذا العام ومن خلال برنامج الشباب على جذب عدد أكبر من الشباب المقدسي من مختلف الضواحي والأحياء والمدراس وتصميم البرامج الاسبوعية الثابتة والمخيمات الصيفية مفصلة بأن هذه البرامج تمحورت حول مواضيع القيادة والمناصرة والنوع الاجتماعي والهوية الذاتية والوطنية ومفاهيم المشاركة الطوعية والمجتمعية والحقوق والواجبات وغيرها من القضايا. مع الحرص على طرح هذه المواضيع في إطار وأسلوب شيق وجاذب كالحال في طرح قضية المناصرة عن طريق الرسوم المتحركة وذلك بإشراك الشباب في عملية صنع وإنتاج فيلم كارتوني تم بثه على اليوتيوب وفي استعمال الدراما في مواضيع النوع الإجتماعي.

قدرات الشباب التعبيرية
وأوضحت عامر أنه نتيجة لهذا لمست إدارة الجمعية وبشكل أوضح قدرات الشباب التعبيرية فتطورت الفكرة بإتجاه عمل مسرحي راقص أبطاله شباب الجمعية الملتزم وفرقة ويلالا الراقصة التابعة للجمعية. وأضافت أنه تحضيرا لهذا العمل تعاقدت الجمعية مع الممثلة ومدربة المسرح فاتن خوري لكتابة نص هذا العمل وإخراجه أضافة الى تدريب الشباب على الدراما والتمثيل لتطوير قدراتهم وثقتهم بنفسهم على المسرح. كما وأشارات لدور مدرب فرقة ويلالا الراقصة وطن كيال في المساهمة الفاعلة ليس فقط في تصميم الحركات للفرقة لا بل وفي العمل على ليونة الشباب كافة على خشبة المسرح. ونوهت أن الجمعية اختارت القدس كنقطة بداية لكونها القدس الغالية التي يعملون على طمس معالم الثقافة والابداع منها وللدلالة بأن شباب القدس متواجدا وبقوة معتزا بهويته وواعيا لواقعه وقضاياه بالرغم من التحديات. إضافة الى تلقي الشباب أبطال مملكة النور الدعم من الأهل والأصدقاء المتواجدين في العرض الأول للعمل غافرين لهم اية هفوات وإن وجدت. كما أكدت بأن الجمعية تطمح لعروض إضافية في مدن اخرى من مدن فلسطين التاريخية محلقين فوق الحواجز والجدران سانحين للشباب المزيد من الخبرة والمعرفة.

مداخلات غنائية
وشرحت بأن العرض هو عرض مسرحي راقص يتضمن كتابات لجبران خليل جبران ونصوص شعرية لأيهاب بسيسو وبعض المداخلات الغنائية من المرنمة كلير غزواي. وأضافت بأن الأوبريت يستعرض الواقع المقدسي الحالي من خلال شخصيات العهد الجديد في الكتاب المقدس. حيث يسلط الضوء على قضايا عدة منها الوحدة، الهجرة ، الايمان، الاحتلال ، العلاقات الاسرية، اختلاف الأديان ، النوع الإجتماعي والمحبة.وشكرت أهالي الشباب على تعاونهم وثقتهم بالجمعية وبذلك مكملين رسالة الجمعية وهدفها في تمكين وتوعية الشباب. كما وشكرت إدارة قرية الناصرة لتوفيرها بعضا من ملابس الأبطال، وفندق الليجاسي على تقديمه وجبة عشاء للشباب، فرقة أويف لمشاركة فرقة ويلالا في لوحة راقصة من تصميم جهاد برق والجندي المجهول في تسيير التفاصيل الصغيرة عماد سمارة وبشكل خصوصي لمنسقة برامج الشباب مايا ساحلية. ودعت في الختام كافة الشباب المتواجد معنا الأنضمام لمجموعة الجمعية الشبابية.

تفاعل الجمهور
وتميزت الأمسية بتفاعل الجمهور القوي مع العرض كاملة سواء خلال النصوص المسرحية أو الشعرية التي لامست الجمهور المقدسي كونها تحاكي التحديات الحياتية التي يعيشها أهل القدس أو المدخلات الغنائية المعبرة أو اللوحات الراقصة الإبداعية والذي قام الشباب بتأديتها بمستوى عالي على مدار الستون دقيقة خاصة كون هذا العرض التجربة الأولى للعديد من الشباب. وفي ختام العرض شكرت منسقة البرامج الانسة مايا ساحلية الاهالي والحضور وكافة طاقم العمل و التقنيين والمتطوعين وبشكل أخص السيد وطن كيال مصمم الحركات والانسة فاتن خوري مخرجة العرض.
يذكر انه سيقام عرض المسرحية الراقصة في مدينة الناصرة بتاريخ 22/3/2013 في مركز محمود درويش الثقافي في تمام السابعة والنصف. 

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.83
USD
4.10
EUR
4.84
GBP
243339.38
BTC
0.53
CNY