الأكثر قراءةهذا الأسبوع
آخر تعديل: الخميس 02 / مايو 17:02

نتنياهو يهدد بضم المتدينين اليهود المتشددين إلى حكومته المقبلة بدلا من لبيد

كل العرب
نُشر: 13/03/13 15:18,  حُتلن: 21:25

نفتالي بينيت:

على زملائي في الليكود أن ينسوا هذا التهديد ولن تسير الأمور هكذا ويجب التحدث وتقديم تنازلات جميعنا إلى حين تشكيل حكومة فهناك دولة ينبغي الإهتمام بها

صحيفة "هآرتس":

بعض الحاخامات في التيار الصهيوني الديني الذي ينتمي إليه المستوطنون ويمثله حزب "البيت اليهودي" وجهوا انتقادات شديد إلى بينيت بسبب تحالفه مع لبيد وخاصة بعد رفض ضم الحريديم إلى الحكومة 

وجّه حزب "الليكود" الذي يتزعمه رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو الأربعاء، تهديداً إلى حزب "يوجد مستقبل" برئاسة يائير لبيد، بأنه "في حال عدم التوصّل إلى اتفاق ائتلافي اليوم فإنه سيسعى إلى ضم حزبي المتدينين اليهود المتشددين (الحريديم) إلى حكومته بدلاً منه". وقال قياديون في حزب الليكود لوسائل إعلام إسرائيلية أنه "في حال عدم حدوث تقدم مع لبيد خلال الساعات القريبة، ولم يتنازل عن مطالبه المبالغ فيها، فإن رئيس الحكومة سيبدأ بمحادثات خاطفة مع الحزبين الحريديين شاس ويهدوت هتوراة".


بنيامين نتنياهو

وذكرت التقارير الصحفية خلال الأيام الأخيرة أن "لبيد يطالب بحصول حزبه على حقيبتي التربية والتعليم والداخلية الوزاريتين، الأمر الذي أدخل المفاوضات الإئتلافية إلى طريق شبه مسدود". لكن حزب "يوجد مستقبل" رد على إنذار الليكود بالقول إن "الأزمة الإئتلافية التي نشهدها الآن هي ليست صراعاً على الحقائب الوزارية فقط، وإنما هذا صراع على صورة المجتمع الإسرائيلي، وإصرار "يوجد مستقبل" على حقيبة التربية والتعليم نابع من حقيقة أن الطريق لتغيير وجه الدولة تمر بالأساس من خلال هذه الحقيبة".

إنتخابات عامة جديدة
وشدّد حزب "يوجد مستقبل" على أنه "لن يتنازل عن مطالبه لأنه حصل على ثقة الجمهور من أجل المحاربة من أجل هذه المطالب، وأن يائير لبيد لن ينحرف عن مبادئه وتعهداته حتى لو اضطر إلى الجلوس في صفوف المعارضة". كذلك عقّب رئيس حزب "البيت اليهودي" نفتالي بينيت، على تهديد الليكود بالقول في صفحته على الموقع الإجتماعي فيسبوك أنه "على زملائي في الليكود أن ينسوا هذا التهديد، ولن تسير الأمور هكذا، ويجب التحدث وتقديم تنازلات، جميعنا، إلى حين تشكيل حكومة، فهناك دولة ينبغي الإهتمام بها". وكشفت إذاعة الجيش الإسرائيلي أن "بينيت عقد لقاء مطولا مع نتنياهو الليلة الماضية، وأنه اتصل خلال اللقاء عدة مرات مع لبيد في محاولة للتوصل إلى تسوية تمنع الذهاب إلى انتخابات عامة جديدة". ويشار إلى أن المهلة الثانية التي حصل عليها نتنياهو من الرئيس الإسرائيلي شمعون بيرس، ومدتها 14 يوماً، ستنتهي في نهاية الأسبوع الحالي، وسيتعيّن على نتنياهو الإعلان عن تشكيل حكومة حتى بعد غد الجمعة.

قرار حديدي
وأقام لبيد وبينيت حلفاً بينهما يقضي بعدم انضمام أحد الحزبين إلى الحكومة من دون الآخر، ورفض ضم الحزبين الحريديين إلى الحكومة، الأمر الذي وضع صعوبات أمام نتنياهو بتشكيل حكومته. لكن موقع صحيفة "هآرتس" الإلكتروني نقل عن قيادي في حزب الليكود قوله الأربعاء أن "بينيت سيدعم ضم الحريديم إلى الحكومة في حال عدم الإتفاق بين نتنياهو ولبيد". كذلك اعتبر القيادي في "الليكود" أن "لبيد أهان نتنياهو خلال المفاوضات الإئتلافية، بسبب إصراره على قسم من مطالبه، وخاصة الحصول على حقيبتي التربية والتعليم والداخلية"، وقال إن "حقيبة التربية والتعليم ستبقى بأيدي الليكود، وهذا القرار هو قرار حديدي". وقالت "هآرتس" اليوم الأربعاء: "إن بعض الحاخامات في التيار الصهيوني الديني، الذي ينتمي إليه المستوطنون ويمثله حزب "البيت اليهودي"، وجهوا انتقادات شديد إلى بينيت بسبب تحالفه مع لبيد، وخاصة بعد رفض ضم الحريديم إلى الحكومة".


يائير لابيد

مقالات متعلقة

14º
سماء صافية
11:00 AM
14º
سماء صافية
02:00 PM
13º
سماء صافية
05:00 PM
9º
سماء صافية
08:00 PM
9º
سماء صافية
11:00 PM
06:12 AM
05:31 PM
2.78 km/h

حالة الطقس لمدة اسبوع في الناصرة

14º
الأحد
16º
الاثنين
15º
الثلاثاء
14º
الأربعاء
17º
الخميس
16º
الجمعة
16º
السبت
3.73
USD
3.99
EUR
4.66
GBP
220151.53
BTC
0.51
CNY